2008-04-30

ابن سيرين
ابن سيرين: هو أبوبكر محمد بن سيرين البصري التابعي الكبير، والإمام القدير في التفسير، والحديث، والفقه، وتعبير الرؤيا، والمقدم في الزهد والورع وبر الوالدين، توفي 110 للهجرة بعد الحسن البصري بمائة يوم، وكان عمره نيفاً وثمانين سنة.
كان ابن سيرين قصيراً، عظيم البطن، به صمم، كثير الضحك والمزاح، عالماً بالحساب، والفرائض، والقضاء، ذا وفرة، يفرق شَعْره ويخضب بالحناء، يصوم يوماً ويفطر يوماً.
وقد اشتهر ابن سيرين بتعبير الرؤى والأحلام بما شكل مدرسة في علم تفسير الاحلام، وهو علم من العلوم الشرعية والفراسات الربانية، وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أعلم الخلق بعد يوسف عليه السلام بتعبير الرؤى وتأويلها، وقد شرع لأمته أسس وقواعد التعبير، فقال صلى الله عليه وآله وسلم:
1. "إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب".
2. "أصدقهم رؤيا أصدقهم حديثاً".
3. "رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة".
4. "رؤيا الأنبياء حق".
5. "اللبن فطرة، والقيد ثبات في الدين، والغرق نار، لقوله تعالى: "أغرقوا فأدخلوا ناراً"1.
6. "من رآني – في المنام - فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي"، هذا إذا رآه على صورته التي كان عليها ولم يخرم منها صفة من صفاته.
من أبرز مؤلفات ابن سيرين كتاب تفسير الأحلام. كان ابن سيرين من أئمة التعبير.
قال الذهبي رحمه الله: (قد جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول ذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي).4
ليس كل ما نسب إلى ابن سيرين يصح عنه، ومن جملة ذلك المؤلف المنسوب إليه في ذلك.
قال هشام بن حسان: كان ابن سيرين يسأل عن مائة رؤيا، فلا يجيب فيها بشيء، إلا أنه يقول: اتق الله وأحسن في اليقظة، فإنه لا يضرك ما رأيت في النوم؛ وكان يجيب في خلال ذلك، ويقول: إنما أجيب بالظن، والظن يخطئ ويصيب.
قيل لابن سيرين: إنك تستقبل الرجل بما يكره؛ قال: إنه علم أكره كتمانه).5
1. قال رجل لابن سيرين: رأيتُ كأني آكل خبيصاً6 في الصلاة؛ قال: الخبيص حلال طيِّب، ولا يحل الأكل في الصلاة، أنت رجل تقبل امرأتك وأنت صائم؛ قال: نعم؛ قال: فلا تعد.
2. وقال ابن سيرين في جنازة يتبعها الناس: هذا قائد له أتباع.
3. قال رجل لابن سيرين: رأيتُ في المنام كأن قرداً يأكل معي على مائدة؛ فقال: هذا غلام أمرد اتخذه بعض نسائك.
4. قال رجل لابن سيرين: رأيتُ في المنام كأني أطير بين السماء والأرض؛ فقال: أراك تكثر الأماني.
5. قال رجل لابن سيرين: رأيت في المنام كأن لحيتي بلغت سرتي، وأنا أنظر إليها؛ فقال: أنت رجل مؤذن تنظر في دور الجيران.
6. سئل ابن سيرين عن الفيل في النوم؛ فقال: أمر جسيم قليل المنفعة.
7. كان ابن سيرين يستحب الزيت في النوم، ويقول: هو بركة كله، إن أكلته، أوأدخلته بيتك، أوشربته، أوادهنت به، أوتلطخت به، لأنه شجرة مباركة.
8. كان ابن سيرين يقول: الماء في النوم فتنة، وبلاء في الدين، وأمر شديد، لأن الله تعالى يقول: "إن الله مبتليكم بنهر"7، وقال: "ماء غدقاً لنفتنهم فيه"8.
وقال ابن سيرين: ومن عَبَر نهراً قطع بلاء وفتنة ومشقة، ونجا من ذلك.
9. أتى رجل ابن سيرين، فقال له: خطبتُ امرأة فرأيتها في المنام؛ فقال له ابن سيرين: كيف رأيتها؟ قال: رأيتها سوداء قصيرة، مكسورة الفم؛ فقال ابن سيرين: أما الذي رأيت من سوادها فإنها امرأة لها مال، وأما ما رأيت من كسر فمها فإنها امرأة فظيعة اللسان، وأما ما رأيت من قصرها، فإنها امرأة قصيرة العمر، فتوشك أن تموت عاجلاً؛ فذهب فتزوجها.
10. وكان ابن سيرين يعبر الرجل إذا رأى أنه حل إزاره، أوانحل، قال: هذا رجل يرزق امرأة.
11. وكان ابن سيرين لا يعبر الخاتم في المنام إلا امرأة يستفيدها، وكذلك كان هشام بن حسان9 لا يعبر الفص في الخاتم، إلا أنه يقول: امرأة فيها قسوة.
12. قال معمر: جاء رجل إلى ابن سيرين فقال: رأيتُ كأن حمامة التقمت لؤلؤة فخرجت منها أعظم ما كانت، ورأيت حمامة أخرى التقمت لؤلؤة فخرجت أصغر مما دخلت، ورأيت أخرى التقمت لؤلؤة فخرجت كما دخلت؛ فقال ابن سيرين: أما الأولى فذلك الحسن، يسمع الحديث فيجوده بمنطقه، ويصل فيه من مواعظه، وأما التي صغرت فأنا أسمع الحديث فأسقط منه، وأما التي خرجت كما دخلت فقتادة، فهو أحفظ الناس.
13. روى ابن المبارك عن عبد الله بن مسلم المروزي قال: كنت أجالس ابن سيرين، فتركته وجالست الإباضية10، فرأيت كأني مع قوم يحملون جنازة النبي صلى الله عليه وسلم، فأتيتُ ابن سيرين فذكرته له؛ فقال: مالك جالستَ أقواماً يريدون أن يدفنوا ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.
14. وعن هشام بن حسان قال: قصَّ رجل على ابن سيرين فقال: رأيتُ كأن بيدي قدحاً من زجاج فيه ماء، فانكسر القدح وبقي الماء، فقال له: اتق الله فإنك لم تر شيئاً؛ فقال: سبحان الله؛ قال ابن سيرين: فمن كذب فما عليَّ، ستلد امرأتك وتموت، ويبقى ولدها؛ فلما خرج الرجل قال: والله ما رأيتُ شيئاً؛ فما لبث أن ولد له، وماتت امرأته.
15. وقال رجل لابن سيرين: كأني وجارية سوداء نأكل في قصعة سمكة؛ فقال: أتهيئ لي طعاماً وتدعوني؟ قال: نعم؛ ففعل، فلما وضعت المائدة فإذا جارية سوداء، فقال له ابن سيرين: هل أصبت هذه؟ قال: لا؛ قال: فادخل بها المخدع؛ فدخل وصاح: يا أبابكر، رجل والله؛ فقال: هذا الذي شاركك في أهلك.
16. سأل رجل ابن سيرين فقال: رأيت كأن الجوزاء تقدمت الثريا؛ قال: هذا الحسن يموت قبلي ثم أتبعه، وهو أرفع مني.

2008-04-29

لاس فيغاس
لاس فيغاس هي أكبر مدينة في ولاية نيفادا الأمريكية. تشتهر بكثرة عدد الكازينوهات (دور لعب القمار) فيها. يبلغ عدد سكانها 534,847 نسمة (2004)، كما يبلغ عدد سكانها مع ضواحيها حوالي 1,7 مليون نسمة. لاس فيغاس هي مقر مقاطعة كلارك.
لاس فيغاس هي مركز سياحي و فني عالمي مهم، حيث يزورها ما يقارب من 37 مليون سائح سنويا. ربع الإيرادات القادمة من السياحة تأتي من ايرادات الكازينوهات، كما يعود ثلاثة أرباع الايرادات تأتي كتذاكر دخول و هدايا.
ويتم صرف أكثر من 8 ملايين دولار سنوياً على الإباحيات.
اشتهر كل من الفنانين المشهورين أمثال الفيس بريسلي، فرانك سيناترا، سيلين ديون و غيرهم من خلال عملهم في المدينة. تشتهر المدينة بكثرة الكنائس الصغيرة التي يتم فيها مراسم الزواج، التي تتم حسب قوانين المدينة بسرعة و ليونة كبيرة.

2008-04-28


 الماظ اتامباييف
4,9
57/كم ({{{التصنيف العالمي كثافة السكان}}})
1,770$ ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})
قرغيزستان دولة في آسيا الوسطى، تجاور الصين وطاجيكستان وأزبكستان وقزقستان. عاصمتها بشكيك. استقلت من الإتحاد السوفيتي في أواخر 1991.

الجغرافيا
توجد جمهورية قرغيزيا في الجزء الشرقي من آسيا الوسطي. تشترك حدودها الشرقية مع إقليم تركستان الشرقية. وهو حالياً تابع للصين. وتحد قرغيزيا من الشمال جمهورية أوزبكستان. ومن الجنوب الغربي والغرب جمهورية طاجكستان وتحيط بكل حدود قرغيزيا بلاد إسلامية .

الموقع
أرض قرغيزيا جبلية في جملتها. تتكون من هضبة عالية تضم في شمالها سلاسل جبلية ثمتل القسم الغربي من جبال تيان شان. وتضم في الجنوب جبال ألاس (ألايسكي) والتي ترتفع إلى أكثر من سبعة آلاف متر (7134) والقسم الأوسط من قرغيزيا سهل ينفتح في الغرب على سهول وسط آسيا. ويضم هذا القسم مجموعة من الوديان النهرية. مثل وادي نارين ووادي نار. وتكون هذه الوديان مجموعة من البحيرات. ويشكل هذا النظام وادي فرغانة، صاحب الشهرة التاريخية في الفتوح الإسلامية لهذه البلاد. والمجموعة المائية تلك جزء من الروافد العليا لنهر سيحون (سرداريا). وهناك بحيرة كبيرة في الشمال إسمها "إيصيق قول".

الأرض
مناخ قرغيزيا قاري متطرف. تعتريه التقلبات. بارد فوق المرتفعات تغطى الثلوج الدائمة قممها العالية. دفيء في المناطق السهلية الوسطى حيث تشكل الجبال حماية طبيعية لها. وهذا أحد أسباب تجمع المهاجرين الروس بهذا السهل. وقد ارتفعت نسبتهم إلى ثلث سكان قرغيزيا. والأمطار الساقطة على الإقليم متوسطة. وتكفى لنمو الغابات وحشائش الاستبس في بعض مناطق قرغيزيا.

التاريخ
عدد سكان البلاد 5 مليون (2005). 70% منهم قرغيز (وكثير منهم بدو)، 14.5% منهم أزبك (أكثرهم في الجنوب)، و9.0% منهم روسي (أكثرهم في الشمال). إلى جانب أقلية من التتار. الشمال أغنى من الجنوب. عمر 34.4% من الشعب أقل من 15 سنة. القرغيز والأوزبك قبائل تركية. وقد تناقص عدد المسلمون نتيجة إلى تهجير القرغيز إلى سيبريا، وبسبب المجاعات والاضطهاد الذي تعرضوا له قبل الحرب العالمية الثانية .
أكثر القرغيز والأوزبيك مسلمون من المذهب الحنفي، وأكثر الروس ملحدون أو مسيحيون.

النشاط البشري
كان القرغيز بدو، وفنهم التقليدي ما يمكن نقلها في الرحيل: الشعر والسجادة. أشهر قصائد القرغيز "مناص"، قصيدة ملحمية طويلة جدا يحكي حروب بين مناص وأبنائه وقبائل الويغور في القرن التاسع م.
كيرجيزستان ّ

2008-04-27

ﺗﺎﻳﺒﻴﻪ
هي أكبر مدينة و عاصمة تايوان في الجزء الشمالي من الجزيرة. بنيت في القرن الثامن عشر على يد مهاجرين من إقليم فوجيان الصيني و حكمها اليابانييون بين 1895 و 1945. فيما بعد، صارت مقراً لحكومة جانغ كاي شيك و القوميين الصينيين الهاربين من البر الصيني عام 1949. عدد سكانها 2،632،863 نسمة (عام 2004). فيها ثلاث جامعات و أعلى بناء في العالم حالياً و يدعى تايبي 101 بارتفاع 509 متر.

2008-04-26

حزب المؤتمر الشعبي العام
المؤتمر الشعبي العام وهو تنظيم اسسه الرئيس علي عبد الله صالح [1] في 24 اغسطس عام 1982م معتمدا على ايديولوجية الثورة اليمنية عام 1962 باعتباره الوريث لها والجيل الثاني للثورة ومن خلال مباديء الحزب الستة التي تعبر عن الوحدة الوطنية كركن واساس للوحدة القومية العربية والتنمية والديمقراطية والتسامح والوسطية . من مباديء المؤتمر لا حرية بدون ديمقراطية ولا ديمقراطية بدون حرية ولا حماية بدون تطبيق سلطة القانون.اعتمد الرئيس علي عبد الله صالح خيار الديموقراطية في اليمن منذ وقت مبكر نسبياً، وأصبح أول رئيس يمني ينتخبه الشعب مباشرة في انتخابات 1999، هذه الديموقراطية التي تقوم على أساس قوي من التعددية الحزبية، والحياة السياسية الحرة، التي تشوبها اسقاطات قبلية. فيعد تنظيم المؤتمر الشعبي العام من التنظيمات اليمنية التي تأسست من داخل اليمن ووفق متطلبات الحياة اليمنية فكرا وتنظيما وتاسيسا ، في الوقت الذي تعد فيه الاحزاب الرئيسية الاخرى اللاعبة في الساحة السياسية اليمنية لتي اما اعتمدت في تاسيسها او معتقداتها او تنظيمها على اسس من خارج اليمن . كما يعد المؤتمر من التنظيمات العربية ذات النزعة الوحدوية القومية ويحمل راية الاسلام الوسطي المعتدل كما ورد في الميثاق الوطني للحزب.

2008-04-25

عقد 1990
سنوات العقد: 1990 - 1991 - 1992 - 1993 - 1994 - 1995 - 1996 - 1997 - 1998 - 1999

عقد 1990 أحداث

1990: العراق تغزو الكويت.
1991: لينوس تورفالدس يعلن عن لينكس.
1991: استقلال جمهورية كازخستان.
1992: افتتاح مدينة الملاهي يورو ديزني في فرنسا.
1992: موجة من الاضطرابات في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية بعد النطق ببراءة رجال الشرطة الذين هموا بضرب المواطن الزنجي رودني كنج. وفي الأيام الثلاثة التي تلت، سقط 54 من القتلى وتم إتلاف المئات من المباني.
1993: توقيع اتفاقية أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية.
1994: أول إصدار لمتصفح نتسكيب.
1995: جاك شيراك يصبح رئيس فرنسا.
1996: إنتاج لغة البرمجة Delphi.
1997: ظهور SkyOS.
1999: فوز إيهود باراك لرئاسة وزراء إسرائيل.

2008-04-24


لا يوجد أحد متساوي
كل الأمور الجيدة
قل الحق
كل الأمور الجيدة (تنتهي) All Good Things (Come to an End) أو Lo Bueno Siempre Tiene Un Final هي أغنية للكندية نيلي فرتادو من ألبوم طليق بنسختها الإنجليزية و من ألبوم طليق (النسخة الصيفية المحدودة) بنسختها الإسبانية بعنوان Lo Bueno Siempre Tiene Un Final ، طرحت في نوفمبر 2006 ، تتميز بطابع البوب الهادئ الرومانسي ، و قد غنتها فرتادو في حفل توزيع جوائز وورلد ميوزك أووردز حين حصلت على جائزة أفضل فنانة Pop/Rock ، صوّرت الأغنية بواسطة المخرج ذاته الذي أخرج لا يوجد أحد متساوي ، و قد عرضت الأغنية على القنوات العربية أيضاً .تميز الكليب بالرومانسية و الألوان تميزت بالبياض ، و قد أستخدم هذا اللون في الفيديو نظراً لنقاءه و هو ما يتناسب مع أجواء الأغنية .

الصيغ و قائمة الأغاني
هذه مجموعة السيديز التي أصدرت للأغنية في مجموعة من الدول.

"All Good Things (Come to an End)" (radio mix)
"Maneater" (Radio 1 Live Lounge session)
"All Good Things (Come to an End)" (radio mix)
"All Good Things (Come to an End)" featuring Reamonn
"No Hay Igual" featuring Residente Calle 13
"All Good Things (Come to an End)" (video)
"All Good Things (Come to an End)" (radio edit)
"All Good Things (Come to an End)" featuring Reamonn
"Maneater" (Live Lounge Radio session)
"All Good Things (Come to an End)" (video)
"All Good Things (Come to an End)" (radio edit)
"Maneater" (Radio 1 Live Lounge session)
"All Good Things (Come To An End)" (radio edit)
"Maneater" (Live)
"No Hay Igual"
"All Good Things (Come To An End)" (video)

2008-04-23

الغفور
قال الله تعالى : { إن الله لعفو غفور} الذي لم يزل، ولا يزال بالعفو معروفاً، وبالغفران والصفح عن عباده موصوفاً . كل أحد مضطر إلى عفوه ومغفرته ، كما هو مضطر إلى رحمته وكرمه. وقد وعد بالمغفرة والعفو ، لمن أتى بأسبابها ، قال تعالى : { وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى }.

2008-04-22

انسولين
الأنسولين (بالإنجليزية: Insulin) هرمون ذو طبيعة بروتينية . وهو عديد ببتيد يتكون من 51 حمضا أمينيا تتوزع على سلسلتين AوB تجمع بينها جسور من ثنائي الكبريت. اكتشف الدكتور فريدريك غرانت بانتنغ الذي ولد في عام 1801م التركيب الكيميائي لجزيء الانسولين في عام 1923 في معمله بجامعة كمبريدج ببريطانيا وتوفي في عام 1941م إثر حادث تحطم طائرة و منح جائزة نوبل في العام 1958 عن هذا الاكتشاف.
يفرز هرمون الأنسولين من جزر لانكر في البانكرياس, يمر الأنسولين مباشرة في مجرى الدم حيث ينظم عملية بناء المواد الكربوهدراتية من سكر ونشا.
الأشخاص المصابون بالبول السكري ليس لديهم القدر الكافي من الأنسولين أو يعانون من انعدامه كليا, لذا يجب عليهم أن يتعاطوا جرعات محسوبة من الأنسولين كل يوم.
يكون حقن الأنسولين تحت الجلد ولا يمكن أخذه عن طريق الفم لأن عصارات المعدة تتلفه.
توجد علاجات تأخذ عن طريق الفم تعمل كمحفز لخلايا البنكرياس لإنتاج الأنسولين, من هذه العلاجات ما يعرف بالأسواق بأسم الكلوكوفاج (Metformin HCI) وآخر باسم مجموعة الدايابنيز.
للبصل تأثير إيجابي لتعويض الأنسولين لحد كبير في معالجة داء البول السكري.
تقوم شركة فايزر Pfizer لإنتاج الأدوية بإنتاج أنسولين جديد يؤخذ عن طريق الاستنشاق بواسطة الأنف عبر بخاخ Inhaler بدلا من الزرق عن طريق الحقن (الأبر), واستخدام الأنسولين بهذا الأسلوب لازال موضوع دراسة للتاكد من خلوه من الآثار الجانبية على الرئتين نتيجه للاستخدام الكثير.

2008-04-21


هونسلو أو هونزلو (الانكليزية ، Hounslow borough)هي منطقة ادارية تقع في غرب لندن معظمها ضمن منطقة ميدل سكس .يبلغ عدد سكانها 212,341 نسمة حوالي 40% من سكانها هم من غير البيض أي الهنود أو كما يسمون في بريطانيا الأسيويين ،السود ،الصينيين و غيرهم.

هونسلو أهم مناطق هونسلو
تمر في منطقة هونسلو خطان رئيسيان لمترو الأنفاق و هما بيكاديللي(ذو اللون الأزرق) و ديستريكت( ذو اللون الأخضر).اضافة إلى خطي قطار رئيسيين هما سيلفر لينك و خط ساوث ويست لندن.

2008-04-20

عقيق
العقيق تعبير لا يصف معدن معين ولكن يطلق على مجموعة من الأشكال المختلفة للسيليكا، وخصوصا الخلقدوني Chalcedony.
والعقيق من الأحجار الكريمة يوجد في أستراليا في وادي العقيق بالغرب من نهر روبرتسون وفي أمريكيا في منطقة اوريجون ومونتانا وكاليفورنيا ويونغ وواشنطن والبحيرات العظمى وفي البرازيل في المناطق الجنوبية وفي أوروجواي في المنطقة الشمالية من البلاد وفي تشيكوسلوفاكيا وفي ألمانيا وفي اليمن وفي الهند وفي الصين.
ينتمي العقيق إلى أحجار السلكا ويعد من الفصيلة غير المتبلورة منها يتألف كيميائيا من ثاني أكسيد السلكون SIO2 ويشوبه أكسيد الحديد وأحيانا بعض النيكل كما قد تكتنفه فقاعات ماء أو غاز فيسمى علميا حينذاك أنهدروس ENHDROS وهو يتكون من ترسب محاليل مائية ويتواجد في الحمم البركانية فيملأ التجاويف التي أحدثها انبثاق الغازات أثناء أنجماد الصهارة كما يعثر عليه في الصخور الرسوبية وبين الحصى وهو ذو ألوان متباينة وبريق شمعي شفاف أو نصف شفاف أو معتم.
ينتسب العقيق إلى أنظمة التبلور السداسية ووزنه النوعي ما بين (2.60 - 2.65 ) ومعامل انكساره ما بين ( 1.544 – 1.553).

من أنواعه:

العقيق الأحمر وأجوده ما اشتدت حمرته وأفضله يعرف باليماني ويطلق على الأنواع الحمراء والبرتقالية اسم كارنيليان CARNELIAN أما الحمراء الذهبية والحمراء البنية فتدعى سارد SARD.
العقيق الأصفر ويوجد منه الأصفر الفاتح والأصفر الخالص والأخير يسمونه شرف الشمس.
العقيق الأبيض اللبني اللون.
العقيق الأزرق يعرف باسم الكالسيدوني الأزرق BLUE CHALCEDONY وهو ذو زرقه باهته عادة.
العقيق الأخضر وهو نادر ويعزى اللون الأخضر إلى آثار النيكل.
العقيق عديم اللون التي تشبه إلى حد بعيد أحجار البلور CRISTAL.
العقيق متعدد الألوان وهو العقيق المتقزح IRIS CARNELIAN و العقيق المبرش BRICCIATED AGATE و العقيق المطحلب MOSS AGATE ذو البقع تشبه الطحالب أو الشعب و العقيق المريش PLUM AQATE فيه نقط لو قطعت لبدت كهيئة الريش أو الزهور.

2008-04-19

عبد الرحمن منيف
عبد الرحمن منيف (1933 - 24 يناير 2004) أحد أهم الروائيين العرب في القرن العشرين حيث استطاع في رواياته أن يعكس الواقع الاجتماعي و السياسي العربي ، و النقلات الثقافية العنيفة التي شهدتها الممجتمعات العربية خاصة في دول الخليج العربية أو ما يدعى بالدول النفطية . ربما ساعده في هذا أنه أساسا خبير بترول عمل في العديد من شركات النفط مما يجعله مدركا لاقتصاديات النفط ، لكن الجانب الأهم كان معايشته و إحساسه العميق بحجم التغيرات لاتي أحدثتها الثورة النفطية في صميم و بنية المجتمعات الخليجية العربية .
يعتبر منيف من اشد المفكرين المناوئين لأنظمة كثير من الدول العربية. من أشهر رواياته "مدن الملح" التي تحكي قصة إكتشاف النفط في السعودية وهي مؤلفة عن 5 أجزاء، ورواية شرق المتوسط التي تحكي قصة المخابرات العربية وتعذيب السجون.

مؤلفاته
هدم أجزاء من قبر الروائي عبدالرحمن منيف الواقع في مقبرة الدحداح في العاصمة السورية دمشق ، حدث ذلك في أواخر شهر مايو من عام 2007 ميلادية دون التعرض إلى رفاتة. أدت هذه الحادثة إلى نشوء العديد من التكهنات عن أهداف وغايات الفعلة وماهي طبيعتهم. ،

2008-04-18

نيويورك
ولاية نيويورك: إحدى ولايات الولايات المتحدة الأمريكية.
مدينة نيويورك: أكبر مدن الولايات المتحدة الأمريكية و إحدى أكبرها في العالم.

2008-04-17

كنغر
الكنغر Kangaroo
المجموعة: ذوات الوتر
القسم: الثدييات
الفصيلة: الحيوانات الكيسية (الجيب)
العائلة: الكنغريات
الفئة: كنغر
النوع: كنغر عادي
هي أكبر الحيوانات من طائفة الجرابياتالتي تحمل صغارها في جيب في البطن ، ومنها دب الكوالا ، ومن هذه الفصيلة أنواع الكنغر ، منها الكنغر الأحمر والكنغر الرمادي ، يعيش في استراليا ومعروفة منه عدة أنواع. يبلغ حجم صغارها حجم الأرنب للكنغر.
الكنغرالعادي يصل أحياناً لارتفاع مترين ووزن 100 كغم. يستعمل أرجله الخلفية للحركة وذنبه القوي ليحافظ على اتزانه أثناء الحركة بالقفز والركض، تستطيع الكبار أن تقفز إلى بعد 33 قدماً وارتفاع 9 أقدام.
تلد جرائها قبل أن يتم نموها لذا تستكمل نموها داخل جيبها.
لحم الكنغر يؤكل في أستراليا

2008-04-16


هذه المقالة تتحدث بشكل أساسي عن الرؤية المسيحية ليسوع المسيح ، إذا أردت قراءة الرؤية الإسلامية توجه إلى مقالة المسيح في الإسلام ، لمزيد من المعلومات انظر مقالة المسيح .
يسوع (من 2-8 قبل الميلاد إلى 29-36 بعد الميلاد) ويعرف أيضاً باسم يسوع المسيح حيث كلمة المسيح تعنى "الممسوح بالزيت" التى اشتقت من كلمة المسيا اليهودية، ويعرف أيضا بيسوع الناصري نسبة إلى مدينة الناصرة التي عاش فيها معظم أيام حياته. يسوع هو اسم باللغة الآرامية (ܝܫܘܥ). يسوع بالعبرية تنطق يشوع (יהושע) ومعناها الحرفي "يهوه شوع" أى "الله يخلص".
المسيح حسب الكتاب المقدس وحسب إيمان المذاهب المسيحية الأساسية الأرثوذوكسية والكاثوليكية والغالبية البروتستانتية هو ابن الله،: إله من إله .. نور من نور .. اله حق من إله حق .. وهو الإقنوم الثاني في الثالوث الأقدس (الاله الواحد في ثلاث اقانيم متساوية ومتحدة في الجوهر).
ولد يسوع المسيح في بيت لحم كما توجب أن يولد ، بحسب ما تنبأ عنه النبي ميخا. تذكر الاناجيل (متى، مرقس، لوقا، يوحنا) شهادات حية مما رأوه وتعلموه وكانوا شهودا له لما عمل من أعمال. كانت ولادته معجزية من غير أب، إذ حل الروح القدس على السيدة مريم العذراء، فحبلت به، ثم ولدته في بيت لحم، كما جاء في الكتاب المقدس.
يؤمن المسيحيون أنه صلب و مات من أجل دفع ثمن خطايا جميع البشر، كي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية. ثم أقيم من قبره في اليوم الثالث، قاهرا الموت بالموت، كما تنبأ عنه في العهد القديم. ثم ظهر لتلاميذه وبقي معهم أربعين يوماً ومن ثم صعد إلى السماء، وجلس عن يمين الآب وسوف يأتي في اليوم الأخير ليدين الأحياء والأموات وملكه لن يكون له انقضاء .

الأسس و العقائد يسوع المسيح الثالوث الأقدس (الأب ، الابن ، الروح القدس) كرستولوجيا· الكتاب المقدس· علم اللاهوت المسيحي. قانون الإيمان تلاميذ المسيح· الكنيسة· ملكوت الله· إنجيل تاريخ المسيحية· الخط الزمني
الكتاب المقدس العهد القديم· العهد الجديد الوصايا· عظة الجبل الولادة· قيامة يسوع· الإرسالية الكبرى الوحي· الأسفار· القانون· أبوكريفا التفسير· السبعينية· الترجمات
الثيولوجيا المسيحية تاريخ الثيولوجيا· الدفاع الخلق· سقوط الإنسان· الميثاق· الشريعة النعم· الإيمان· الغفران· الخلاص تقديس· تأله· العبادة علم الكنيسة· الأسرار المقدسة· الأخرويات
التاريخ المبكرة· المجامع المسكونية· العقائد الانشقاق· الحملات الصليبية· الإصلاح البروتستانتي مسيحية شرقية أرثوذكسية شرقية· أرثوذكسية مشرقية مسيحية سريانية· كاثوليكية شرقية مسيحية غربية كاثوليكية غربية · بروتستانتية كالفينية · معمدانية · لوثريةآركانسو أنغليكانية· تجديدية العماد إنجيلية · ميثودية . مورمونية أصولية · ليبرالية · خمسينية كنيسة الوحدة · . شهود يهوه علم مسيحي . توحيدية . الأدفنتستيسوع مواضيع مسيحية الفرق· حركات· محاولات التوحيد المسيحية موعظة· الصلاة· موسيقى ليتورجيا· افخارستيا· الرهبنة· تقويم· الرموز· الفن
شخصيات مهمة رسل المسيح الاثنا عشر. الرسول بولس آباء الكنيسة. قسطنطين. أثناسيوس· أوغسطينوس انسيلم· الأكويني· بالاماس· ويكليف لوثر· كالفن· جون ويزلي بوابة المسيحية

حياته وتعاليمه بحسب الإنجيل
بين الأناجيل الأربعة اختصت بشارتي متى ولوقا فقط بالحديث عن نسب يسوع والسلالة التي انحدر منها، حيث تحدث متى الإنجيلي عن نسب يسوع المنحدر من ناحية أبيه القانوني أمام الشرع اليهودي وهو يوسف خطيب السيدة العذراء، أما لوقا الإنجيلي فقد تكلم أيضا عن نسب يسوع من ناحية يوسف ولكن استنادا إلى تفاسير أخرى، فقد مر خط نسب المسيح في إنجيل لوقا عبر سلالة والدته مريم، ولكن بشكل عام كِلا الإنجيليين يرجعون نسب المسيح إلى داود الملك ومنه إلى النبي إبراهيم.
تتشابه قائمتا النسب عند متى ولوقا من إبراهيم إلى داود ولكنها تختلف من داود إلى يوسف خطيب مريم، يبتدأ متى بسليمان مرورا بجميع ملوك يهوذا حتى الملك الأخير يكنيا، وبعد يكنيا انتهى خط الملوك في سلسلة النسب بسبب الاحتلال البابلي لمملكة يهوذا، وبكل الأحوال كانت رغبة متى هي التأكيد على انحدار يسوع من سلالة الملوك فهو إذا الوريث الشرعي لعرش إسرائيل.
في إنجيل لوقا نجد قائمة نسب يسوع هي أطول من قائمة إنجيل متى، وذلك لأن لوقا يبتدأ من آدم ويذكر أسام أكثر بين داود ويسوع حيث يعتقد أن متى كان يختصر القائمة بذكر الشخصيات الأكثر أهمية بينما اهتم لوقا كما هو معروف عنه بالدقة فذكر القائمة بتفصيل أكثر .
تتحدث بعض أسفار العهد الجديد كإنجيل متى ومرقس والرسالة إلى الغلاطيين عن وجود أقارب ليسوع بما في ذلك إخوة وأخوات، الكلمة اليونانية المستعملة في هذه النصوص هي (adelphos) والتي تترجم إخوة في الكثير من ترجمات العهد الجديد، ولكن الكلمة بشكل عام قد تدل على أي قرابة عائلية كما أن المسيحيين الكاثوليك والأرثوذوكس وبعض البروتستانت يؤمنون بأن إخوة يسوع هؤلاء هم أبناء عمومته وأنسباءه أو أبناء يوسف خطيب أمه من زوجة أخرى وذلك لإيمانهم ببتولية مريم قبل وأثناء وبعد ولادتها ليسوع المسيح.

النسب والعائلة
استنادا لمتى ولوقا فقد ولد يسوع في مدينة بيت لحم في اليهودية، وأمه هي العذراء مريم التي حبلت وولدت به بطريقة معجزية بواسطة الروح القدس بدون اي اتصال جسدي، حيث يحدثنا إنجيل لوقا عن زيارة الملاك جبرائيل لها ليخبرها بأنه قد اختيرت لتكون والدة ابن الله ، وبعدها يتكلم إنجيل متى عن هروب يوسف ومريم وطفلها إلى مصر هربا من أمر الملك هيرودس بإعدام كل أطفال بيت لحم ونواحيها من عمر سنتين فما دون، ولكنهم عادوا بعدها إلى ديارهم بعد زوال الخطر.
استنادا إلى الإنجيل المكان الذي قضى فيه يسوع طفولته هو مدينة الناصرة التي في الجليل، وبحسب إنجيل لوقا عاش يوسف ومريم في الناصرة قبل ولادة يسوع وعادوا إليها عقب ولادته، أما بالنسبة لإنجيل متى فقد بقيت العائلة في مصر حتى وفاة الملك هيرودس ولما عادوا إلى أرض إسرائيل علم يوسف بأن ابن هيرودس ملك على اليهودية مكان والده فخشي يوسف العودة بأسرته إلى هناك، وبوحي من الله جاءه في حلم انصرف إلى نواحي الجليل إلى مدينة الناصرة .

الميلاد
بحسب انجيل لوقا ، ومن هذا نعرف بأن يسوع قضى حداثته بتعلم تلك المهنة من أبوه يوسف .

الطفولة و بداية حياة البلوغ
فاتحة إنجيل مرقس هي قصة عماد يسوع على يد يوحنا المعمدان ، و التي يعتبرها العديد من دارسي الكتاب المقدس بداية انطلاق يسوع في دعوته العلنية ، فبحسب مرقس فقد جاء يسوع إلى نهر الأردن ليعتمد حيث كان يوحنا المعمدان يعظ الشعب ويعمدهم معمودية التوبة . يضيف إنجيل متى هنا الحوار الذي دار بين يسوع ويوحنا عندما امتنع يوحنا في البداية عن عماد يسوع طالبا منه بأن يعمده هو ، ولكن امتثل يوحنا اخيرا لرغبة يسوع وعمده { اسْمَحِ الآنَ ، لأَنَّهُ هَكَذَا يَلِيقُ بِنَا أَنْ نُكَمِّلَ كُلَّ بِرٍّ.} .

العماد و التجربة على الجبل
يقدم لنا الإنجيل يسوع على أنه المسيا أي المسيح المًنتظر ، و الذي أًرسِِل { لِيَخْدِمَ وَلِيَبْذِلَ نَفْسَهُ فِدْيَةً عَنْ كَثِيرِينَ } { مرقس 10: 45 }، ولكي يبشر بالأخبار السارة { إِنَّهُ يَنْبَغِي لِي أَنْ أُبَشِّرَ الْمُدُنَ الأُخَرَ أَيْضاً بِمَلَكُوتِ اللهِ ، لأَنِّي لِهَذَا قَدْ أُرْسِلْتُ } .
بحسب إنجيلي لوقا ويوحنا فأن يسوع بذل جهده لإيصال بشارته للسامريين ، والذين كانوا يؤمنون بكتاب التوراة أي كتب موسى الخمسة الاولى ويرفضون بقية كتب الانبياء التي يؤمن بها اليهود ، وكان هذا أحد أسباب العداوة القائمة بين الطرفين ، إلا أن ذلك لم يمنع يسوع من التوجه لهم وإخطارهم ببشارة ملكوت الله .

الخدمة والتبشير
استنادا إلى الإنجيل فأن يسوع جاء مع اتباعه إلى أورشليم في عيد الفصح اليهودي ، حيث اجتمع هناك حشدا كبيرا لاستقباله ، وكان الحاضرين يهتفون { أُوصَنَّا! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! مَلِكُ إِسْرَائِيلَ! }

القبض على يسوع ومحاكمته وموته
بحسب الإنجيل فأن يسوع قد قام من الموت في اليوم الثالث لصلبه ، ويخبرنا إنجيل متى عن ظهور ملاك قرب قبر يسوع وبلَّغ خبر قيامته للنسوة الذين كن قد جئن إلى هناك ليًطيبن جسده بحسب العادة التي كانت جارية أنذاك ، وبحسب إنجيل لوقا كان هناك ملاكين في القبر أما إنجيل مرقس فيتحدث عن وجود شاب يرتدي لباس أبيض .
وفي إنجيل مرقس نجد أن مريم المجدلية كانت أول من ظهر له المسيح في صبيحة القيامة ، وبحسب أعمال الرسل فأن يسوع ظهر لاحقا لبولس الرسول أثناء سفره إلى دمشق ، وقد وعد يسوع بأنه سيأتي مرة أخرة ليتمم كل ما تبقى من نبوات عنه حول الأيام الأخيرة .

القيامة والصعود
فيما يلي عرض لآراء مذاهب مسيحية أخرى حول يسوع المسيح، وهي تخالف بطبيعة الحال الرؤيا المسيحية التقليدية للمذاهب الكبرى الأرثوذكسية، الكاثوليكية والبروتستانتية.

يسوع في المذاهب المسيحية الأخرى
لا تعتقد الآريوسية بألوهة المسيح وتقول بأن الإبن الكلمة { المسيح } ليس بإله فهو مولود من الله الآب لذلك فإن علاقته مع الآب هي علاقة بنوة وليست مساواة أو مشاركة في ذات الطبيعة الإلهية ، وعلى هذا فالكلمة ليس أزلي ولكن مخلوق خاضع لله .

الآريوسية
في النسطورية يسوع المسيح مكون من شخصين ، إلهي وهو الكلمة وإنساني أو بشري هو يسوع ، فبحسب النسطورية لا يوجد اتحاد بين الطبيعتين البشرية و الإلهية في شخص يسوع المسيح . بل هناك مجرد صلة بين إنسان والألوهة ، وبالتالي لا يجوز إطلاق اسم والدة الإله على السيدة مريم العذراء كما تفعل الكنائس المسيحية الكاثوليكية والأرثوذكسية( الكنائس البروتستانتية لاتطلق اسم والدة الإله على العذراء أيضا) لأن مريم بحسب النسطورية لم تلد إلها بل إنسانا فقط حلت عليه كلمة الله أثناء العماد وفارقته عند الصليب .

المورمون
بالنسبة لشهود يهوه فإن يسوع ليس إنسانا وليس إلها قديرا بل هو مخلوق روحاني قدير وملك سيحكم في يوما ما على العالم باسم يهوه وقد نال لقب المسيح عندما اعتمد في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان ، الله يهوه قام بخلق يسوع المسيح قبل كل خليقة وبه خَلَقَ كل شئ ، أي أن يسوع هو المخلوق الوحيد الذي خًلِقَ مباشرة من قبل الله ، فهو ابن الله البكر الناطق بلسان يهوه فهو كلمة الله ، وقد تعلم يسوع من ابوه يهوه كل شئ في الفترة الطويلة التي قضاها في السماء إلى جانبه ، ثم بدأت مرحلة جديدة من حياته عندما أًرسِل إلى الأرض وولد بطريقة معجزية من مريم العذراء ، وعندما بلغ الثلاثين من عمره بدأ ينادي ببشارة ملكوت الله وفي نهاية مسيرته الدنيوية قدم حياته طوعا بدافع المحبة للإنسان لكي يعطي للبشرية الأمل بالمستقبل ، وقد قًتِل صلبا على عمود وليس على صليب كما يدعي المسيحيين ، وبعد موته قام كشخص روحاني وصعد إلى السماء وجلس عن يمين يهوه منتظرا أن يستلم حكمه الملكي والذي ناله وبدأ يحكم كملك ، وسوف يأتي في يوم ما ليشن حربا ليهلك الأمم الشريرة وليحفظ أتباعه الأبرار أثناء تلك الحرب المسماة هرمجدون ، وبعدها سيحيا أتباعه في كنفه بسلام عظيم كرعايا أرضيين لملك يهوه السماوي حيث سينهي المرض والموت والجوع .

شهود يهوه

يسوع في الديانات الابراهيمية الأخرى
لايؤمن اليهود بيسوع ويرفضون فكرة تألهه و بأنه جزء من ثالوث الهي ، واليهودية أيضا لاتعترف بكون يسوع هو المسيا أو المسيح المنتظر ، لأنه وحسب اعتقادهم لم يتمم النبوات التي تحدثت عن المسيح وعن العصر المسيحاني الذي سيجلبه معه ، ونجد موقف اليهودية من يسوع بشكل واضح في كتابات الرابي موسى بن ميمون حيث يقول في كتابه ( ميشناه التوراة ) :
" أما عن يسوع الناصري الذي ادعى أنه المسيا { المسيح } وقتل بأمر المحكمة ، كان النبي دانيال قد سبق وتنبأ عنه { وأطفال ثوار شعبك سيرفعون أنفسهم لمرتبة النبوة فيتعثرون } ، فهل يمكن أن توجد صخرة عثرة أكبر من هذه ؟ كل الأنبياء أجمعوا على أن المسيا سوف يخلص إسرائيل وينقذه وبأنه سيجمع المشتتين ويقيم الوصايا ، بينما سبب الناصري ضياع إسرائيل بحد السيف وتفرق من تبقى منهم في كل مكان ، كما أنه غير التوراة وتسبب بحصول خطأ فظيع بعبادة إله إلى جانب عبادة الرب .
ولكن عقل الإنسان لا قدرة له على الوصول إلى مقاصد الخالق لآن أفكاره وطرقه ليست كأفكارنا وطرقنا ، كل هذه المسائل عن يسوع الناصري و عن الإسماعيلي الذي قام من بعده { محمد } كانت الغاية منها تمهيد السبيل للملك المسيا و لإعادة العالم الزائل لعبادة الله معا كما قال النبي صفنيا (3/9){ لأني حينئذ أحول الشعوب إلى شفة نقية ليدعوا كلهم باسم الرب ليعبدوه بكتف واحدة .} " .
وتعلن اليهودية الإصلاحية بشكل صارم بأن كل يهودي يصرح بان يسوع هو المسيح المخلص فهو ليس بيهودي بعد ، فبحسب التقليد اليهودي فأن السماء لم ترسل أنبياء بعد عام 420 ق.م ، فيكون بذلك النبي ملاخي هو أخر أنبياء اليهودية والذي سبق زمانه زمان يسوع بعدة قرون .
فاليهود إذا يؤمنون بشكل قاطع بأن يسوع لم يتمم الشروط الأساسية التي حددتها التوراة عن شخصية المسيح ، فهو ليس المسيح ولا حتى نبي مرسل من عند الله .

موقف اليهودية من شخص يسوع
يصف القرآن عيسى بأنه كلمة من الله ألقاها إلى مريم بنت عمران. ويذكر القران أن عيسى بشر ككل البشر وأن الله خلقه بدون أب كما خلق آدم بدون أب أو أم، وأن أمه صدّيقة اختارها الله لمعجزته بولادة عيسى. و قد اختاره المولى ليكون نبيا لبني إسرائيل و أيده بالمعجزات من إحياء الموتى والإبراء كرسالة و بينة على قومه. و قد غلا فيه قومه من بعد ما رفعه الله اليه ولم يقتله بشر. و من الغلو فيه أن بعض البشر قالوا إنه ابن الله وعبدوه. ولقد أيده الله بمعجزات عديدة فقد تكلم في المهد وشفى المرضى وأقام الموتى باذن الله ، وأنه خلق من الطين طيرا بإذن الله . لم يصلب ولم يُقتل بل رفعه الله إليه ونجاه من مكر أعدائه.
ويصفه المسلمون بانه من اولي العزم من الرسل اي انه احد أفضل الرسل عليهم السلام الذين ارسلوا من الله إلى البشر الذين تركوا الطاعة الخالصة لله.
ولهذا يحترم المسلمون المسيح ويقولون السلام عليه وعلى غيره من الأنبياء كما يعتقدون بانه المسيح الذي ياتي لينقذ المسلمين المؤمنين بالله آخر الزمان ليعود ويملأ الارض عدلا و قسطا و ليس كما يظن البعض بان مسيح المسلمين محمد صلى الله عليه وسلم فمحمد نبي الاسلام و رسوله و عيسى هو المسيح.
ولقد جاء ذكر المسيح عليه السلام في القرآن مقترنا بالكثير من المعجزات وخوارق العادات التى لايمكن ان يصدقها البشر إلا اذا كان هذا التصديق نابع عن إيمان بالقرآن وبنبى الاسلام الذى يعتبر بالنسبة للمسلمين اصدق شاهد على نبوة عيسى وعلى طهارة امه الصديقة مريم عليها السلام.


يظن البعض أن استخدام العرب و القرآن الكريم للفظة عيسى بدلا من لفظة يشوع أو يسوع في لغتها الأصلية لذكر اسم المسيح جاءت كتعريب لاسمه اليوناني إيسوس Ιησούς. في الإسلام

آراء الديانات غير الابراهيمية عن يسوع
العديد من البوذيين _ بما فيهم تنزين جياتسو Tenzin Gyatso الدليلاما الرابع عشر _ ينظرون إلى يسوع المسيح على أنه بوديساتفا عظيم bodhisattva أي أنهم يعتقدون بوصوله إلى أقصى درجات البوذية الروحية ، وبأنه قضى حياته بصنع الخير لبني البشر ، وقد لاحظ الحكماء البوذيون دائما التشابه الكبير بين تعاليم يسوع وبوذا ، ليس من ناحية أن كلا الرجلين دعيا للمحبة والتسامح فقط بل أيضا من ناحية أخذهما ذات الموقف من الأديان التي كانت سائدة في أيامهما فقد احترماها وانتقداها في نفس الوقت ، فقد كانا مصلحان دينيان على حد سواء .
لقد انتقدا كلاهما طاعة الكهنة ورجال الدين من دون امتلاك وعي أو إدراك روحي شخصي ، كورود تعبير بما معناه {أعمى يقود أعمى } في كل من سوترا بيتاكا (أحد كتب البوذية المقدسة ) وفي الإنجيل .
وعندما اكتشف إنجيل توما ـ أحد الكتب غير القانونية بالنسبة للكنيسة ـ عام 1945 م ، وجد تشابه كبير في محتواه وما بين التصورات الروحية البوذية والشرقية بشكل عام .

وجهة نظر البوذية
للهندوس اعتقادات مختلفة عن يسوع ، فالبعض يعتقد بأنه كان رجلا عاديا ، والكثيرين منهم ينظرون إلى يسوع على أنه { جورو – المعلم الهندوسي الذي قطع شوطا طويلا في بلوغ الحكمة } أو بأنه { يوجي – خبير بممارسة اليوجا } ولكنه لم يكن إلها ، والعديدين من أتباع تقليد Surat Shabd Yoga مثل سوامي فيفيكانادا Swami Vivekananda { أحد كبار القادة الروحيين لفلسفة الفيدانتا . عاش في القرن ال19 م } يعتبرون يسوع بأنه منبع للاستقامة وبأنه خلاصة الكمال .
أما بالنسبة لباراماهانسا يوجاناندا Paramahansa Yogananda { أحد معلمي الهندوسية لعب دورا رئيسيا في جلب فلسفة اليوجا إلى الغرب 1893 م – 1952 م } فقد اعتقد بأن يسوع كان إعادة لتجسد النبي إليشع وبأنه كان تلميدا ليوحنا المعمدان الذي كان بدوره إعادة لتجسد النبي إيليا { النبي إليشع كان تلميذا للنبي إيليا وهما من أنبياء اليهود القدامى } . وقد اعتبير المهاتما غاندي يسوع كأحد معلميه الرئيسيين وبأنه ملهمه في فلسفة المقاومة السلمية أو فلسفة اللاعنف ، ومن أقواله الشهيرة عن يسوع قوله للإنكليز : ( أحب مسيحكم ، ولكني لا أحب مسيحييكم فهم بعيدون جدا عن أن يكونوا كالمسيح ) .

وجهات نظر متنوعة

2008-04-15

الإيطالية

جنسية أو سكان أو أقلية من إيطاليا.
اللغة الإيطالية.

2008-04-14


أسد البحر (عملية عسكرية) كان للقوات الجوية الألمانية في الحرب العالمية الثانية أهداف ذات شقين : تمهيد الطريق للغزو البرمائي وكان الإسم الرمزي عملية أسد البحر (Operation Sea Lion) الذي أطلقه الألمان عليها وجر القوات الجوية الملكية إلى المعركة ، وهزيمتها وتحقيق التفوق الجوي . حل البريطانيون كثيراً من مشاكلهم أثناء هذه الفترة حيث ألغيت تعبئة المقاتلات القديمة ، واستخدمت تعبئة مؤثرة بسرعة في قيادة المقاتلات . حيث عولجت مشاكل فيلق المراقبة الملكي وأجهزة تبليغ الرادار وحلت بدرجة كبيرة وأصبحت رئاسة قيادة المقاتلات متمرسة وذات كفاءة في نشر المعلومات وتخويل السلطات إلى المستويات الدنيا حتى المجموعات ، والقطاعات والأجنحة والأسراب . كانت الخسائر في كلا الجانبين متساوية ، في هذه الحالة لم تستطع القوات الجوية الملكية الاستمرار والانتصار . كان طيارو ME-109 يلاحظون بوضوح متزايد أن الاشتباكات التي تحدث في مكان وارتفاع تضع القوات الجوية الملكية في موقف أفضل . واختتم بأن الرادار كان أداة في تحقيق هذا وإن مدى اختيار الهدف قد زاد واتسع

2008-04-13

متعدد الحدود
في الرياضيات، متعدد الحدود هو تركيب رياضي يتكون من واحد او كثر من الثوابت و المتغيرات، يتم بناؤه بإستخدام العمليات الأربعة الأساسية فقط: الجمع و الطرح و الضرب و القسمة.
p(x) = anx + ... + a1x + a0
في الرياضيات ، كثير الحدود Polynomial (أو الحدودية) هو عبارة عن دالة رياضية او تركيب جبري بسيط و أملس Smooth . سيط بمعنى انه لا يحوي من عمليات سوى الضرب و الجمع و أملس بمعنى أنه قابل للمفاضلة بلا حدود infinitely differentiable أي أنه يملك مشتقات من جميع الرتب في جميع النقاط .
الرياضيات

2008-04-12


يونكس (Unix) أو (UNIX) هو علامة تجارية لنظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر قام بكتابته وتطويره موظّفو شركة AT&T (مختبرات بيل). من الأشخاص الأُول الذين أشرفوا على هذا المشروع هم : كين تومسون، "دينيس ريتشي"، و "دوجلاس مكيلروي". في بداية تكوين ما يعرف اليوم بأحد أهم نُظم التشغيل في عالم الكمبيوتر، لم يكن يخطر على بال القائمين عليه هذا النجاح المبهر في نظام التشغيل المعروف بـ "يونكس" أو "ينكس".

يونكس مواضيع ذات علاقة

اوامر يونكس
لينكس

2008-04-11

لهجة أندلسية
اللهجة العربية الأندلسية كانت إحدى لهجات اللغة العربية المستخدمة في الأندلس، وهي المنطقة التي تقع حالياً في شبه جزيرة أيبيريا وتمثل إسبانيا والبرتغال، أثناء حكم المسلمين لها. ورغم أنها منقرضة الآن، إلا أنها تستخدم أحياناً في الطرب الأندلسي، كما كان لها تأثير طفيف على اللهجات المستخدمة في تطوان، وفاس، والرباط، وطنجة، وشرشال. وكان لها تأثير آخر على لهجة المزرب (المستعرب) والمغربية واللغة الإسبانية والقطلونية والبرتغالية.
انتشرت اللهجة الأندلسية في معظم منطقة الأندلس وكان تستخدم للحديث بين القرن 9 والقرن 15. ووصل عدد المتحدثين بها من 5 إلى 7 ملايين بين القرن 11 والقرن 12.

2008-04-10

محافظة شيزوأوكا
هي محافظة يابانية عاصمتها مدينة شيزوأوكا.

2008-04-09

الأخدود
الأُخدود هو موقع في جنوب مدينة نجران في المملكة العربية السعودية وقد ورد ذكره في القرآن في سورة البروج (قتل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود إذ هم عليها قعود وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد) وحصلت فيه محرقة عظيمة للمؤمنين على يد التبع ذو نواس ( ملك اليمن واسمه زرعة بن تبان اسعد ابو كرب ) اليهودي الذي سار إليهم بجنوده ( حوالي العام 500 م ) فدعاهم إلى اليهودية وخيرهم بين ذلك والقتل فاختاروا القتل فخد لهم الأخدود فحرق من حرق بالنار وقتل بالسيف ومثل به حتى قتل منهم قريبا من عشرين ألفا إلا رجل واحد وهو دوس بن ثعلبان، الذي حاول فرسان ذو نواس اللحاق به عند فراره لكنهم لم يدركوه ، هرب إلى قيصر الروم ليستنجد به على تبع اليمن اليهودي وكان هذا الحادث هو السبب الرئيسي لإحتلال اليمن من قبل الأحابيش لمدة 70 عاماً فيما بعد . وتعد منطقة الأخدود في نجران حالياً من أغنى المناطق في الآثار في الجزيرة العربية حالياً لما تحتويه من كتابات ونقوشات على الأحجار يعود تاريخا إلى أكثر من 1750 سنة تقريباً . تصلال:جبل اثري يقع شرق منطقة نجران. يقال انه الجبل الذي بنيت فوقه كعبة تصلال ، تسكن هذه المنطقة قبيلة بلحارث

2008-04-08

ماريانو بيرنيا
ماريانو أندريس بيرنيا ، من مواليد 4 مايو 1977 في بوينس آيرس في الأرجنتين ، لاعب كرة قدم إسباني.
بدأ مسيرته الكروية مع نادي سان لورينزو في موسم 1998/1999 ، و في عام 1999 إنتقل إلى نادي إنديبينديينتي ، و لعب معهم حتى عام 2003 ، و شارك معهم في 46 مباراة و سجل هدفين ، و في موسم 2003/2004 إنتقل إلى نادي ريكرياتيفو هويلفا ، و لعب معهم 59 مباراة و سجل 3 أهداف ، و في عام 2004 إنتقل إلى نادي خيتافي ، و لعب معهم حتى عام 2006 ، و شارك معهم في 71 مباراة و سجل 13 هدف ، و منذ عام 2006 و هو يلعب مع نادي أتلتيكو مدريد.
و هو يلعب مع منتخب إسبانيا لكرة القدم.

2008-04-07

نيوكليوتيدات
هي الوحدة اساسية لبناء الدنا و الرنا. في الأحماض النووية الوراثية (دنا و رنا) تتكون وحدة النيوكليوتيد من:
سكر خماسي (Ribose Sugar) وفي حمض الدنا يكون هذا السكر منقوص الأكسجين.
مجموعة فوسفات.
قاعدة نيتروجينية، في حمض الدنا القواعد النيتروجينية هي أدينين (Adenine) و كوانين (Guanine) و ثايمين (Thymine) و سايتوسين (Cytosine). أم في حمض الرنا فيكون اليوراسيل (Uracil) بدل من الثايمين.

2008-04-06

أحمر بن سواء بن عديأحمر بن سواء بن عدي
الصحابي أحمر بن سواء بن عدي بن مرة بن حمران بن عوف بن عمرو بن الحارث بن سدوس السدوسي عداده في أهل الكوفة قاله بن منده وأخرج له من طريق العلاء بن منهال عن إياد بن لقيط عن أحمر بن سواء السدوسي أنه كان له صنم يعبده فعمد إليه فألقاه في بئر ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فبايعه هذا حديث غريب والعلاء كوفي يجمع حديثه

2008-04-05

خاطر
الخاطر كمصطلح تصوف ما يرد على القلب من الخطاب، أو الوارد الذي لا عمل للعبد فيه، وما كان خطاباً، فهو أربعة أقسام التالية
تعريف ابن عربي
هوامش
رباني، وهو أول الخواطر، وهو لا يخطئ أبداً، وقد يعرف بالقوة والتسلط وعدم الاندفاع.
وملكي، وهو الباعث على مندوب أو مفروض، ويسمى: إلهاماً.
ونفساني، وهو ما فيه حظ النفس، ويسمى: هاجساً.
وشيطاني، وهو ما يدعو إلى مخالفة الحق، قال الله تعالى: "والشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء".
مايرد علي القلب والضمير من الخطاب ربانيا كان أو ملكيا أو نفسيا أو شيطانيا من غير إقامة و قد يكون لكل وارد لا تعمل لك فيه.

2008-04-04

الجنة
الجنة عبارة عن مفهوم في معتقد بعض الديانات والفلسفات عن فكرة وطبيعة الحياة بعد الموت ، يقتنع المؤمنون بهذا المفهوم بان الجنة عبارة عن وعد الله للمتقين الصالحين الذين يعبدونه ويوحدونه دون الاشراك معه وهي نقيض النار ويعتقد اليهود والمسيحيين والمسلمين بإنها هي الحياة في الاخرة بعد انقضاء الدنيا وقيام يوم الحساب (اليوم الموعود) أهل الكتاب يعتقدون بإن الجنة هي حياة ارواح تطير في ملكوت الله ولا تأكل ولا تشرب بينما المسلمين يعتقدون ان الجنة فيها انهار وخضرة وفواكه وثمار دانيه واشجار كثيرة وفيها اكل وشرب وجميع ما تشتهيه النفس كما تم ذكره في القرآن، وكما قال الرسول محمد "إن في الجنة ما لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر" .

2008-04-03

مستحب
المستحب أو المستحسن أو المندوب في الفقه الإسلامي هو العمل الذي يثاب فاعله ولا يأثم تاركه. وهو أحد الأحكام الخمسة على الأشياء والأفعال وهي الفرضية والاستحباب (أو الاستحسان أو الندب) والإباحة والكراهة والتحريم.

2008-04-02


وكالة الأنباء الألمانية (بالألمانية: Deutsche Presse Agentur) هي أهم وكالة أنباء في ألمانيا و أحد أكبر وكالات الأنباء في العالم. يختصر إسمها من خلال وضع الأحرف الأولى من تسميتها بالألمانية لتصبح د.ب.أ (DPA). تبث خدماتها الإخبارية بكل من اللغات الألمانية، والإنجليزية، والإسبانية والعربية.

وكالة الأنباء الألمانية الأقسام و العاملين

دويتشه فيله

2008-04-01

خديجة الجمال
خديجة الجمال (مولودة في 1982) زوجة جمال مبارك أمين لجنة السياسات بالحزب الوطني الديمقراطي وابن الرئيس المصري حسني مبارك
خديجة هي ابنة رجل الاعمال محمود الجمال الذي يعمل في مجال المقاولات وقامت شركته ببناء العديد من المشاريع العمرانية والقرى السياحية, حصلت على الثانوية العامة من المدرسة الالمانية في القاهرة وتخرجت من قسم إدارة الاعمال بالجامعة الاميريكية في القاهرة, تهوى خديجة عزف الموسيقى والرياضة وتهتم بالشؤون العامة ويعرف عنها حسن الخلق وخفة الدم، تعرفت على جمال مبارك اثناء مؤتمر سياسي عقدته الجامعة الاميريكية في عام 2005، وبعدها التقيا في مناسبات عدة عائلية, وتمت الخطوبة يوم 3 مارس 2006 في حفل عائلي اقتصر على الاسرتين والاصدقاء المقربين فقط, وتم عقد القران في يوم 28 أبريل 2007 ، وأقيم حفل الزفاف في مدينة شرم الشيخ يوم 4 مايو 2007 والذي يصادف يوم عيد ميلاد الرئيس مبارك

روابط خارجية

حلقة من برنامج القاهرة اليوم عن زواج جمال وخديجة