2008-03-30


يعتبر العلق الطبي من شعبة الديدان الحلقية التي تعيش في مياه البرك والمستنقعات وحتى في جسم الإنسان. وتتغذى على الضفادع والأسماك والافقاريات الأخرى ، وجسمها أملس لا يحمل أشواكا.

علق طبي كيف يتحرك؟
إن هذا الحيوان الضعيف قد منحه الله سبحانه وتعالى الذكاء الفطري بحيث انه إذا رأى عدوا يريد التغذية عليه فيقوم بتكوير جسمه ويسقط في قاع الماء ويظهر لأعدائه كالميت. والبعض الآخر من ديدان العلق تختبأ بين الصخور بحيث لا يستطيع احد الدخول ورائها أو أن تقوم بدفن نفسها داخل طين البحيرة بعيدة عن أنظار أعدائها من الأسماك أو الكائنات الأخرى المائية.

كيف يتفادى هذا الحيوان الضعيف أعداؤه من الحيوانات الفقارية ؟
هذه الديدان خناث بمعنى وجود الأعضاء التناسلية الأنثوية والذكرية في داخل جسم الدودة الواحدة فكل دودة بها زوج من المبايض و9 أزواج من الخصيات ومع ذلك لا يتم الإخصاب الذاتي داخل الدودة الواحدة ولكن يحدث الإخصاب الخلطى وهو يعنى تبادل الحيوانات المنوية من دودة إلى دودة أخرى ثم بعد ذلك تخزن كل دودة الحيوانات المنوية في تركيب يسمى المستودعات المنوية ثم يحدث إخصاب للبويضات وتضعها الدودة الأم داخل شرنقة تغلفها بمادة مغذية تتغذى منها الصغار بعد الفقس وتحمل الأم الشرنقة في مقدمة جسمها وتسبح بها في الماء لتحميها وبعض أنواع العلق تقوم الأم بتحريك تيار ماء خفيف فوق سطح الشرنقة حتى يصل إلى البيض داخل الشرنقة الكمية المناسبة من الأكسجين التي يحتاجها الجنين داخل البيضة. ثم تترك الصغار الشرنقة لتبدأ في اخذ أول وجبة دم من أي حيوان برمائي ثم بعد ذلك تمتص دم الإنسان عند نزوله الماء.
علق طبي ( ولماذا الإخصاب الخلطى رغم أنها ديدان خناث ؟؟؟ ) من المعروف علميا أن التكاثر الذاتي يساعد على انتقال جميع الصفات الوراثية من الأم إلى الأبناء فلو كانت الأم تحمل بعض الصفات الوراثية السيئة فإنها تنتقل للأبناء أما التكاثر الخلطى يساعد على تبادل العوامل الوراثية من دودة خنثي لدودة أخرى وبالتالي يتم تجنب بعض الصفات الوراثية السيئة وظهور نسل قوى.
سبحان الخالق المصور من علم هذه الديدان أن التكاثر الخلطى أفضل لها ويحسن من نسلها انه الله الخالق الوهاب

كيف يتكاثر هذا الحيوان؟
بمجرد نزول الإنسان ماء البركة أو البحيرة فانا العلق الطبي يشعر به ويقترب من أي جزء في جسمه ويبدأ بتثبيت الممص الأمامي ثم إدخال الفكوك الثلاثة المسننة والتي تحدث خدش ذو ثلاث شعب ثم يقوم العلق بعد ذلك بإفراز اللعاب الذي يحتوى على ثلاث مركبات كيمائية وهى:-
1- مادة بVasodilatorوهذه المادة تعمل على توسيع الأوعية الدموية ليتدفق فيها الدم بسرعة
2- مادة Hirudinوهى مادة العلقين المانعة لتجلط الدم
3- إنزيم Hyaluronidase وهو إنزيم يعمل على زيادة نفاذية الجلد
وبمجرد إفراز هذه المركبات الثلاثة ينطلق تيار من الدم عبر الخدش الذي احدثة في جلد الإنسان ويبدأ العلق في امتصاص الدم بفضل جدران البلعوم العضلية التي تقوم بشفط الدم ومنها إلى تركيب الحوصلة حيث يتم تخزينه وهضمه ومنها للمعدة ثم الأمعاء ثم المستقيم.
وتمتص الدودة ما بين 6:3 جرام دم أي حوالي قدر وزنها 5 مرات.
قال تعالى:( الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له إن الله بكل شيء عليم) العنكبوت: 62
وقال تعالى: ( و كأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم) العنكبوت: 60
وقال تعالى: ( قل إن ربى يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ولكن أكثر الناس لا يعلمون) سبأ: 36

هل يستطيع العلق الطبي أن يصوم ويمتنع عن امتصاص الدم ؟
إن الخالق سبحانة وتعالى وهب لهذه الديدان نوع من البكتيريا التي تتواجد داخل حوصلة العلق ولا تسبب له أي أضرار بالعكس فهي تقوم بعدة وظائف للعلق ومن هذه الوظائف:
1- تقوم بهضم البروتينات المعقدة الموجودة في الدم وتحولها إلى مركبات بسيطة يسهل للعلق امتصاصها والاستفادة منها
2- تزود العلق بفيتامين ب 12 الذي لا يتوفر في وجبة الدم
3- تمنع دخول أي نوع آخر من البكتيريا الضارة داخل جسم العلق
4- تحافظ على تخزين الدم داخل الحوصلة خلال فترة الصيام لمدة 6 أشهر دون أن يتلف وذلك لإفرازها بعض الإنزيمات التي تمنع تلف الدم ويظل بكفاءته
قال تعالى:( إن الله كان على كل شيء حسيبا) النساء: 86

No comments: