2008-01-31


نينوى (آرامية: ܢܝܢܘܐ ) محافظة في شمال العراق و مركزها الموصل التي تعد ثاني أكبر مدن العراق وتبعد عن بغداد 402 كم .
عدد سكان محافظة نينوى حاليا أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون. اما توابعها من الاقضية فهى تل عفر و سنجار و الشيخان و الشرقاط و الحمدانية (مركزها بغديده أو قرةقوش) و تكليف و البعاج و بعشيقة .

نبذة عن تاريخ نينوى
سقطت نينوى تحت الحكم الساساني الذي دام طويلا وأفقرها كثيرا وجردها من عظمة هويتها الاشورية. بعد سقوط نينوى الاشورية انتقل التجمع السكاني إلى الطرف الثاني من نهر دجلة حيث يوفر مكانا أكثر تحصينا لوقوعه على منطقة مرتفعة محاطة بالنهر عرفت ب(عبوريا)ثم الموصل بعد الفتح الإسلامي.

محافظة نينوى الفتح العربي الإسلامي
أما محافظة نينوى فتقع في الجزء الشمالي الغربي من العراق تحدها من الغرب سوريا، تبلغ مساحتها 32308 كم مربع وتتمــتع بظروف مناخية ممتازة حيث تنفرد من بين محافظات العراق بطول فصليها الربيع والخريف حتى سميت بأم الربعين.
يخترق نهر دجلة المحافظة بشكل متموج من الشمال إلى الجنوب ويقسمها إلى قسمين متساويين تقريبا"، وتقسم تضاريس محافظة نينوى إلى ثلاثة اقسام :المنطقة الجبلية والتلال والمنطقة المتموجة والهضاب، يختلف مناخ المحافظة بأختلاف تضاريسها السطحية تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء عموما" بين (6 مْ – 3مْ) وفي الصيف بين (30 مْ – 40مْ).

جغرافيا ومناخ
تتصف الزراعة في نينوى بالزراعة الديمية. ونظراً لوجود مساحات واسعة صالحة للزراعة فيها، فقد تم تخصيص الجزء الأكبر منها في زراعة محاصيل الحنطة والشعير وكذلك القطن والشلب والذرة الصفرء وعباد الشمس والخضروات والبقوليات والبذور الزيتية والاعلاف. بعد افتتاح المشاريع الاروائية اخذت المساحات المزروعة بالتوسع وتعتبر نينوى من المحافظات الاولى لانتاج الحبوب في العراق .

سياحة
من معالمها البارزة جامع النبى يونس للنبي يونس. والجامع الكبير المسمى الذي فيه منارة الحدباء التي يزيد ارتفاعها عن 52م وبني عام 568 م وجامع قبر النبى شيت الذى اكتشف عام 1057 هـ.

2008-01-30

محمد سرور الصبان
محمد سرور الصبان محمد سرور الصبان (1898 م - 1971 )، من مواليد القنفذة، أحد زعامات النخب الوطنية بالحجاز، ورائد العمل المؤسسي المدني بالحجاز والدولة السعودية، وأحد بنّائها الأوائل المخلصين. وهو الأب الروحي للنهضة الأدبية والثقافية في الحجاز. أول ناشر في الجزيرة العربية، وصاحب سؤال النهضة في الجزيرة العربية. انه رجل الدولة القوي، صاحب المسيرة الزاخرة في تاريخ العمل الوطني في المملكة؛ سياسياً وادارياً وأدبياً واقتصادياً ومؤسساتياً وتنموياً. ووزير المالية والاقتصاد الوطني الأسبق، يوم كانت الجهاز المختص بجميع الشئون الداخلية. وهي الوزارة التي أقام فيها مبادئ الليبرالية الاقتصادية تأثراً بالفكر الليبرالي المصري. شغل أيضاً منصب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي.
يعتبر الصبّان ( من مواليد عام 1898م) من رواد وواضعي النوى الأولى لمؤسسات المجتمع المدني بالحجاز، والتي تحققت فاعليتها، ودورها الرمزي، في استقلالها عن المؤسسة السياسية، كمظهر مدني حديث سبق به الحجاز غيره في الجزيرة العربية مثل:
والصبان شخصية عرفت بالمناداة بالاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي العام. وقد كلفته آراءه الصريحة، ومطالبه بالاصلاح، دخول المعتقل، والحبس لمدة اثنين وعشرين شهراً، قبل أن يعفى عنه.
يعتبر الصبّان من رواد العمل الاقتصادي والتنموي في المملكة، بوصفه مؤسساً لعدد من الشركات الاقتصادية الكبرى، ذات الوظائف التنموية المرتبطة بتحديث المجتمع والدولة، تابعا في ذلك عمل الاقتصادي المصري الكبير طلعت حرب؛ مثل:
شركة الفلاح للسيارات، والشركة العربية للتوفير والاقتصاد، والشركة العربية للصادرات، والشركة العربية للطبع والنشر (عام 1935 والتي تولت امتياز جريدة صوت الحجاز من الشيخ محمد صالح نصيف)، وشركة ملح وكهرباء جازان، وشركة الزهراء للعمارة، وشركة مصحف مكة.
جمعية الإسعاف الخيري : تأسست عام 1934م، والتي تعد نواة المؤسسات الثقافية والأدبية في المملكة، فضلاً عن دورها الصحي والاجتماعي، وجمعية قرش فلسطين : تأسست عام 1935م)، ولجنة الدفاع عن فلسطين: تأسست عام 1937م.
قال عنه أحمد زكي ابوشادي: "انه زعيم الحركة الادبية في الجزيرة العربية منذ نشأتها".
كما قال عنه د. علي جواد الطاهر: "للصبان منذ البداية أهمية كبرى في الأدب الحجازي لما شجع وعمل".

2008-01-29

كابابلانكا
خوزيه راؤول كابابلانكا (José Raúl Capablanca y Graupera ) هو لاعب شطرنج كوبي ولد بهافانا 19 نوفمبر 1888 و توفي في نيويورك 8 مارس 1942, و أصبح ثالث بطل عالمي في الشطرنج بعد فوزه على لاسكر.
اعتبر كابابلانكا في عصره أقوى لاعب, فأسلوب لعبه: التموضع و تقنياته في مرحلة النهاية, جعلته لاعبا متميزا عن غيره.
يقول كابابلانكا, أنه تعلم الشطرنج عن طريق ملاحظة أبيه و هو يلعب مع زملائه, و في هافانا كان كابابلانكا يلعب مع خيرة لاعبي المدينة, فهافانا كانت مسرحا لمبارتين على اللقب العالمي, بين ستاينتز و تشيغورين في 1889 و 1982.
التحق كابابلانكا بالولايات المتحدة, و هو في سن 16 لمواصلة دراسته. و كان يقضي معظم أوقات فراغه في اللعب مع كبار اللعبين و على رأسهم لاسكر, حيث أبان عن تحكم نادر في العبة خاصة في المرحلة النهائية.

2008-01-28

خالد الفضلي
خالد الفضلي ، من مواليد 15 مايو 1974 ، لاعب كرة قدم كويتي.
بدأ مسيرته الكروية مع نادي كاظمة ، و في ديسمبر 2003 إنتقل إلى نادي الكويت.

2008-01-26

حزب البعث اللبناني
حزب البعث اللبناني، هو تنظيم قطر لبنان لحزب البعث العربي الإشتراكي الموالي للقيادة القومية المرتبطة بحزب البعث السوري. ترجع بداية حزب البعث في لبنان إلى الخمسينات وقد عقد أول مؤتمر له سنة 1956. كونت التنظيم بشكله الحالي المجموعة التي بقيت موالية لشق صلاح جديد و حافظ الأسد إثر الإنقسام الذي حصل في الحزب في الستينات. ففي منتصف الستينات إنقسم الحزب، الذي كان حاكما في سوريا، إلى شقين: شق يقوده جديد والأسد وآخر يقوده ميشال عفلق و صلاح بيطار. أدى إنقسام الحزب في سوريا إلى حدوث إنقسام مماثل في لبنان، وما لبث أن إنضم الجناح الآخر إلى القيادة القومية المرتبطة بحزب البعث العراقي.
إلتحق الحزب، الذي أصبح يسمى منظمة حزب البعث العربي الإشتراكي لتفريقه عن الجناح الآخر، بالحركة الوطنية اللبنانية لكنه ما لبث أن دخل في خلاف مع كمال جنبلاط رئيس الحركة. زاد نفوذ الحزب مع دخول الجيش السوري لبنان في يونيو 1976، و ساندت ميليشيا الحزب، التي كان قوامها حوالي 3,000 عنصر ومناطق نفوذها البقاع، القوات السورية في معاركها طوال سنوات الحرب. أسس الجناح العسكري للحزب عام 1979 أمين شعبة بيروت ورئيس المكتب الطلابي والعسكري والسياسي لفرع بيروت (أبو فهد) شاركت الكتيبة بفعالية عالية بمختلف المعارك وعلى مختلف الجبهات وبشكل خاص معركة الجبل 1983 والعمل الفدائي انطلاقا من تلة السلطان يعقوب ومعارك الاستنزاف في منطقة رأس النبع 1984/1985 سقط لها 100 بين قتيل وجريح في تلك المنطقة.
بعد إتفاق الطائف شارك الحزب في عدة حكومات وإنتخب عدد من مرشحيه في المجلس النيابي (مقعدين سنة 1992، 4 مقاعد سنة 1996، 3 مقاعد سنة 2000، ومقعد واحد سنة 2005). إرتبط اسم الحزب بدرجة كبيرة بعاصم قانصوه الذي شغل منصب الأمين القطري بين 1966 و 1970 و بين 1971 و 1989 ومن 2001 حتى 2006. الأمين القطري الحالي للحزب هو غازي سيف الدين. ونائبه الوحيد في البرلمان هو قاسم هاشم.
تتركب القيادة القطرية كالآتي:
أمين قطري:غازي سيف الدين.
أمين قطري مساعد ورئيس لمكتب العلاقات العامة والاتصال السياسي: فايز شكر.
رئيس لمكتب التنظيم القطري:عدنان خداج.
رئيس مكتب الطلاب والشبيبة القطري: رائف صوفان.
رئيس مكتب المنظمات الشعبية القطري: مصطفى شحود.
رئيس مكتب الاعلام والثقافة القطري: الدكتور محمد محمدية.
عضو:غسان صليبا.

2008-01-25

بوسعادة
بوسعادة مدينة جزائرية تقع على بعد 245 كلم جنوب العاصمة، يقدر عدد سكانها بـ 150000 نسمة. من مسمياتها مدينة السعادة وكذا بوابة الصحراء نظرا لكونها أقرب واحة إلى الساحل الجزائري.
مدينة السعادة ( بوسعادة)
كانت إلى وقت قريب مزار الكثير من الأوروبيين وقبلة السياح الذين يأتونها للراحة والاستجمام والاستمتاع بمناظر النخيل ودعة الشمس التي تطل من وراء جبل كردادة محملة بنسائم العشق والوله الذي كان يرسله العشاق والشعراء في مدينة السحر والجمال بوسعادة واحة النخيل مرتع حضارة ورجال ذهبوا في أعماق التاريخ مخلفين آثارهم في كل مكان.
قد لا تكون السعادة وحدها، وقد يكون الأب أو الحفيد وكل الذين بنوا هذه المدينة الجبلية الجميلة الواقعة في بوابة الصحراء الجزائرية بولاية المسيلة التاريخية التي ترعرع فيها العلماء والمفكرون وشادوا فيها نهضة لاتزال أثارها باقية حتى اليوم مسيليون في كل مكان رجال علم وثقافة وإبداع ولايزال الأبيض والأسود يحفظ لمدينة بوسعادة وهي التي تتوسد النخيل والجبل تلك المناظر البانورامية الممتعة الخلابة ولايزال الجزائريون وكثير ممن زار بوسعادة يحجز لصديقه أو عاشقته بطاقة بريدية تحمل سحر المكان وافانين الطبيعة الجميلة أما الذين وقعوا في حب هذه المدينة فهم كثر ولن يكونوا أكثر من الفنان الفرنسي الشهير ايتيان ديني غرقا في حب بوسعادة والى الأبد. بينمتبيس نتابمسشي سيهبينىسيماب هيبخ حنشي حكنيتمسيمخكشسيبمكشمكتيمشكمكسشتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي تاريخ بوسعادة تاريخ بوسعادة كما يقدمه علماء الآثار والباحثون يضرب في أعماق التاريخ يحكي شواهد هذه الواحة التي يقول المؤرخون أنها كانت آهلة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ وقد تم العثور على مسافة 4 أو 5 كلم جنوب المدينة على العديد من الآثار التي تدل على وجود سكان على ضفاف وادي بوسعادة منذ العهد «الايبيروموريزي» أي منذ حوالي ثمانية آلاف أو عشرة الاف سنة. كما تم العثور على كمية كبيرة من الأدوات المصنوعة من معدني الليتيوم واستخرجت المكاشط والصفيحات وقطع الصوان من طبقات المعادن المحاذية للوادي بالإضافة إلى بقايا جثث حيوانات ذلك العهد. وعلاوة على ذلك فقد لاحظ المؤرخون والباحثون وجود اثر حيوانات رباعية الأقدام على جدران صخرية تبعد بعض الكيلومترات شمال غرب واحة بوسعادة وكانت هذه الحيوانات محل اصطياد وعيش أناس ما قبل تاريخ عصر المنطقة. فعلى طول سلسلة جبال سلات وفي أعالي طريق سيدي عامر مازالت تلاحظ رسومات صخرية هي أشبه برسوم البيسون أما الرسوم الصخرية فتذكر الزائر بصور التاسيلي الجدرانية التي تشابهها اشد الشبه ولكن الباحثين لا يعلمون الشيء الكثير عن المدة التي تفصل بين حياة أولئك الذين عاشوا في عصر ما قبل التاريخ وبين حياة سكان الحضنة الذين يشهد التاريخ بأنهم من أوائل سكان هذه المنطقة غير انه قبل الاحتلال الروماني لاماكن محددة من السهب كانت هذه الأخيرة آهلة «بالجيتول» وهؤلاء البرابرة الرحل كانوا في تنقل مستمر في الهضاب العليا بحثا عن المراعي.
ماذا قال المؤرخون عن بوسعادة
بوسعادة وقال ابن خلدون: وكان مقامة بينهم سنة يختلف إلى بني برزال بسالات والى قبائل البربر بجبل أوراس يدعوهم جميعا إلى مذهب النكارية إلى أن ارتحل إلى أوراس واستبحر عمران هذا المصر واعتصم به بنو واركلا هؤلاء والكثير من ظواعن زناتة عند غلب الهلاليين اياهم على المواطن واختصاص الاثيج بضواحي القلعة والزاب وما اليها. ولعل بعض هذه الاشارات التاريخية تدل على ما فيه الكفاية على تاريخ بوسعادة وامجادها الماضية. لاتزال مدينة بوسعادة وهي مدينة العلم والفكر تشتهر برجالاتها المثقفين ممن بنوا صرح الجزائر الثقافي والفكري والعلمي فلقد برز بها مصلحون ومفكرون وعلماء ورجال دين كالشيخ الديسي وغيره الكثير بل ان بوسعادة لاتزال حتى اليوم موطن شعراء وموسيقيين جزائريين مجيدين ولعلها حالة من التواصل الفكري الذي يسري في نسيج المدينة ورجالاتها وعمرانها.
الطبيعة المعمارية للمدينة
لقد اشتهرت بوسعادة مثل بقية المدن الجزائرية التاريخية بفنون العمارة الإسلامية وشهدت فيها المساجد والبناءان العمرانية نموا ملحوظا بل وبرز من خلال هذا العمران أهمية الروح الإسلامية والطراز الهندسي الفاخر الذي تميزت به مساجد بوسعادة كما هو حال مسجد زاوية الهامل ذي الطراز المعماري الرائع ومسجد النخلة والمسجد العتيق الذي بناه الشيخ العالم سيدي ثامر. وقد استعمل البناءون البوسعاديون في عمارتهم وسائل طبيعية كالنخيل و العرعار ووظفوا ما لديهم توظيفا موفقا في بناء المساجد التي تقدم النموذج الامثل في العمارة والبناء الإسلامي بفنونه وزخارفه وطرزه الرائعة ناهيك عن العلوم وفنون التحصيل المعرفي الذي تميزت به بوسعادة عبر تاريخها المجيد ولا تزال بهذا الصدد زاوية الهامل معلما دينيا وحضاريا وفكريا يشع على المنطقة بعلومه ورجاله ولا يزال دير الهامل غارقا في متاهة الزمن وفيا لتدريس المباديء القرآنية المتواصل على مر الأيام منذ تأسيس هذه الهيئة في عصر الأمير عبد القادر الجزائري ولا يزال يتميز بتجديد حسن الضيافة وبالهدوء في ممراته المظللة والقبة التي تمثل قبر المؤسس والذي يرجع لها الفضل في تذكيرنا بعصور أخرى لا تزال تجيء دائما محملة بالإشعاع والعلم والفكر. لمدينة بوسعادة عالمها الخاص رائحة التراث وعبق الماضي، السيوف والبرانس، الفضة والذهب وحلي العرس وهدايا تذكارية لا تنسى ولا شك أن «الحلية -الحرز» تشكل أكثر لغزا من بين حلي هذه الواحة وهي التي تضطلع بوظيفتين: وظيفة واقية من الأمراض ووظيفة جمالية وان الطلسم ذا العلبة الفضية هو في الواقع وقبل كل شيء مجمع لآيات قرآنية يفترض أنها تبعد كل العناصر المرضية وأولها الشياطين.
وأما علبة الجلد الأحمر «فيلالي» فما هي إلا رد على صندوق الفضة الصغير وهما متشابهان في الواقع. غير ان العادة جرت بين سكان الواحة على استعمال حجاب الفضة أفضل من استعمال تميمة الجلد وحتى المشبك «أو المجحن البسيط» فيصلح لان يكون أداة زينة نفسه الوقت فهو أداة نفعية وفائدة هي ربط جانبي هدبي اللباس الصوفي، واشهر انواع المشابك المعروفة عند سكان الواحة هو «الشياط» الذي هو عبارة عن قطعة من الحلي مثلثة الشكل ومرصعة وبها مسننة رقيقة كما يمكن أن نذكر «المساك» الذي يصلح أيضا لشد أطراف الثياب. ويعد كل من الحزام «السبتة» واليد «خمسة» من نفس فئة الحلي ذات المنفعة المباشرة أما اليد فهي صوراة منقولة عن الحجاب فسوار المعصم وسوار العرقوب «خلخال ورديف» والخاتم والحلية البيضاوية «مدور» ورافع النقاب «البحري» مل هذه الحلي صالحة للنساء فقط.
صناعة الحلي في بوسعادة مازالت صناعة الحلي ببوسعادة تتوارث أبا عن جد وهي الصناعة التي ساعدت سكان الواحة على العيش والتأقلم مع ظروف البيئة ففي القدم كان الحرفي يستعمل موقدا يحفر له في الارض واليوم يستعمل وعاء قدره بعض الليترات وسندنا حجمه 30 في 10سم وقوالب حجمها 10 في 5 سم ومطرقة وملقطا وحصبة وقطعة حديدية ليساوي ويصقل محتوى القالب وكذلك مبردا واحيانا زقا او منفاخا. ان الصناعات التقليدية لواحة بوسعادة ذات شهرة محلية ودولية يعرفها السياح الاوروبيون الذين رجعوا اليها بعد طول غياب على خطى الفنان الفرنسي المسلم الشهير ايتيان ديني. الخيل هو عنوان اخر لمدينة تضرب في اعماق التاريخ والفحولة العربية، البوسعاديون خيالة بطبعهم وعندما تستمع إلى احمد بختي الشريف ممثل الديوان السياحي لبوسعادة تشعر بالراحة والتلقائية التي تغمر قلبك وانت تجلس داخل الخيمة البوسعادية حيث الشاي الاخضر والفول السوداني ولذة الصحراء التي تختزل زمن الشعر والغناد والفلكلور الشعبي الذي تشتهر به بوسعادة ويرتفع عاليا مدويا جميلا اخاذا صوت المطرب الكبير خليفي احمد بصوته وشدوه الذي يجيء جميلا عذبا مع صوت شابة بوسعادية ساحرة لقد كانت الخيمة دليل الكرم والضيافة العربية وفي واحة بوسعادة يفيض الكرم والخير وتذهب العين على المدى البعيد حيث واحات النخيل المثمرة والرقص الشعبي والجبة البوسعادية وكل تلك الرموز التراثية الشعبية التي تحتفل بها واحة بوسعادة بمناظرها الطبيعية التي سحرت في الاربعينات الامريكيين وقد كادوا يقيمون استوديو ضخما للسينما في بوسعادة لما تتمتع به من صور غاية في الجمال والروعة تصلح لان تكون مشاهد سينمائية متميزة لا تحتاج إلى ديكور او مهندسين. في باب الصحراء وفي الخيمة البوسعادية يكون الفرح والاعراس والشعر والشاي وتلقائية الحكي الذي يصنعه السرد والقول الشعبي الذي لا يموت في واحة حباها الله بالسحر والجمال فاذا هي جنة الله في الارض.
هو ذا مثل البوسعاديين ينتظر قمر رمضان «الصورة» مشدودا إلى السماء بعد ان كان مشدودا إلى الارض في بوسعادة اسلم وفي بوسعادة قضى حياة فنية عامرة بالعطاء والرسم وفي بوسعادة اليوم ضريحه وبقية من روحه العطرة وتراث ثر من الابداع الذي استلهمه نصر الدين ديني من بوسعادة وحياة ناسها البسطاء الطيبين ومن نسائها الجميلات من طبيعتها الساحرة من نخيلها الباسق ومن تمرها الحلو وهي التي سكنت قلبه فسكن ارضها إلى الابد هذه هي بوسعادة الجزائرية قبلة المكان وسحر الزمان فيما ترك الرواة على قديم العصر وسالف الزمان.

2008-01-24

حرب أكتوبر (كتاب)
كتاب لسعد الدين الشاذلي يؤرخ فيه من وجهة نظره الشخصية لعملية العبور المصري لقناة السويس في السادس من أكتوبر 1973 الذي اندلعت معه الحرب العربيه الإسرائيلية الرابعة كان أحد أكبر وأروع العمليات القتالية في تاريخ الحروب. كان الفريق أول سعد الشاذلى رئيسا لهيئة اركان حرب القوات المسلحة المصرية في ذلك الحين وهو من ألمع وأشهر العسكريين المصريين والرأس المدبر وراء هذه العملية. فى هذه المذكرات يقوم بوصف التخطيط والتنفيذ لحرب أكتوبر والأخطاء الجسيمه التي تلت النجاح الإبتدائي المبهر، الصدام ما بين العسكريين والسياسيين، دور الاتحاد السوفييتي، ثم ما بعد الحرب من تصيد كباش فداء. هذا الكتاب يعطى صوره واضحه عن سير العمليات، أداء الأله الحربيه المصريه، مراحل اتخاذ القرار في مصر .

2008-01-23

إيمولا
Imola إيمولا مدينة في الجزء الشمالي الشرقي من وسط إيطاليا في إقليم إيميليا رومانيا ضمن الجزء المسمى رومانيا في مقاطعة بولونيا ، تشتهر بحلبة الفورمولا وان العريقة ، سكانها حوالي 66.340 نسمة .

2008-01-22

أدب الرعب
أدب الرعب (horror fiction) نوع خاص جدا من الأدب يهدف من خلال مجموعة من الأحداث المتشابكة إلى إثارة شعور الرعب والخوف.
بصورة عامة لا أحد يعرف متى بدأ هذا النوع من الأدب ، ولكن أغلب الباحثين يعتقدون أنه قد بدأ منذ زمن بعيد جدا فقد اكتشف الإنسان منذ القدم الشعور بالخوف ويعتقد أن الأساطير القديمة هي الدليل على ذلك فقد كانت تحتوي على قصص تهدف إلى إثارة الخوف لدى المستمع أو القارئ. ويتفق الباحثون على أن هذا النوع من الأدب لم يتخذ شكله الحالي إلا مع بداية ظهور روايات الرعب (القوطي) الشهيرة والتي تحكي القصص في أجواء مرعبة قديمة مثل حوت القلاع والبرق وأضواء الشموع وقد حاز هذا النوع من القصص شعبية واسعة في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر على يد كل من (آن رادكليف) التي كتبت قصة (mysteries of udolpho) و (هوريس وبليس) صاحب رواية (the castle of oranto).

2008-01-21

كوفي (خط)
الخط الكوفي هو خط عربي قديم، نشأ في بدايات ظهور الإسلام في مدينة الكوفة بالعراق، ويعتقد أنه بدئ في استعماله سنة 18 هـ. وقد استخدم في الكتابة، وفي كتابة المصحف بشكل خاص. وجميع المصاحف التي نُسخت قبل القرن الرابع الهجري كتبت بالكوفي، الذي أجاد فيه خطاطو الكوفة، ثم انتشر في العراق كله. كما استُخدم في النقش على جدران المساجد والقصور وغيرها من خوالد فن العمارة الإسلامية. يقوم هذا الخط المصحفي على إمالة في الألِفات واللامات نحو اليمين قليلا، وهو خط غير منقط.
وفي النصف الأوّل من القرن الأوّل الهجري ظهر منه «خط المَشْق». وفيه امتداد واضح لحروف الدال والصاد والطاء والكاف والياء الراجعة. وفي هذا الخط صنعة وإبداع وتجويد، واستمرّ حتّى القرن الثاني، وبه نُسخت أكثر المصاحف التي تعود إلى ذلك العهد. وتلا ذلك «الخط المحقَّق»، وهو كوفي مُصْحَفي تكامل فيه التجويد والتنسيق، وأصبحت الحروف فيه متشابهة والمدّات متنامية، وزُيّن بالتنقيط والتشكيل، وتساوت فيه المسافات بين السطور، واستقلّ كلّ سطر بحروفه.
ويُكتب الكوفي بقصبة ذات قَطّة موحدة، وأنواعه: مائل، مُزهَّر، مُعقَّد، مُورَّق، منحصر، مُعشَّق، مُضفّر، مُوشّح. وقد ابتدأ عفوياً ثمّ دخلت عليه الصنعة والتنميق، ثمّ تطوّر فأصبح ليّناً مُقوَّراً، أو يابساً مبسوطاً، أو وسطاً بينهما كالمصحفي. هذه الأنواع من الخط الكوفي الحديث ليست لها قاعدة ثابتة كالكوفي الذي كتبت به المصاحف. وهمُّ الخطاط فيه أن يحقق التنسيق والتماثل ومَلء الفراغات. وفيه تدخل زخاف هندسية ونباتية، ويختلط الرَّقش بالخط.
والجدير بالذكر أن أجمل ما كُتب بهذا الخطّ في صدر الإسلام هو كتابة الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. ومن الباحثين من يذهب إلى أن الإمام هو الذي أبدع الخط الكوفي وأوجده. وحتّى إذا لم يكن مبدعه وموجده فمن المؤكّد أن له فضلاً كبيراً في ترتيب وتركيب الأحرف وفي الفصل والوصل بينها؛ عمله أضفى على الخط الكوفي لطافة ومتانة. وإنّ نموذج الخط الكوفي الذي يعود لسيّدنا عليّ كرم الله وجهه في مكتبة متحف (قصر طوب قابي) في تركيا، والمسجّل برقم 1411 Nr قد أُبدع بمتانةٍ لمن يراه.
ومن أهل الخط الكوفي الخطاط محمد عبد القادر، ومما خط:
كوفي (خط)

2008-01-20


أبو عبد الله جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي، ولد على أشهر الروايات في سنة 101 هـ/721 م من أعمال خراسان.
وقد وصف بأنه كان طويل القامة، كثيف اللحية مشتهرا بالإيمان والورع وقد أطلق عليه العديد من الألقاب ومن هذه الألقاب "الأستاذ الكبير" و"شيخ الكيميائيين المسلمين" و"أبو الكيمياء" و"القديس السامي التصوف" و"ملك الهند".

نشأته
حينما استقر جابر بن حيان في الكوفة بعد عودة عائلته من اليمن، انضم إلى حلقات الإمام جعفر الصادق ولذا نجد أن جابر بن حيان تلقى علومه الشرعية واللغوية والكيميائية على يد الإمام جعفر الصادق. وذكر أنه درس أيضا على يد الحميري. ومعظم مؤرخي العلوم يعتبرون جابر بن حيان تلقى علومه من مصدرين: الأول من أستاذه الحقيقي الإمام جعفر الصادق، فعن طريق هذه المصادر تلقى علومه ونبغ في مجال الكيمياء وأصبح بحق أبو الكيمياء فقد وضع الأسس لبداية للكيمياء الحديثة.

تعليمه
بدأت الكيمياء خرافية تستند على الأساطير البالية، حيث سيطرت فكرة تحويل المعادن الرخيصة إلى معادن نفيسة وذلك لأن العلماء في الحضارات ما قبل الحضارة الإسلامية كانوا يعتقدون المعادن المنطرقة مثل الذهب والفضة والنحاس والحديث والرصاص والقصدير من نوع واحد، وأن تباينها نابع من الحرارة والبرودة والجفاف والرطوبة الكامنة فيها وهي أعراض متغيرة (نسبة إلى نظرية العناصر الأربعة، النار والهواء والماء والتراب)، لذا يمكن تحويل هذه المعادن من بعضها البعض بواسطة مادة ثالثة وهي الإكسير. ومن هذا المنطلق تخيل بعض علماء الحضارات السابقة للحضارة الإسلامية أنه بالإمكان ابتكار إكسير الحياة أو حجر الحكمة الذي يزيل علل الحياة ويطيل العمر.
وقد تأثر بعض العلماء العرب والمسلمين الأوائل كجابر بن حيان وأبو بكر الرازي بنظرية العناصر الأربعة التي ورثها علماء العرب والمسلمين من اليونان. والتكسيد. وبهذه العمليات البسيطة استطاع جهابذة العلم في مجال علم الكيمياء اختراع آلات متنوعة للتجارب العلمية التي قادت علماء العصر الحديث إلى غزو الفضاء.

الكيمياء في عصره
هذه قائمة بسيطة وموجزة حول بعض منجزات جابر بن حيان في علوم الكيمياء:
جابر بن حيان
إكتشف "الصودا الكاوية" أو القطرون (NaOH).
أول من إستحضر ماء الذهب.
أول من أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحلّ بواسطة الأحماض. وهي الطريقة السائدة إلى يومنا هذا.
أول من أكتشف حمض النتريك.
أول من إكتشف حمض الهيدروكلوريك.
إعتقد بالتولد الذاتي.
أضاف جوهرين إلى عناصر اليونان الأربعة وهما ( الكبريت والزئبق) وأضاف العرب جوهرا ثالثا وهو (الملح).
أول من إكتشف حمض الكبريتيك وقام بتسميته بزيت الزاج.
أدخل تحسينات على طرق التبخير والتصفية والإنصهار والتبلور والتقطير.
استطاع إعداد الكثير من المواد الكيميائية كسلفيد الزئبق وأكسيد الارسين (arsenious oxide).
نجح في وضع أول طريقة للتقطير في العالم .فقد اخترع جهاز تقطير ويستخدم فيه جهاز زجاجي له قمع طويل لا يزال يعرف حتى اليوم في الغرب باسم "Alembic" من "الأمبيق" باللغة العربية . وقد تمكن جابر بن حيان من تحسين نوعية زجاج هذه الأداة بمزجه بثاني أكسيد المنجنيز. بعض منجزات ابن حيان

أسرار الكيمياء .
أصول الكيمياء .
علم الهيئة .
الرحمة .
المكتسب .
الخمائر الصغيرة .
ومجموع رسائل وكتب اخرى تم ترجمة العديد منها للاتينية . كتبه
هناك من علماء المسلمين ومن المستشرقين من يشكك في شخصيته ويرى أن كتبه قد ألفت بعد هذا العصر. إذ لا يعرف أن أحدا من معاصرين قد ذكر رجلا بهذا الاسم. وأول من ذكره هو أبو بكر الرازي بعد مئة عام وبلقب آخر (أبو موسى بدلا من أبي عبد الله). وبعض الدارسين الحديثين مثل كراوس وبينين يعتقدون أن الرازي لم يكن مطلعا على مؤلفات جابر بن حيان في الكيمياء وأسلوبه مغاير تماما لأسلوب جابر بن حيان في الكيمياء.
كتب جابر تشبه رسائل إخوان الصفا التي لا يُعرف أصحابها. ويقول ابن تيمية في مجموع الفتاوى (7 / 59): وَأَمَّا جَابِرُ بْنُ حَيَّانَ صَاحِبُ الْمُصَنَّفَاتِ الْمَشْهُورَةِ عِنْدَ الْكِيمَاوِيَّةِ فَمَجْهُولٌ لَا يُعْرَفُ وَلَيْسَ لَهُ ذِكْرٌ بَيْنَ أَهْلِ الْعِلْمِ وَلَا بَيْنَ أَهْلِ الدِّينِ

2008-01-19


Μεσολόγγι Mesolonghi
ميسولونغي: (باليونانية:Μεσολόγγι )، ( بالإنجليزية:Messolonghi)، مدينة يونانية تقع في وسط غرب البلاد، وهي عاصمة مقاطعة إيتوليا أكارنانيا أحد المقاطعات المشكلة لمنطقة غرب اليونان الإدارية

ميسولونغي التاريخ
كل المعالم المهمة في المدينة مرتبطة بأشخاص وأحداث الثورة اليونانية على العثمانيين، و من أهمها:

السور الفينيسي وبوابات الخروج: لهذه البوابات أهمية تاريخية، فهي المكان الذي خرج منه سكان المدينة لكسر الحصار العثماني. أعيد بناء هذه البوابات من قبل الملك أوتو.
حديقة هيروون (الأبطال): وتقع خلف البوابات و يوجد ضمنها خندق فيه قبور للعديد من مقاتلي المدينة، ضريح بوتساريس أحد قادة الثورة، تمثال للورد بايرون حيث دفن أيضاً قلبه.
متاحف المدينة: متحف للثورة، متحف الفن المعاصر، مكتبة فالفيوس.
العديد من البيوت التقليدية من الفترة الفينيسية.

2008-01-18

بنت جبيل
هو أحد أقضية محافظة النبطية الأربعة ، يقع على الحدود الدولية الجنوبية ، و يمتد على مساحة 260 كيلومترا مربعا, يحده من الشمال و الغرب قضاء صور و من الشرق قضاء مرجعيون.
يبلغ عدد سكان القضاء القاطنين فيه 58300 نسمة تقريبا, أي ما يعادل 1.3 % من العدد الاجمالي لسكان لبنان, يتوزعون على 36 بلدة فيها جميعها مجالس بلدية منتخبة.
مركز القضاء مدينة بنت جبيل و هي مدينة حدودية شهدت هجرات متوالية منذ الحرب العالمية الأولى و بالأخص باتجاه الولايات المتحدة الأمريكية .
يضم قضاء بنت جبيل مدينة تبنين السياحية, التي تشتهر بقلعتها التاريخية.

2008-01-17


اشتقاق اشتقاق (لغة)
اشتقاق (رياضيات)

2008-01-16

الأسرة السادسة والعشرين
الأسرة السادسة والعشرون (أو الأسرة السايسية) من تاريخ مصر. وحسب نسخة أفريكانوس، الأمينة في معظمها، لمجلد مانيتو، بالأسرة تألفت من تسع ملوك أولهم ستفيناتس (أي تف ناخت الثاني) و آخرهم پسماتيكوس الثالث. أفريكانوس كان صحيحا حين ذكر أن پسماتيكوس الأول ونخاو الأول حكما مصر للمدتين 54 عاماً وثمانية أعوام.
الأسر السادسة والعشرون، وحتى الحادية والثلاثون تسمى العصر المتأخر من تاريخ مصر القديمة.
والأسرة السايسية كانت آخر أسرة مواطنة (أي من أهل البلد) تحكم مصر قبل الغزو الفارسي وكان مقر حكمها سايس.
وهذه الأسرة تنحدر من الأسرة الرابعة والعشرين. پسماتيك الأول كان من أحفاد باكن رع نف، وبعد الغزوات الآشورية في عهد طهارقة و تنتاماني، اعترف به كملك أوحد على كل مصر. ولدى إنشغال الدولة الآشورية بالثورات و الحرب الأهلية مول السيطرة على العرش، قام پسماتيك بقطع صلاته بالآشوريين، وعقد تحالفات مع جايجس ملك ليديا، وجند مرتزقة من كاريا واليونان لمقاومة الغارات الآشورية.
ومع تدمير نينوى في 612 ق.م. وسقوط الدولة الآشورية، حاول پسماتيك وخلفاؤه إعادة بسط نفود مصر في الشرق الأدنى، إلا أنهم رُدوا بواسطة البابليين بقيادة نبوخد نصر الثاني. وبمساعدة المرتزقة اليونانيين تمكن وح إب رع من صد محاولات البابليين لغزو مصر. إلا أن الفرس هم من تمكنوا من غزو مصر، وقام ملكهم قمبيز الثاني بحمل پسماتيك الثالث إلى سوسا مكبلاً بالسلاسل.

2008-01-15

معامل الانكسار
معامل الانكسار n هو معامل يبين مدى تاثر المادة بالامواج الكهرومغناطيسية. يتكون معامل الانكسار من جزئين حقيقي وخيالي. زيادة معامل الانكسار يؤدي إلى نقصان سرعة الضوء c في الوسط.
ليس لمعامل الانكسار وحدة تميزة و هو دائما أكبر من الواحد الصحيح. كلما زاد معامل الانكسار زادت الكثافة للمادة وبالنسبة للعدسات المصححة للنظر فيصاحب ذلك الارتفاع (للكثافة ومعامل الانكسار )انخفاض السمك. معامل الانكسار يعتمد على طول الموجة, ويمكن مشاهدة ذلك في المنشور الزجاجي.
v = c/n
من المواضيع المتعلقة بمعامل الانكسار:
ظاهرة كير Kerr Effect
ظاهرة بوكل Pockel's Effect .

2008-01-14

مونويد
في الجبر التجريدي ، المونويد بنية جبرية مزودة بعملية وحيدة تتصف بأنها تجميعية و لها عنصر حيادي . باختصار هي نصف زمرة وحدوية unital .

2008-01-13

الكلاسيكية
الكلاسيكية عصر أدبى تميز بالسعى نحو تصوير الجمال تصويرا مثاليا. وتنحصر الكلاسيكية في أديبين اثنين: جوته و شيللر .وقد كان مقر هذه الحركة مدينة فايمار.

2008-01-12

غالاراتي
Gallarate غالاراتي ، مدينة شمال إيطاليا في مقاطعة فاريزي ضمن إقليم لومبارديا ، يمر بها نهر أرنو ، هناك شواهد تدل على أن تاريخ غالاراتي يعود الألف الثانية قبل الميلاد . و نظرا لقربها من المراكز الصناعية لاسيما مدينة فاريزي و مدينة ميلانو أصبحت هي الأخرى مركز صناعي خاصة صناعة المنسوجات ،و لكن الصناعة فيها مرت بأزمة خانقة ، كان من نتائجها أن صار اقتصاد المدينة شيئا فشيئا يتحول إلى الإعتماد على التجارة ، عدد سكانها 49.394 نسمة .

2008-01-11

المدرسة الرومانسية
المدارس الفنــية المدرسة الرومانسية ظهرت المدرسة الرومانسية الفنية في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، وفسرت إلى حد بعيد ذلك التطور الحضاري في ذلك الوقت، الذي ابتدأ مع تقدم العلم وتوسع المعرفة. وتعتمد الرومانسية على العاطفة والخيال والإلهام أكثر من المنطق، وتميل هذه المدرسة الفنية إلى التعبير عن العواطف والأحاسيس والتصرفات التلقائية الحرة، كما اختار الفنان الرومانسي موضوعات غريبة غير مألوفة في الفن، مثل المناظر الشرقية، وكذلك اشتهرت في المدرسة الرومانسية المناظر الطبيعية المؤثرة المليئة بالأحاسيس والعواطف، مما أدى إلى اكتشاف قدرة جديدة لحركات الفرشاة المندمجة في الألوان النابضة بالحياة، وإثارة العواطف القومية والوطنية والمبالغة في تصوير المشاهد الدرامية. ويؤمن فنان الرومانسية بأن الحقيقة والجمال في العقل وليس في العين، لم تهتم المدرسة الرومانسية الفنية بالحياة المألوفة اليومية، بل سعت وراء عوالم بعيدة من الماضي، ووجهت أضواءها على ظلام القرون الوسطى، ونفذت إلى ما وراء أسرار الشرق حيث الخيال والسحر والغموض، حيث تأثر الفنانون الرومانسيون بأساطير ألف ليلة وليلة. وكان من أهم وأشهر فناني الرومانسية كل من ( يوجيه دي لاكرواه ) و( جاريكو) فقد صور لاكوروا العديد من اللوحات الفنية ، ومن أشهرها لوحة الحرية تقود الشعب ،وفي هذه اللوحة عبر الفنان عن الثورة العارمة التي التي ملأت نفوس الشعب الكادح ، وصور فيها فرنسا على شكل امرأة ترفع علما ومعها الشعب الفرنسي في حالة أندفاع مثير وبيدها اليسرى بندقة ، وعلى يسارها طفل يحمل مسدسين ، وكأنه يقول لنا أن الغضب يجتاح نفوس عامة الشعب ، ومن أعماله أيضا خيول خارجة من البحر . اما الفنان (جريكو) فقد صور الكثير من الموضوعات الفنية ، من بينها لوحة كانت سببا في تعريفه بالجمهور ، وهي لوحة غرق الميدوزا ، وهي حادثة تعرضت لها سفينة بعرض البحر وتحطمت هذه السفينة ولم يبق منها سوى بعض العوارض الخشبية التي تشبث بها بعض من بقوا أحياء للنجاة ، ففي هذه اللوحة صور الفنان صارع الإنسان مع الطبيعة .
عبد الرحيم مسرار

2008-01-10

راشد بن أحمد المعلا
صاحب السموالشيخ راشد بن أحمد المعلا (1930- ) ، حاكم امارة أم القيوين وعضو المجلس الاعلى لحكام الامارات.
ولي عهده سموالشيخ سعود بن راشد المعلا.
أبوظبي : خليفة بن زايد آل نهيان دبي: محمد بن راشد آل مكتوم الشارقة: سلطان بن محمد القاسمي رأس الخيمة: صقر بن محمد القاسمي أم القيوين: راشد بن أحمد المعلا الفجيرة: حمد بن محمد الشرقي عجمان: حميد بن راشد النعيمي
يتولى حكم الإمارة منذ عام 1981. وكان قبلها يرأس رئيس مجلس إدارة بلدية أم القيوين.

2008-01-09

.bu
هو امتداد خاص بالعناوين الالكترونيه (نطاق) domain للمواقع التي تنتمي إلى بورما (ميانمار حاليا) تم إلغائة بعد تغير اسم البلد.


2008-01-08

محمية رأس محمد وجزيرتى تيران وصنافير
محمية راس محمد الطبيعية توجد في منطقة راس محمد على الطرف الجنوبي لشبه جزيرة سيناء. وبها أشجار المانجروف التي تنمو على مياه البحر المالحة.
محمية رأس محمد وجزيرتى تيران وصنافير

محمية رأس محمد وجزيرتى تيران وصنافير | محمية الزرانيق وسبخة البردويل | محمية الأحراش |محمية العميد الطبيعية | محميات علبة الطبيعية | محمية سالوجا وغزال | محمية سانت كاترين | محمية أشتوم الجميل | محمية قارون | محمية وادى الريان | محمية وادى العلاقى | محمية وادى الأسيوطى | محمية قبة الحسنة | محمية الغابة المتحجرة | محمية كهف وادى سنور | محمية نبق | محمية أبو جالوم | محمية طابا | محمية البرلس | محميات جزر نهر النيل | محمية وادى دجله | محمية سيوه | محمية الصحراء البيضاء | محمية وادى الجمال - حماطة | محمية الجزر الشمالية للبحر الأحمر
لمعرفة المزيد
دليل شرم الشيخ
wwww.guidesharm.com

2008-01-07

جيمس بوند
جيمس بوند (بالإنجليزية: James Bond)(يعرف أيضا ب 007 ) شخصية خيالية لجاسوس بريطاني أبدعها المؤلف إيان فلمنغ Ian Fleming في عام 1953 . كتب فلمنغ عدة روايات و قصص قصيرة من بطولة بوند خلال حياته حتى مماته في 1964. ثم تابع التأليف الأدبي لروايات و مغامرات بوند كلا من كينغسلي أميس Kingsley Amis (الاسم المستعار روبرت مارخام ) ، جون بيرسون ، جون غاردنر ، ريموند بينسن و تشارلي هيغسون . إضافة لعدة كتاب كتبوا مغامرات بوند للإنتاج السينمائي مثل كريستوفر وود .
إلا ان شهرة بوند الحقيقية تحققت بشكل أساسي عن طريق السينما من خلال عشرين فيلما من إنتاج إي أو إن برودكشنز EON Productions بالإضافة لإنتاجين سينمائيين مستقلين و مسلسل امريكي مستمد من روابات فلمنغ .

2008-01-03

نادي ريجينا
ريجينا (Reggina Calcio) هو نادي كرة قدم من مدينة ريدجو كالابريا في إيطاليا. تأسس عام 1914 تحت مسمى "Unione Sportiva Reggio Calabria"، ثم أخذ مسميات عديدة أخرى حتى استقر على اسمه الحالي .
ملعب الفريق هو ستاديو أوريستي غرانيلو، الذي يسع 27763 متفرج. في السنوات الأخيرة أخذ النادي بالصعود والهبوط في الدوري الإيطالي بين الدرجة A و B. وصل للدرجة الأولى لأول مرة عام 1999، وبعد سنتين هبط للدرجة الثانية ، ثم عاد للأولى في عام 2003. يلقب الفريق محلياً "Amaranto".

نادي ريجينا إنجازات الفريق

الدوري الإيطالي الدرجة C (المجموعة الثالثة): 1964/65
الدوري الإيطالي الدرجة C (المجموعة الثانية): 1994/95

2008-01-02

قرن 17
القرن السابع عشر كان القرن الذي بدأ بالعام 1601 وانتهى بالعام 1700 من التقويم الغريغوري.

قرن 17 شخصيات هامة

حساب التفاضل والتكامل اخترع واستعمل لصياغة الميكانيكا الكلاسيكية.
المقياس الأول لسرعة الضوء عام 1676.
الأوراق النقدية أعاد تقديمها في أوروبا.
الآيس كريم.
الشاي والقهوة أصبحا شعبيين في أوروبا.

2008-01-01

بييلا
Biella بييلا ، مدينة شمال إيطاليا ، عاصمة مقاطعة بييلا ، في إقليم بييمونتي ، تبعد عن تورينو 50 ميل إلى الشمال الشرقي و 60 ميل عن ميلانو إلى الشمال الغربي ، سكانها 46.358 نسمة .
ويقع عند سفح جبال الالب فيسلسلة الجبال بو ، قرب جبل موكروني و كامينو ، وهى منطقة غنية بالينابيع والبحيرات ، و قلب الجبال البييليزية يروى بمياه سيول الجبلية عدة : نهر إلفو إلى الغرب من المدينة ، نهر أوروبا و نهر تشيرفو إلى الشرق .
قريبه من الطبيعية خلابة ، و السياحية البارزة ، و يشمل ذلك زيغنا حيث التزلج على الجليد في منتجعات بييلمونتي و بورتشينا للخدملت الطبيعية و مورس في جنوب المدينة .
زوار متدينون نصارى يشقون طريقهم إلى مزار oropa . بييللا مركز مهم لإنتاج الصوف والنسيج و تجهيز .
يوجد مطار صغير في بالقرب من قرية تشيريوني التي تبعد 11 كم جنوبا .