2007-08-19


دينيس نيكولاس ماريا بيركامب (Dennis Nicolaas Maria Bergkamp) لاعب كرة قدم هولندي ولد في العاشر من شهر مايو من عام 1969ٍٍ م في أمستردام. لعب بيركامب لمنتخب بلاده لكرة القدم، ويلعب حاليا مع نادي آرسنال الإنجليزي. بيركامب يلعب في خط الهجوم كمهاجم مساعد (جناح) حيث يستطيع أن يثبت مهاراته الخادعة وتمريراته الدقيقة الرائعة تجعله من بين أعظم اللاعبين الهولنديين الذين مروا على الكرة الهولندية عبر التاريخ.

مشواره الكروي
ظهور بيرغكامب الأول كان مع نادي أياكس أمستردام الهولندي الشهير، حيث لعب لفريق ناشئي النادي. أخذ بيركامب فرصته للعب مع الفريق الأول تحت قيادة المدرب يوهان كرويف اللاعب الأسطورة الهولندي في 14 ديسمبر 1986 م. لعب أول مباراة رسمية له ضد نادي رودا، ولعب في ذاك الموسم أربعة عشر مباراة.
في الموسم التالي أصبح بيركامب لاعبا أساسيا في تشكيلة نادي أياكس. فاز بيركامب مع النادي ببطولة الدوري الهولندي عام 1990 م وكأس الاتحاد الأوروبي 1992 م وكأس هولندا عام 1993 م. اختير كأفضل لاعب في هولندا لعام 1991 و 1993 م. كان مجموع ما سجله بيركامب من الأهداف 122 هدفا في 239 مباراة لعبها مع نادي مدينته.

أياكس أمستردام
في صيف 1993 م انتقل بيركامب برفقة زميله في نادي أياكس ويم يونك إلى نادي إنتر ميلان. بالرغم من فوزه مع النادي ببطولة كأس الاتحاد الأوروبي إلا أن مشاركته تعد غير ناجحة مع النادي الإيطالي. لم يتكيف بيركامب مع أجواء الدوري الإيطالي وأسلوب لعبه الدفاعي، سجل فقط 11 هدفا في 50 مباراة.

دينيس بيركامب إنتر ميلان
بعد موسمين سيئين لبيركامب مع إنتر ميلان، انتقل بيركامب إلى نادي آرسنال الإنجليزي ووقع عقد انضمامه في يونيو 1995 م. سجل بيركامب هدفه الأول بعد 8 مباريات لعبها مع آرسنال. كان يلعب بيركامب كمهاجم خلف رأس الحربة مباشرة وهو إيان رايت، وشكلا معا ثنائيا متميزا. تم تشبيهه من قبل العديد من نقاد كرة القدم بألان هانسن اللاعب الأجنبي الأبرز في تاريخ الدوري الإنجليزي.
بعد وصول آرسين فينجر لآرسنال في سبتمبر 1996 م قدم بيركامب عروضا متميزة. فاز بيركامب مع آرسنال ببطولة الدوري وكذلك بكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم مرتان على التوالي في عامي 1997 و1998. تم التصويت لبيركامب كأفضل لاعب في عام 1998. أحرز 16 هدفا في ذلك الموسم وكذلك ساهم مع منتخب بلاده في الحصول على المركز الرابع في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1998.
أبرز ما قدمه بيركامب بعد كأس العالم كان فوزه مع ناديه بثنائية الدوري والكأس عام 2002 م وكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عام 2003 م والدوري للمرة الثالثة في عام 2004. لم ينجح النادي في المنافسات الأوروبية كناجحه على المستوى المحلي والخسارة الأكثر حزنا والتي كان فيها نادي آرسنال الأقرب إلى الفوز باللقب كانت في كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لعام 2000 عندما خسر النادي في النهائيات بسبب ركلات الترجيح.
بسبب تردد آرسنال في عام 2005 م في عقد صفقة جديدة معه كان هناك تخمينات بأن بيركامب سوف يغادر النادي ويعتزل الكرة نهائيا. وكان بيركامب قد صرح قائلا بأنه سوف يعتزل اللعب إذا لم يعرض ناديه آرسنال عقدا جديدا عليه على الرغم من تقديم ناديه السابق أياكس عرضا له. بعد فوز آرسنال على نادي مانشستر يونايتد في المباراة النهائية لكأس اتحاد كرة القدم تم الكشف عن عقد صفقة جديدة بين النادي وبيركامب لمدة سنة كاملة.

No comments: