2008-04-22

انسولين
الأنسولين (بالإنجليزية: Insulin) هرمون ذو طبيعة بروتينية . وهو عديد ببتيد يتكون من 51 حمضا أمينيا تتوزع على سلسلتين AوB تجمع بينها جسور من ثنائي الكبريت. اكتشف الدكتور فريدريك غرانت بانتنغ الذي ولد في عام 1801م التركيب الكيميائي لجزيء الانسولين في عام 1923 في معمله بجامعة كمبريدج ببريطانيا وتوفي في عام 1941م إثر حادث تحطم طائرة و منح جائزة نوبل في العام 1958 عن هذا الاكتشاف.
يفرز هرمون الأنسولين من جزر لانكر في البانكرياس, يمر الأنسولين مباشرة في مجرى الدم حيث ينظم عملية بناء المواد الكربوهدراتية من سكر ونشا.
الأشخاص المصابون بالبول السكري ليس لديهم القدر الكافي من الأنسولين أو يعانون من انعدامه كليا, لذا يجب عليهم أن يتعاطوا جرعات محسوبة من الأنسولين كل يوم.
يكون حقن الأنسولين تحت الجلد ولا يمكن أخذه عن طريق الفم لأن عصارات المعدة تتلفه.
توجد علاجات تأخذ عن طريق الفم تعمل كمحفز لخلايا البنكرياس لإنتاج الأنسولين, من هذه العلاجات ما يعرف بالأسواق بأسم الكلوكوفاج (Metformin HCI) وآخر باسم مجموعة الدايابنيز.
للبصل تأثير إيجابي لتعويض الأنسولين لحد كبير في معالجة داء البول السكري.
تقوم شركة فايزر Pfizer لإنتاج الأدوية بإنتاج أنسولين جديد يؤخذ عن طريق الاستنشاق بواسطة الأنف عبر بخاخ Inhaler بدلا من الزرق عن طريق الحقن (الأبر), واستخدام الأنسولين بهذا الأسلوب لازال موضوع دراسة للتاكد من خلوه من الآثار الجانبية على الرئتين نتيجه للاستخدام الكثير.

No comments: