2008-04-28


 الماظ اتامباييف
4,9
57/كم ({{{التصنيف العالمي كثافة السكان}}})
1,770$ ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})
قرغيزستان دولة في آسيا الوسطى، تجاور الصين وطاجيكستان وأزبكستان وقزقستان. عاصمتها بشكيك. استقلت من الإتحاد السوفيتي في أواخر 1991.

الجغرافيا
توجد جمهورية قرغيزيا في الجزء الشرقي من آسيا الوسطي. تشترك حدودها الشرقية مع إقليم تركستان الشرقية. وهو حالياً تابع للصين. وتحد قرغيزيا من الشمال جمهورية أوزبكستان. ومن الجنوب الغربي والغرب جمهورية طاجكستان وتحيط بكل حدود قرغيزيا بلاد إسلامية .

الموقع
أرض قرغيزيا جبلية في جملتها. تتكون من هضبة عالية تضم في شمالها سلاسل جبلية ثمتل القسم الغربي من جبال تيان شان. وتضم في الجنوب جبال ألاس (ألايسكي) والتي ترتفع إلى أكثر من سبعة آلاف متر (7134) والقسم الأوسط من قرغيزيا سهل ينفتح في الغرب على سهول وسط آسيا. ويضم هذا القسم مجموعة من الوديان النهرية. مثل وادي نارين ووادي نار. وتكون هذه الوديان مجموعة من البحيرات. ويشكل هذا النظام وادي فرغانة، صاحب الشهرة التاريخية في الفتوح الإسلامية لهذه البلاد. والمجموعة المائية تلك جزء من الروافد العليا لنهر سيحون (سرداريا). وهناك بحيرة كبيرة في الشمال إسمها "إيصيق قول".

الأرض
مناخ قرغيزيا قاري متطرف. تعتريه التقلبات. بارد فوق المرتفعات تغطى الثلوج الدائمة قممها العالية. دفيء في المناطق السهلية الوسطى حيث تشكل الجبال حماية طبيعية لها. وهذا أحد أسباب تجمع المهاجرين الروس بهذا السهل. وقد ارتفعت نسبتهم إلى ثلث سكان قرغيزيا. والأمطار الساقطة على الإقليم متوسطة. وتكفى لنمو الغابات وحشائش الاستبس في بعض مناطق قرغيزيا.

التاريخ
عدد سكان البلاد 5 مليون (2005). 70% منهم قرغيز (وكثير منهم بدو)، 14.5% منهم أزبك (أكثرهم في الجنوب)، و9.0% منهم روسي (أكثرهم في الشمال). إلى جانب أقلية من التتار. الشمال أغنى من الجنوب. عمر 34.4% من الشعب أقل من 15 سنة. القرغيز والأوزبك قبائل تركية. وقد تناقص عدد المسلمون نتيجة إلى تهجير القرغيز إلى سيبريا، وبسبب المجاعات والاضطهاد الذي تعرضوا له قبل الحرب العالمية الثانية .
أكثر القرغيز والأوزبيك مسلمون من المذهب الحنفي، وأكثر الروس ملحدون أو مسيحيون.

النشاط البشري
كان القرغيز بدو، وفنهم التقليدي ما يمكن نقلها في الرحيل: الشعر والسجادة. أشهر قصائد القرغيز "مناص"، قصيدة ملحمية طويلة جدا يحكي حروب بين مناص وأبنائه وقبائل الويغور في القرن التاسع م.
كيرجيزستان ّ

No comments: