2007-11-18


متزامر متزامر المتزامرات أو المماكبات أو المصاوغات (تشابه الصيغ) "الإيزوميرات" (isomers) في الكيمياء هى جزيئات لها نفس الصيغة الكيميائية وغالبا بنفس نوع الروابط بين الذرات لكنها تختلف في ترتيب المجموعات الوظيفية المختلفة التي تشكل هذه المركبات . عديد من المتناظرات تتشارك في خواص متشابهة إن لم تكن متطابقة في معظم التفاعلات الكيميائية.
ومثال للتزامر البروبانول وله الصيغة C3H8O أو C3H7OH والمتناظرات له كالتالي:
بوبان-1-أول (إن-بروبيل ألكحول على اليسار) بروبان-2-أول (أيزو بروبيل ألكحول على اليمين)
لاحظ أن موضع ذرة الأكسجين يختلف في الشكلين, فهى مرتبطة لذرة كربون طرفية في الأيزومر الأيسر, ولذرة كربون وسطية في الأيزمر الأيمن. ويمكن ملاحظة أن عدد الأيزومرات يزيد بزيادة عدد الذرات فمثلا الكحول الآتى بيوتانول C4H10O, له خمس أيزومرات مختلفة.
وفى الشكل الشابق يجب ملاحظة أن كل الروابط الموجودة هى روابط أحادية, ولا يوجد أى إختلاف في نوعية الروابط في كل منهما. كما أن عدد الروابط أيضا متساوي. وعلى هذا فإنه يمكن إستنتاج أن ثباتهم الكيميائي سيكون متطابق أو شبه متطابق.
وعموما فإنه يوجد أيزومر أخر للصيغة C3H8O والتى لها خواص مختلفة تماما (ميثيل إثيل إيثر):
ويلاحظ في الشكل الأخير إختلاف طريقة ترابط الأكسجين مع ذرات الكربون عن الشكلين في الأعلى, حيث انها متصلة بذرة كربون وذرة هيدروجين في الشكلين بالأعلى بينما ترتبط بذرتي كربون في الشكل الأسفل. ونظرا لعدم وجود مجموعة هيدروكسيل في الشكل الأسفل, فإن المركب في الشكل الأسفل ليس من الكحولات ولكنه ينتمى للإيثرات. وله خواص كيميائية تخنلف تماما عن الكحولات.

الأشكال المختلفة للتزامر (التماكب)

مقابل غير ضوئي (diastereomer)
مقابل ضوئي (enantiomer)
تزامر تشكيلي (Conformational isomerism)

No comments: