2007-11-30

كوريينتس
كوريينتس (بالإسبانية: Corrientes) هي عاصمة محافظة كوريينتس، الأرجنتين. تقع في الساحل الشرقي من نهر بارانا. تبعد بحوالي 1000 كلم عن بوينس آيرس، و 300 كلم عن بوساداس. عدد سكانها 328689 نسمة (إحصاء 2001).
تعد المدينة من أهم مدن محافظة كوريينتس لكونها العاصمة، بالإضافة إلى أنها مركز اقتصادي، كما توجد بها المؤسسات الحكومية. للمدنية مزيج من العمارة الحديثة والاستعمارية، كما يوجد بها العديد من الكنائس. درجة الحرارة المتوسطة السنوية تساوي 20° سيليزية، مع معدلات عليا ودنيا بين 33 و 10° سيليزية على التوالي. كمية الأمطار السنوية تعادل حوالي 1200 مليمتر.

2007-11-29

نيل آرمسترونغ
نيل آرمسترونغ (بالإنجليزية: Neil Armstrong) هو رائد فضاء أمريكي ولد في 5 أغسطس عام 1930 م في ولاية أوهايو.وحصل على درجة علمية في هندسة الفضاء من جامعة بوردوثم على الماجستير في هندسة الفضاء من جامعة سوذورن كاليفورنيا، ويحمل عدداً من شهادات الدكتوراه الفخرية من عدد من الجامعات، إضافة إلى العديد من الأنواط والأوسمة. التحق بوكالة الفضاء الأمريكية في وظيفة طيار باحث في مختبر لويس في كاليفورنيا، وشارك بحكم وظيفته في مائتي رحلة جوية في مختلف أنواع الطائرات، وفي عام ۱۹۶۲م رقي إلى منصب رائد فضاء، حيث عمل قائداً لرحلة جميني ،خدم آرمسترونغ في الجيش الأمريكي وشارك في الحرب الكورية عام 1950 م وقام بأول عملية التحام ناجحة بين مركبتين في الفضاء. وفي عام ۱۹۷۱م أصبح أستاذاً لهندسة الفضاء في جامعة سنسيناتي. وهومتزوج وله ولدان، ويعيش الآن مستمتعاً بعزلته، ويعرف عنه رفضه الحديث عن نفسه أوإنجازاته، كما رفض دعوة كل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للترشح للانتخابات الأمريكية. يعد أول شخص في تاريخ البشرية وطئت قدماه سطح القمر.
في أول رحلة فضائية لآرمسترونغ كان قائد مركة جيمني 8 وذلك في 1966 م. قام خلال هذه المهمة، مع ديفيد سكوت، بعمل أول عملية التحام مركبتين فضائيتين بواسطة إنسان. كما قاد آرمسترونغ مركبة أبولو 11 والتي هبط فيها على القمر في يوليو 1969 م، وكانت هذه الرحلة هي الثانية والأخيرة له. خلال هذه الرحلة، التي وصفها آرمسترونغ بأنها «خطوة عملاقة للبشرية»، قام هو وبزز ألدرين بالهبوط على سطح القمر وقضيا ساعتين ونصف الساعة يستكشفان المكان في حين دار مايكل كولينز في السماء.

2007-11-28

برينت سانشو
برينت سانشو ، من مواليد 13 مارس 1977 في بورت أوف سبين في ترينداد وتوباغو ، و هو لاعب كرة قدم من ترينداد وتوباغو ، و هو يلعب مع نادي غالينغهام.
بدأ مسيرته الكروية مع نادي جامعة سانت جونز في نيويورك ، و في عام 1999 إنتقل إلى نادي ميبا ، و بعدها إنتقل إلى نادي تيرفاريت ، و في عام 2000 إنتقل إلى نادي تشارلستون باتري ، و في موسم 2001/2002 إنتقل إلى نادي بورتلاند تامبرز ، و في عام 2003 لعب مع نادي سان خوان جابلوته ، و أكمل العام مع نادي جو ببلك ، و في عام 2003 إنتقل إلى نادي ديندي يونايتد الأسكتلندي ، و لعب معهم لمدة موسمين ، و شارك في 44 مباراة و سجل هدفين ، و منذ عام 2005 و هو يلعب مع نادي غالينغهام.
و قد لعب مع منتخب ترينداد وتوباغو لكرة القدم منذ عام 1999 و حتى عام 2006 ، و قد شارك معهم في كأس العالم لكرة القدم 2006 ، و قد ساعد منتخب ترينداد وتوباغو لكرة القدم على التعادل مع منتخب السويد لكرة القدم ، و في المباراة الثانية أمام منتخب إنجلترا لكرة القدم ، صعد بيتر كراوتش فوقه و سجل هدف منتخب إنجلترا لكرة القدم الأول ، و قد سجل هدفا في مرماه في مباراتهم أمام منتخب باراغواي لكرة القدم ، و قد أعلن في 9 أكتوبر 2006 أنه سيعتزل اللعب على الصعيد الدولي ، و قد شارك في 62 مباراة.

2007-11-27

فشل كلوي
فشل كلوي هو مصطلح في الطب يطلق في حالات فشل الكلى في تأدية وظائفها.
يتم تشخيص الفشل الكلوي كيميائيا عن طريق مستوى الكرياتينين في الدم.

2007-11-26

يعلى بن أمية
الصحابي يعلى بن أمية ،
يعلى بن أمية بن أبي عبيدة بن همام بن الحارث بن بكر بن زيد بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم التميمي الحنظلي، أبو صفوان‏.‏ وقيل‏:‏ أبو خالد‏.‏ وهو المعروف بيعلى بن منية- وهي أمه- وهي‏:‏ منية بنت غزوان أخت عتبة بن غزوان‏.‏ وقيل‏:‏ هي منية بنت الحاث بن جابر‏.‏ وهي على هذا عمة عتبة بن غزوان بن الحارث، قاله المدايني، ومصعب، وابنه عبد الله بن مصعب‏.‏ وقيل‏:‏ منية بنت جابر عمة عتبة بن غزوان‏.‏
وقال الزبير‏:‏ هي جدة يعلى بن أمية، أم أبيه‏.‏
وقال أبو عمر‏:‏ ولم يصب الزبير‏.‏
وقال ابن ماكولا عند ذكرها‏:‏ هي أم العوام بن خويلد، وجدة الزبير بن العوام، وجدة يعلى بن أمية التميمي حليف بني نوفل أم أبيه الأدنى، بها يعرف‏.‏ قال‏:‏ وقال الدارقطني‏:‏ ويقول أصحاب الحديث وأصحاب التاريخ‏:‏ إن منية بنت غزوان أخت عتبة‏.‏
أسلم يوم الفتح، وشهد حنيناً والطائف وتبوك‏.‏
وقال ابن منده‏:‏ شهد يعلى بدراً‏.‏ وليس بشيء، وهو حليف بني نوفل بن عبد مناف، واستعمله عمر بن الخطاب على بعض اليمن، واستعمله عثمان على صنعاء، وقدم على عثمان فمر علي بن أبي طالب على باب عثمان، فرأى بغلة جوفاء عظيمة، فقال لمن هذه البغلة ? فقالوا‏:‏ ليعلى‏.‏ قال‏:‏ ليعلى والله ?‏!‏ وكان ذا منزلة عظيمة عند عثمان‏.‏
وقال المدايني‏:‏ كان يعلى على الجند باليمن، فبلغه قتل عثمان، فأقبل لينصره، فسقط عن بعيره في الطريق فانكسرت فخذه، فقدم مكة بعد انقضاء الحج، واستشرف إليه الناس فقال‏:‏ من خرج يطلب بدم عثمان فعلي جهازه‏.‏ فأعان الزبير بأربعمائة ألف، وحمل سبعين رجلاً من قريش، وحمل عائشة على الجمل الذي شهدت القتال عليه، واسم الجمل‏:‏ عسكر‏.‏
وكان يعلى جواداً معروفاً بالكرم، وشهد الجمل مع عائشة، ثم صار من أصحاب علي، وقتل مع بصفين‏.‏
روى عنه ابنه صفوان، وعكرمة، ومجاهد، وغيرهم‏.‏
أخبرنا غير واحد بإسنادهم إلى أبي عيسى محمد بن عيسى قال‏:‏ حدثنا قتيبة، أخبرنا سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن عطاء، عن صفوان بن يعلى، عن أبيه قال‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ على المنبر‏:‏ ‏{‏وَنَادَوْا يَا مَالِكُ‏}‏‏.‏
أخرجه الثلاثة‏.‏

2007-11-25

غارسيا أراندا
خوسيه ماريا غارسيا أراندا ، من مواليد 3 مارس 1956 في مدريد ، حكم كرة قدم إسباني دولي سابق.
حكم في كأس العالم لكرة القدم 1998 ، و حكم في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2000.

2007-11-24

بورين
بورين هي قرية قريبة من مدينة نابلس.

2007-11-23



زكريا في الإسلام
الإسلام توسيط أنبياء الإسلام في القرآن
آدم·ادريس نوح·هود·صالحزكريا ابراهيم·لوط اسماعيل · اسحاق يعقوب·يوسف أيوب شعيب · موسى ·هارون ذو الكفل · داود سليمان · إلياس اليسع · يونس زكريا · يحيى عيسى بن مريم · محمد بن عبد الله
زكريا -عليه السلام- ذكر في القرآن في ستة مواضع وهي :

{فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ }آل عمران37
{هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء }آل عمران38
{وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ }الأنعام85
{ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا }مريم2
{يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيّاً }مريم7
{وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }الأنبياء89

2007-11-22


مونكو خان ( أو منكو قاآن ) 1208م - 1259م بالإنجليزية Möngke Khan :

كان منكوخان في الثالثة والأربعين من عمره حين تولى العرش و يعتبر أشهر خانات المغول بعد جنكيزخان ،
اشتهر بأنه يكره الـترف ، وينكر المباذل ، وليس له هواية إلا الصيد ، وحرص على التعلق والتمسك ( باليسق ) قانون المغول الذي شرعه جنكيزخان .
كان منكو بالغ النشاط ، بارعاً في تسيير الإدارة ، شديد التمسّك بالعدالة ، متوقّد الذكاء، فأعاد بذلك القوة والنشاط إلى ما كان أقامه جنكيزخان من نُظُم ؛ و وهب الإمبراطورية المغولية - دون أن يتخلّى عن خصائص عنصره - أساليبَ إدارية قوية ، وجعل منها دولةً بالغةَ القوة .
تأثر منكو في نشاطه بأمه المسيحية النسطورية ولذلك كان يعطف على المسيحيين ويؤثرهم ، وإن كان شديد التسامح مع الديانات الأخرى ، الشامانية والبوذية والطاوية والإسلام وغيرهم. إذ كان منكو مثل جده جنكيزخان يعتقد بأنه ثمة إله واحد يعبده كل فرد كما أراد ، و له أن يعتنق المذهب الذي يريد .
وعلى الرغم من تعلّق أمه بالمسيحية النسطورية فإن ما اشتهرت بـه من تسامح ورجاحة عقل ،حَمَلَها على أن تبذل من مالها أوقافاً لمدرسة إسلامية في بخارى أنشأتها على نفقتها الخاصة وعيّنت لها المدرّسين ورعت شؤون الطلبة ، وكانت تتصدَّق على الفقراء والمساكين من المسلمين وغيرهم طوال حياتها.
أقام الراهب الفرنسيسكاني روبروك Rubrouck في البلاط المغولي في قراقورم نحو خمسة شهور ، ومن أهم الوقائع التي شهدها ما حدث في مايو 1254م من مناظرة دينية فلسفية بين المسلمين والنصارى والبوذيين حول "العقل وأصْل الشرِّ " بحضور الخاقان نفسه.
وأقبلت البعثات الدبلوماسية من ملوك أوربا وأرمينيا تحاول إقامة العلاقات الودية والتحالفات مع إمبراطور المغول منكو كما كان يحدث مع أسلافه من قبل . منكو خان سياسته الخارجية
ففي السنة التالية لحكمه ، وجَّه عنايته نحو الفتح والتوسُّع ، وصمَّم على فتح البلاد التي لم يتيسَّر فتحها مِنْ قبل ، ولذلك قام بتجهيز حملتين كبيرتين :

الحملة الأولى : بقيادة أخيه الأصغر هولاكو ؛وعهد إليه بالقضاء على الإسماعيليين الحشاشين في شمال إيران و قلعة ألموت(ألَه موت وتعني بالفارسية عشُّ النسر) ، وإخضاع الخليفة العباسي .
الحملة الثانية : بقيادة أخيه الأوسط قوبيلاي لفتح أقاليم الصين الجنوبية ، ثم استعد منكوقاآن نفسه للسير بحملة أخرى للاستيلاء على بعض الأقاليم الصينية الفسيحة .

2007-11-21


هلال السعد عبد العليم ، و شهرته " هلال السعيد " من مواليد الإسماعيلية في 28 فبراير عام 1940 , حاصل علي ليسانس اداب قسم صحافة من جامعة القاهرة ، اسس مع رفيق عمره المرحوم فتحي رزق جريدة القناة بالتعاون مع الراحل سامي عمارة و الذى كان يشغل وقتها سكرتير تحرير جريدة المساء ، و عمل هلال السعيد رحمه الله سكرتير تحرير جريدة القناة منذ بدايتها عام 1961 و حتي بداية السبعينيات و كان يشغل منصب المسئول الأعلامي بالمحافظة . و قد التحق هلال السعيد للعمل بدار التعاون للطبع و النشر و التي كانت اصدراتها تتنوع بين السياسي و الزراعي و الفني ، و تدرج في مواقع العمل الصحفي داخل الدار حتي شغل منصب مدير التحرير .

هلال السعيد رحلته مع الصحافة
كما التحق في بدايات السبعينيات للعمل بوكالة رويترز للأخبار لتغطية اخبار و انشطة رئاسة الجمهورية حتي عام 1985 ، انتقل بعدها الي الأمارات العربية المتحدة حيث عمل كنائب رئيس تحرير لجريدة الأتحاد الأماراتية كما كان المستشار الأعلامي لوزارة البترول الأماراتية . حتي كان عام 1990 فعاد هلال السعيد الي معشوقته الأسماعيلية و ابنته البكرية " جريدة القناة " كمستشار التحرير بالجريدة ، و تركها أشهر قليلة ليعود رئيسا لتحريرها ليعيدها الي الخط الذى بدئه مع رفاقه الراحلين كصوت شعب الأسماعيلية و نافذته لكبار المسئولين حتي اطلق عليها انها الجريدة الأقليمية الوحيدة المعارضة في مصر ، و استمر في عمله بجريدة القناة حتي عام 1995 حينما تقدم باستقالته الي قراء القناة علي صفحاتها و ليس لمجلس ادارتها بعد سلسلة من المعارك التي خاضتها القناة في دفاعها عن حقوق شعب الأسماعيلية . كما كانت عودته لموقعه كرئيس تحرير لدار التعاون بمثابة احياء لهذة الدار مرة اخري حيث قام بالعديد من الأصدارات ، و اسهم مع الكاتب الصحفي عماد الدين اديب في اصدار جريدة العالم اليوم التي تعد أول جريدة مصرية متخصصة في الشئون الأقتصادية . تميز هلال السعيد في عمله الصحفي بالدقة الكبيرة في تناول الموضوعات و القدرة الهائلة علي جمع المعلومات و توثيقها و هو الأمر الذى مكنه من تحقيق العديد من الأنجازات علي صعيد العمل الصحفي ، حيث كان علي صلة بمراكز صنع القرار في مصر ، فكان أول من كشف عن نية الرئيس الراحل انور السادات بزيارة إسرائيل ، كما حقق سبقا هائلا لوكالة رويترز حينما نشر خبر مقتل الرئيس السادات بعد حادث المنصة و قبل وصول جثمان الرئيس الي المستشفي .
بعد نكسة يونيو 1967 اشترك هلال السعيد في كتائب المقاومة الشعبية و لم يغادر الأسماعيلية و حمل بطاقة المقاومة في 26 يونيو 1967 و ساهم في اشراك العديد من شباب الأسماعيلية و نفذ عدد من العمليات مع رفيق عمره الراحل فتحي رزق و احمد صديق و عيد فرغلي و اخرين من أبناء الأسماعيلية المخلصين . و قد اصيب الراحل بمرض اقعده عن العمل في عام 1999 حتي وافته المنية في 26 فبراير 2007 ،

2007-11-20

اسماعيل العجمي
اسماعيل سليمان العجمي ، من مواليد 9 يونيو 1984 في عمان ، لاعب كرة قدم عماني.
بدأ مسيرته الكروية مع نادي مسقط ، و في موسم 2006/2007 إنتقل إلى نادي الشمال القطري ، و منذ عام 2007 و هو سيلعب مع نادي أم صلال القطري.
و هو يلعب مع منتخب عمان لكرة القدم منذ عام 2006.

2007-11-19


القنبلة الذرية، انتجت عام 1945هو بداية انتاج اسلحة الدمار الشامل في الولايات المتحدة بواسطة علماء كبار مثل روبرت اوبنهايمر وانريكو فيرمي وارثر كومتون وليو سزيلارد وهو من اصل مجري في ولاية نيومكسيكو بتوجيهات روزفلت في سنة 1939 بعد بداية الحرب واعلن فيرمي نجاح التجربة والقيت في اغسطس عام 1945 علي هيروشيما باليابان وكانت من اليورانيوم 235 وقتلت 80 الف و الثانية علي نجازاكي من البلوتنيوم ومحت المدينة.

أول استعمال في التاريخ
ويقصد بها التأثير الأشعاعي الناجم من جراء انفجار الأسلحة النووية لمعرفة التاثيرات الحرارية لأنفجار قنبلة نووية اقرأ التاثيرات الحرارية للقنبلة النووية ولمعرفة التاثيرات الناجمة من قوة الأنفجار الأولي لقنبلة نووية اقرأ التاثيرات الناجمة من انفجار القنبلة النووية. يمكن تقسيم التاثير الأشعاعي لأنفجار قنبلة نووية إلى قسمين رئيسيين:
يقصد بالاشعاع الأولي التاثيرات الأشعاعية الناجمة من انفجار قنبلة نووية في الدقائق الأولى من الأنفجار ويقصد بالاشعاع الثانوي الاشعاع الذي يبقى في الجو والتربة بعد فترة طويلة من الأنفجار الأولي فعلى سبيل المثال اذا دخل شخص ما إلى منطقة تبعد 1 كم عن انفجار قنبلة نووية بعد 100 ساعة من الأنفجار فسوف يتعرض هذا الشخص إلى التاثير الثانوي للاشعاع.
يقاس نسبة الأشعاع عادة بوحدة تسمى Gray ويرمز لها Gy وهي وحدة عالمية لقياس الأشعاع الممتص من قبل الأجسام وهي بالتحديد جول واحد من الأشعاع تم امتصاصه من قبل 1 كغم من اي جسم حيا كان او جامدا. وحسب وحدة القياس هذه يمكن حسب هذا المصدر [1] تكوين الجدول التالى:
تبلغ نسبة الأشعاع بوحدة Gray حسب المسافة من مركز الأنفجار النسب التالية:
ينتج التاثيرات الأشعاعية من انبعاث كميات هائلة من النيوترونات واشعة گاما ودقائق ألفا والإلكترونات بسرعة هائلة وتكون نسبة نشاط النيوترونات على اشدها بالقرب من مركز الأنفجار ونسبة اشعة گاما على اشدها في المناطق البعيدة عن نقطة الأنفجار . يقوم النيوترونات بالاتحاد مع الهيدروجين الموجود في جسم الأنسان مؤديا إلى تكوين شحنة موجبة من البروتون والتي بدورها تلحق اضرارا بانسجة الجسم وبالنسبة إلى اشعة گاما فان لها قدرة على الأختراق العميق لانسجة جسم الأنسان.
ادت الدراسات التي اجريت على الأشخاص الذين بقوا على قيد الحياة بعد انفجار هيروشيما وناكاساكي إلى استنتاج مفاده ارتفاع نسبة سرطان كريات الدم البيضاء (لوكيميا) بنسبة 51% وكان معظم المصابين يبعدون عن نقطة الأنفجار بمسافة 2.5 كم وبدأت معظمها بعد 10 سنوات من الأنفجار وقد شمل التاثير ايضا الأجنة في بطون الحوامل حيث لوحظ ارتفاع نسبة نقص معدلات الذكاء في الأطفال المولودين من نساء تعرضوا إلى الأشعاع الثانوي.
التأثيرات الإشعاعية للقنبلة النووية
التأثير الاشعاعي الاولي
التاثير الأشعاعي الثانوي
1 Gray يؤدي إلى تقيئ وتقليل مؤقت لنسبة تكوين كريات الدم البيضاء في نخاع العظم.
10 Gray يؤدي إلى تقليل نسبة الصفائح الدموية المسؤولة عن تخثر الدم اضافة إلى تقليل نسبة تكوين كريات الدم البيضاء في نخاع العظم.
100 Gray يؤدي إلى غيبوبة وموت محقق خلال ساعات.
اذا كنت تبعد عن مركز الأنفجار مسافة 100 متر فسوف يمتص جسمك مقدار 117 Gray وهي كفيلة بالقضاء على الحياة.
اذا كنت تبعد عن مركز الأنفجار مسافة 1 كم فسوف يمتص جسمك مقدار 3.93 Gray وهي كفيلة بتقليل تكوين كريات الدم البيضاء لفترة مؤقتة.
اذا كنت تبعد 2.5 كم عن مركز الأنفجار فسوف لايكون هناك تاثيرات اشعاعية من الأنفجار الأولي ولكن قد تصاب بتاثيرات اشعاعية ثانوية بصورة بطيئة.

2007-11-18


متزامر متزامر المتزامرات أو المماكبات أو المصاوغات (تشابه الصيغ) "الإيزوميرات" (isomers) في الكيمياء هى جزيئات لها نفس الصيغة الكيميائية وغالبا بنفس نوع الروابط بين الذرات لكنها تختلف في ترتيب المجموعات الوظيفية المختلفة التي تشكل هذه المركبات . عديد من المتناظرات تتشارك في خواص متشابهة إن لم تكن متطابقة في معظم التفاعلات الكيميائية.
ومثال للتزامر البروبانول وله الصيغة C3H8O أو C3H7OH والمتناظرات له كالتالي:
بوبان-1-أول (إن-بروبيل ألكحول على اليسار) بروبان-2-أول (أيزو بروبيل ألكحول على اليمين)
لاحظ أن موضع ذرة الأكسجين يختلف في الشكلين, فهى مرتبطة لذرة كربون طرفية في الأيزومر الأيسر, ولذرة كربون وسطية في الأيزمر الأيمن. ويمكن ملاحظة أن عدد الأيزومرات يزيد بزيادة عدد الذرات فمثلا الكحول الآتى بيوتانول C4H10O, له خمس أيزومرات مختلفة.
وفى الشكل الشابق يجب ملاحظة أن كل الروابط الموجودة هى روابط أحادية, ولا يوجد أى إختلاف في نوعية الروابط في كل منهما. كما أن عدد الروابط أيضا متساوي. وعلى هذا فإنه يمكن إستنتاج أن ثباتهم الكيميائي سيكون متطابق أو شبه متطابق.
وعموما فإنه يوجد أيزومر أخر للصيغة C3H8O والتى لها خواص مختلفة تماما (ميثيل إثيل إيثر):
ويلاحظ في الشكل الأخير إختلاف طريقة ترابط الأكسجين مع ذرات الكربون عن الشكلين في الأعلى, حيث انها متصلة بذرة كربون وذرة هيدروجين في الشكلين بالأعلى بينما ترتبط بذرتي كربون في الشكل الأسفل. ونظرا لعدم وجود مجموعة هيدروكسيل في الشكل الأسفل, فإن المركب في الشكل الأسفل ليس من الكحولات ولكنه ينتمى للإيثرات. وله خواص كيميائية تخنلف تماما عن الكحولات.

الأشكال المختلفة للتزامر (التماكب)

مقابل غير ضوئي (diastereomer)
مقابل ضوئي (enantiomer)
تزامر تشكيلي (Conformational isomerism)

2007-11-17

عسكرية
العسكرية مصطلح أو صفة تطلق لكل ما له علاقة بالجند أو الجيوش المحاربة المسلحة او كل ما له علاقة بالنزاعات المسلحة . أقدم ما سجل عن معارك حربية بين جيوش نظامية ما يدعى بمعركة قادش التي انتصر فيها الفرعون رمسيس الثاني على الحثيون .

2007-11-16

تاريخ سلوفينيا
استوطن السلوفينيون مع السلاف الشماليين منطقة البلقان في الفترة ما بين القرنين السادس والثامن الميلاديين وأصبحوا على اتثال مستمر بالشعوب الرومانية والجرمانية والسلافية الأخرى, وكانت أول دولة مستقلة تضم السلوفينيين هي دولة كرانتانيا, واستمرت مايقرب من المأئة عام ثم أصبحت تابعة للحكم الجرماني, ثم أستقلت من الحكم الجرماني في أواخر القرن الخامس عشر
وفي أوائل القرن التاسع عشر كانت سلوفينيا مسرحا لتغيرات اجتماعية وسياسية هائلة نتجت عن حروب نابليون وعن التحولات التي جرت داخل النمسا وبدا النمو الاقتصادي و الثقافي حيث بدا في عام 1811 تعليم اللغة السلوفينية في المدارس الثانوية

2007-11-15

جائزة نوبل في الاقتصاد

1969- رينجر فريستش (النرويج) و جان تنبرجن (هولندا)
1970- بول سامويلسون (الولايات المتحدة)
1971- سيمون كوزنتس (الولايات المتحدة)
1972- جون هيكس (المملكة المتحدة) و كينيث ارو (الولايات المتحدة)
1973- ويسلي ليونتيف (روسيا)
1974- غونار ميردل (السويد) و فريدريك هايك (النمسا)
1975- ليونيد كاتروفيتش (الإتحاد السوفييتي) وكوبمانز (هولندا)
1976- ميلتون فريدمان (الولايات المتحدة)
1977- بيرتل أولين (السويد) و جيمس ميد (المملكة المتحدة)
1978- هيربرت سيمون (الولايات المتحدة)
1979- ثيودور سكلتز (الولايات المتحدة) و آرثر لويس (سانت-لويس)
1980- لورنس كلين (الولايات المتحدة)
1981- جيمس توبن (الولايات المتحدة)
1982- جورج ستيجلر (الولايات المتحدة)
1983- جيرارد ديبرو (فرنسا)
1984- ريتشارد ستون (المملكة التحدة)
1985- فرانكو موديجلياني (الولايات المتحدة)
1986- جيمس بوكنان جونيور (الولايات المتحدة)
1987- روبرت سولو (الولايات المتحدة)
1988- موريس آلياس (فرنسا)
1989- هافلمو (النرويج)
1990- هاري ماركويتز (الولايات المتحدة) و ميرتون ميلر (الولايات المتحدة) و ويليام شارب (الولايات المتحدة)
1991- رونالد كوس (المملكة المتحدة)
1992- غاري بيكر (الولايات المتحدة)
1993- روبرت فوغل (الولايات المتحدة) و دوغلاس نورث (الولايات المتحدة)
1994- جون هارساني (الولايات المتحدة) و جون فوربس ناش (الولايات المتحدة) و رينهارد سولتن (ألمانيا)
1995- روبرت لوكاس جونيور (الولايات المتحدة)
1996- جيمس ميرليس (المملكة المتحدة) و وليام فيكري (الولايات المتحدة)
1997- روبرت ميرتون (الولايات المتحدة) و مايرون سكولز (كندا)
1998- أمارتيا سن (الهند)
1999- روبرت ماندل (كندا)
2000- جيمس هيكمان (الولايات المتحدة) و دانييل مكفادين (الولايات المتحدة)
2001- جورج أكرلوف (الولايات المتحدة) و مايكل سبنس (الولايات المتحدة) و جوزيف ستيجلز (الولايات المتحدة)
2002- دانييل كاهنمان (فرنسا/الولايات المتحدة/إسرائيل) و فيرنون سميث (الولايات المتحدة)
2003- روبرت آنجل (الولايات المتحدة) و كليف غرانجر (المملكة المتحدة)
2004- فين كيدلاند (النرويج) و إدوارد بريسكوت (الولايات المتحدة)
2005- روبرت أومان (إسرائيل) و توماس شيلينغ (الولايات المتحدة)
2006- إدموند فيليبس (الولايات المتحدة)

2007-11-14

رافات

2007-11-13

معركةمعركة أسباب الحروب
والخطط العسكرية في الحرب تقوم على نوعين من أساليب التخطيط:
وتسمى المنطقة التي تقع فيها العمليات العسكرية بالجبهة .
نتج عن الحرب مجموعة كبيرة من الكوارث الانسانية ، اهمها العجز والتعطيل الكلي او الجزئي لمنفعه عضو في جسد الجندي ، فرد القوات العسكرية المقاتلة.
ويترتب على الحرب هزيمة احد المتقاتلين وإعلان الانسحاب او الخضوع لمطالب الطرف الغالب في الحرب.
او يترتب على الحرب بعض اتفاقات الهدنة او الوقف المؤقت للحرب وعملياتها العسكرية او ايقاف كامل لها.
وفي الوقف الكامل والشامل للحرب تكون هناك اتفاقية صلح ومعاهدة سلام يترتب عليها عودة العلاقات واواصر الصلة ونشوء علاقات طبيعية دولية بين الطرفين اللذين كانا يتقاتلان.

الخطة التكتيكية:
الخطة الاستراتيجية: الخطة العسكرية
تثقل الحروب ميزانية الدول وتسخر موارد الدولة بأكلمها لضخ المزيد في عجلة الحرب الضروس .
وتشح الموارد والمنتجات وبذلك تبرز السوق السوداء التي توفر البضائع العادية بضعف أثمانها الحقيقية.

الآثار الأجتماعية للحروب
تنشر الحروب ثقافة الخوف والقلق والفرار مما قد يعطل الأجيال التي تعاصر الحرب عن التواصل مع الحياة بشكل جيد وقد يمتد التأثير لبقية حياتهم.
== اقرأ أيضاً: ==

الحرب العالمية الأولى
الحرب العالمية الثانية
حرب أكتوبر
حرب الخليج
حرب فيتنام
حرب القرم
حرب أهلية لبنانية
حرب أهلية جزائرية

2007-11-12

المقيت
قال الله تعالى : {وكان الله على كل شيء مقيتاً}(سورة النساء الآية 85)
قال الراغب الأصفهاني : القوت ما يمسك الرمق وجمعه: أقوات ، قال تعالى : {وقدَّر فيها أقواتها} ، وقاته يقوته قوتاً: أطعمه قوته . وأقاته يقيته جعل له ما يقوته وفي الحديث : ((كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت)) قيل مقتدراً، وقيل: شاهداً. وحقيقته قائماً عليه يحفظه ويقيته.. وقال في القاموس المحيط : ((المقيت: الحافظ للشيء، والشاهد له، والمقتدر، كالذي يعطي كل أحد قوته )) وقال ابن عباس فهو سبحانه الذي أوصل إلى كل موجود ما به يقتات . وأوصل إليها أرزاقها وصرّفها كيف يشاء ، بحكمته وحمده.

2007-11-11

حليم الرومي
حليم الرومي ملحن لبناني مشهور, قام بتقيدم فيروز للأخوين عاصي ومنصور رحباني عام 1951م، لحن وأخذ بيد أبنته ماجدة الرومي

2007-11-10

مونتسيرات
مونتسرات (بالإنجليزية: Montserrat) هي جزيرة جبلية في البحر الكاريبي. اكتشفها كريستوفر كولومبوس في عام 1493 وأطلق عليها هذا الاسم والذي هو أيضاً اسم لجبل في إسبانيا. مساحتها 91 كم وعدد سكانها 9000 (عام 2003). لغتها الرسمية هي اللغة الإنجليزية.

2007-11-09


المسيرة الخضراء 1975: المسيرة الخضراء تعيد الأقاليم الصحراوية إلى المملكة المغربية بعد استعمارها من طرف إسبانيا.
أعطيت إشارة انطلاق المسيرة الخضراء من قبل الملك الحسن الثاني، و ذلك في 6 نونبر 1975، للتعبير عن مدى تعلق الشعب المغربي باستكمال وحدته الترابية، غير أن الجزائر عارضت هذا المسلسل
بلغ عدد المغاربة الذين شاركوا في السيرة الخضراء 350,000 مواطن ومواطنة وهذا العدد اختاره الملك الراحل الحسن الثاني ملك المغرب بعناية فهو يساوي عدد الولادات بالمغرب في تلك الفترة! في الحقيقة لم يكن الأمر صعبا على الملك لإقناع كل تلك الحشود للذهاب للصحراء فالعلاقة الوطيدة بين العرش والشعب و الحب والاحترام اللذان يتمتع بهما لدى أفراد الشعب جعلا الأمر وكأنه بديهي ومفروغ منه و ماكان لقائد آخر أن يتمكن من جمع ذلك العدد بسهولة إلا أن تكون له منزلة رفيعة في قلوب شعبه و يحظى بحظ كبير من الحب والإحترام .
مسيرة خضراء وفي 5 نوفمبر، وجه ملك المغرب، من قصر البلدية بأجدير، خطاباً للشعب المغربي أعلن فيه عن انطلاق المسيرة. وبدأت المسيرة في 6 نوفمبر 1975 من طرفاية، وشارك فيها ثلاثمائة وخمسون ألفاً من المغاربة ، إضافة إلى مشاركة كل من سفراء المملكة العربية السعودية، والأردن، وقطر، والإمارات، وسلطنة عمان، والسودان، والجابون، ووفد من السنغال، والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي. لقد تسلح المتطوعون في المسيرة بالقرآن، ولم يُحمل خلالها أي سلاح، تأكيداً على أنها مسيرة سلمية، وانطلقت المسيرة بقدر كبير من الانتظام والدقة ، وعبرت المسيرة الخضراء حدود الصحراء، تحت ردود فعل عالمية وإقليمية متباينة، فأعلنت الجزائر رفضها للمسيرة، أما أسبانيا فقد عارضت المسيرة، وطلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن لمواجهة هذه المسيرة!، كما أعلنت بهتانا وكذبا من خلال مندوبها في مجلس الأمن، أن المسيرة الخضراء ليست مسيرة سلمية!، بل هي زحف عسكري مسلح، ولذلك فقد حركت أسطولها البحري إلى المياه الإقليمية المغربية؛ لإجبار المغرب العدول عن تنفيذ المسيرة، كما أعلنت أنها قامت بإعداد حقول ألغام في الصحراء الغربية!. وقد أثار هذا التصرف الأسباني ردود فعل عالمية، وأدى نجاح المسيرة الخضراء، على المستوى الشعبي والإقليمي والعالمي، إلى إعادة التوازن في الموقف الأسباني تجاه المشكلة، فبعد أن توغلت المسيرة لمسافة 15 كم داخل إقليم الصحراء المغربية، بدأت الاتصالات بين أسبانيا والمغرب، ظهر خلالها تغير واضح في الموقف الأسباني، ولذلك أصدر العاهل المغربي أوامره بعودة المتطوعين في المسيرة إلى طرفاية مؤقتاً، حتى يتم التوصل إلى حل سلمي للمشكلة.

2007-11-08

ولادتها
اكتشف مصطفى نصري ـ والد الفنانة أصالة ـ و الذي كان مغنيًا مشهورا ، ذكاء ابنته و موهبتها في الغناء، حيث عاشت في مدرسة والدها الفنان الكبير مصطفى نصري الغنائية فتتلمذت على يديه و رعاها في ذلك المجال، و قد وجد في أصالة الصوت الجميل والقوي و اكتشف ذلك عندما كان عمرها أربع سنوات، بدأت الغناء و عمرها سبع سنوات و ذلك من خلال تقديم أغاني و الدها، و بعدها في قصص عالمية (قصص الشعوب)، و قامت بالغناء للأطفال في المناسبات الوطنية بالإضافة إلى أنها شاركت في غناء الأناشيد القومية.

دراستها
سطع نجم أصالة نصري منذ نعومة أظافرها حيث بدأت الغناء و عمرها سبع سنوات في قصص عالمية وقصص الشعوب، بالإضافة إلى أنها غنت الأناشيد و غنت للأطفال في المناسبات الوطنية و رعاها والدها مصطفى نصري في هذا المجال. توفى والدها في عام 1986 و كان لوفاته أثر كبير على حياتها ، فتوقفت عن الغناء لمدة ثلاث سنوات و كانت بمثابةالأب الروحي لإخوتها الصغار ريم و أماني و أنس و أيهم و المسؤولة عنهم. لها بنت ( شام ) و ولد (خالد).
ذاع صيتها في العالم العربي بعد صدور ألبومها "لو تعرفوا" عام 1993، و الذي غنت فيه لكبار الملحنين المصريين. من ألبوماتها: "و لا تصدق" و"إغضب" و "عللي جرى" و "قلبي بيرتحلك" و "يا مجنون" و "يمين الله". شاركت في العديد من مهرجانات الأغنية العربية و حازت على العديد من الجوائز.
يمتاز صوت الفنانة أصالة بنبراته القوية و لإحساسها المرهف أثر كبير في أغانيها. شاركت أصالة في العديد من المهرجانات العربية و الدولية و كذلك تم استضافتها في الكثير من البرامج التلفزيونية و كانت إطلالتها ذات تأثير كبير على الشاشة البلورية لدى المشاهدين.كما أن كثير من أغانيها نالت إعجاب الجماهير و فازت بالمرتبة الأولى للأعوام 2001 و 2002 نجدها الآن تتربع على عرش النغم الفريد و ظهرت بكل ألوان الغناء الجيد المتناسق.

أصالة نصري مسيرتها الفنية
قطعت أصالة مصطفى نصري وعدا بينها و بين موهبتها أن تحترم الناس لذلك تفننت في ذلك الاحترام و أبدعت فيه و شهد لها الجميع بذلك لتقدم أجمل ما تسمعه الأذن مثلاً:- [ مابحش حدّ إلا أنت .. لو تعرفوا .. اعتذارا .. اتهمتك .. ثمن الخيانة .. ساعدني .. أي حاجة ..] و قدمت الأعمال الخليجية المميزة مثل:- [ كثر الله خيرك .. تضحك .. يأخي اسأل .. ليه الغرور ..و أخيراً أوقــات ] لتثبت تسيدها لهذا اللون الطربي الأصيل و تمكنها من الحفاظ على خطها البياني المتصاعد و نجاحها في إثبات أن الجيد من الممكن أن يصل و يدخل إلى نوافذ القلوب بدون وسائط و أخبرت أنها لن تعتزل نهائياً حتى تعجز أن توصل هذه الرسالة و الفن للمستمعين و لمحبينها خاصة.

جوائزها
هذا إضافة إلى التكريم والجوائز العديدة التي نالتها من خلال مشاركاتها الفنية الرسمية والعادية في المهرجانات المختلفة؛

شهادة تقدير من اتحاد شبيبة الثورة (1982م) الجمهورية العربية السورية.
براءة تقدير من نقابة الفنانين (1985م) الجمهورية العربية السورية.
إهداء من الفرقة الذهبية لعام1992م.
شهادة تقدير من المركز الثقافي الأول للأوبرا المصرية لعام1993م بمصر.
شهادة تقدير من الهيئة العامة للتلفزيون لعام1995م بسوريا.
شهادة من مهرجان جرش لعام1995م بالأردن.
شهادة من مهرجان القاهرة الدولي الثاني للأغنية *الجائزة الذهبية* لعام1996م بمصر.
شهادة تقدير من الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون لعام1997م بسوريا.
شهادة من مهرجان بيروت الدولي الأول لعام1997م.
شهادة تكريم من خريجي الكليات العسكرية والجامعات المصرية لعام1999م بمصر.
شهادة من اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمفقودين لعام 1999م بالكويت.
شهادة براءة وتقدير من نقابة الفنانين لعام1999م بسوريا.
شهادة تقدير من هلا فبراير لعام 1999م بدولة الكويت.
شهادة تقدير من مهرجان جرش للثقافة والفنون لعام2000م بالأردن.
شهادة تقدير من نقابة الصحفيين لعام2000م جمهورية مصر العربية.

2007-11-07

قرن 12
القرن الثاني عشر كان القرن الذي بدأ بالعام 1101 وانتهى بالعام 1200، وكانت هذه الفترة جزء من العصور الوسطى.

شخصيات هامة

بداية الهندسة المعمارية القوطي في فرنسا.
تأسيس جامعات أوروبية.
تحقيق أولى أوبئة الإنفلونزا.

قلعة السراغنة

2007-11-06


الأسس و العقائد يسوع المسيح الثالوث الأقدس (الأب ، الابن ، الروح القدس) كرستولوجيا· الكتاب المقدس· علم اللاهوت المسيحي. قانون الإيمان تلاميذ المسيح· الكنيسة· ملكوت الله· إنجيل تاريخ المسيحية· الخط الزمني
الكتاب المقدس العهد القديم· العهد الجديد الوصايا· عظة الجبل الولادة· قيامة يسوع· الإرسالية الكبرى الوحي· الأسفار· القانون· أبوكريفا التفسير· السبعينية· الترجمات
الثيولوجيا المسيحية تاريخ الثيولوجيا· الدفاع الخلق· سقوط الإنسان· الميثاق· الشريعة النعم· الإيمان· الغفران· الخلاص تقديس· تأله· العبادة علم الكنيسة· الأسرار المقدسة· الأخرويات
التاريخ المبكرة· المجامع المسكونية· العقائد الانشقاق· الحملات الصليبية· الإصلاح البروتستانتي مسيحية شرقية أرثوذكسية شرقية· أرثوذكسية مشرقية مسيحية سريانية· كاثوليكية شرقية مسيحية غربية كاثوليكية غربية · بروتستانتية كالفينية · معمدانية · لوثرية أنغليكانية· تجديدية العماد إنجيلية · ميثودية . مورمونية أصولية · ليبرالية · خمسينية كنيسة الوحدة · . شهود يهوه علم مسيحي . توحيدية . الأدفنتست مواضيع مسيحية الفرق· حركات· محاولات التوحيد المسيحية موعظة· الصلاة· موسيقى ليتورجيا· افخارستيا· الرهبنة· تقويم· الرموز· الفن
شخصيات مهمة رسل المسيح الاثنا عشر. الرسول بولس آباء الكنيسة. قسطنطين. أثناسيوس· أوغسطينوس انسيلم· الأكويني· بالاماس· ويكليف لوثر· كالفن· جون ويزلي بوابة المسيحية
المسيحية هي إحدى الديانات السماوية التي يعتبر يسوع المسيح الشخصية الأساسية فيها، ويعتبر المؤسس لها. تعتبر المسيحية أكثر الديانات أتباعا في العالم، فعدد أتباعها يبلغ 2.1 بليون مسيحي. جذور المسيحية تأتي من اليهودية، التي تتشارك معها في الإيمان بكتاب اليهودية المقدس "التوراة"، الذي يدعى في المسيحية العهد القديم. أحيانا يطلق على مجموعة الديانات السماوية: اليهودية، والمسيحية والإسلام اسم الديانات الإبراهيمية، لأن مؤسسي هذه الديانات جميعهم من نسل إبراهيم عليه السلام.
الكتاب المقدس الأساسي للمسيحية يطلق عليه اسم: الإنجيل أو العهد الجديد، وهو مجموعة التعاليم التي أتى بها يسوع المسيح ونشرها بين أتباعه ثم قام تلاميذ المسيح الاثنا عشر بكتابة هذه التعاليم و نشرها في الأصقاع،

الديانة المسيحية ظهرت ببداية قيام المسيح بنشر رسالته في عام 25 ميلادي تقريبا حيث ولد السيد المسيح في السنة الخامسة قبل الميلاد و بدأ خدمته الرسولية و هو في سن الثلاثين ثم رفع إلى السماء و هو في سن الثالثة و الثلاثين، دار جدال كبير حول الروح القدس منبثق فالأرثوذوكس يؤمنون بإنه منبثق عن الآب بينما يؤمن الكاثوليك بأن الروح القدس منبثق عن الآب و الابن معا، تجتمع الطوائف المسيحية بعقيدة الخلاص و التي مفادها بأن الخطـيئة تسللت لآدم بكسره للناموس ( أى الأوامر الإلهية أو الشريعة ) و حيث أن أجرة الخطيئة هي موت فإن الموت أيضا قد حل على الجميع و لا بد أن يكون هناك مصالحة بين الله كلي القداسة و بين الإنسان المخطئ، بحسب التقليد القديم في التوراة كانت هناك الذبائح لأنه لا يكون غفران إلا بدم و بالتالي كانت هناك ذبائح لتكفير الذنوب يقدمها الشخص عن نفسه و كانت هناك تقدمات عن شعب إسرائيل بالكامل والتي كانت كما يعتقد المسيحيون بأنها رمز لذبيحة المسيح ، تؤمن المسيحية بأن الله أراد أن يقدم لللإنسان هذا المصالحة بينهما من خلال ابنه المسيح ( الذي هو بلا خطيئة ) و عندما يسفك دمه على الصليب تكون هذه الذبيحة قد قدمت و الخطيئة قد رفعت و الخلاص من نير الناموس و الشريعة قد تم و اكتمل و بالتالي كل من يؤمن بالمسيح كذبيحة كفارية فسوف يتخلص من الخطيئة لأن الإنسان لا يملك أن يخلص نفسه، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا إن كانت الخطيئة قد رفعت عنا فلماذا نخطئ و نخطئ بعد أن نقبل المسيح كمخلص ؟ والجواب هو كما يؤمن أتباع هذه الديانة هو أن الإنسان الذي يؤمن بالمسيح لا يعود الشيطان و الخطيئة يمتلكان سلطان عليه لذلك حتى وإن أخطئ فهو قادر على النهوض مجددا ومتابعة سلوك حياته الإيمانية .و السؤال الثاني إن كانت أجرة الخطيئة هي الموت و المسيح قام فعلا بدفع هذه الأجرة فلماذا يموت المؤمنون به الطالبين للخلاص ؟؟ذلك لأنه وبحسب الإيمان المسيحي يتحرر المؤمن من الموت الروحي لآن كل إنسان مستعبد للخطيئة هو ميت حتى وإن كان حي فبالنسبة للمسيحيين تبدأ الحياة الحقيقية بالإيمان وقيامة المسيح هي وعد للقيامة المؤمنين العامة في اليوم الأخير .
يتفرع من المسيحية عدّة مذاهب ، أما مذاهبها الرئيسية فهي : الكاثوليكية، الأرثوذكسية،{ تقسم بدورها إلى أرثوذكسية غربية مثل كنيسة اليونان ، وأرثوذوكسية شرقية أو قديمة (مثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية و الكنيسة السريانية الأرثوذوكسية )، وشتّى طوائف البروتوستانتيّة. وحسب إحصائية العام 1993، تعدّ المسيحية من أكثر الديانات شيوعاً وبأتباع يربون على المليارين مسيحي ( مليار كاثوليكي، 500 مليون بروتوستانتي، 240 مليون أرثودوكسي، و 275 مليون مسيحي من الطّوائف الأخرى) ويلي المسيحية في الترتيب إستناداً على عدد الأتباع، الإسلام، بما يزيد على 1.1 مليار مسلم، ويلي الإسلام، الهندوسية بأتباع يقاربون المليار هندوسي.
انبثقت المسيحية من الديانة اليهودية واخذت الكثير من المعالم اليهودية كوجود إله خالق واحد، والإيمان بالمسيح ابن الله الحي (كلمة الله)، والصلاة، والقراءة من كتاب مقدّس. ولعل محور العقيدة المسيحية يتمثل بالمسيح وعمله الكامل على الصليب لفداء المؤمنين. لا يوجد في المسيحية جنة أو جنات فنصيب المؤمن في عصر الكنيسة هو أنه سيكون مع المسيح في بيت الآب إلى الأبد.

المفاهيم الرئيسية والخطوط العريضة للعقيدة المسيحية تستعرض التجسّد الإلهي في المسيح، وصلب المسيح الذي أدّى إلى موته فدية عن المؤمنين ولرفع خطية العالم، وقيامته المجيدة فتعطي الإنسان الخاطئ فرصة للنجاة من جهنم ونوال الحياة الأبدية لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ بتلك المفاهيم، يؤمن المسيحيون ان هذه هي الطريقة التي رتبها الله على الأرض ليتصالح البشر معه. وتعلم المسيحية أن الله أحب العالم وبذل ابنه (وليس ولده) الوحيد لكي لا يهلك كلّ من يؤمن به بل ينال الحياة الأبدية فبهذا الطريق فقط يمكن للإنسان أن ينال الحياة الأبدية وغفران الخطايا فالمسيحية ليست دين مثل باقي الديانات التي تقوم عقيدتها على وجوب العمل الفردي من عبادات وطاعات للفوز بجنّات النعيم. ففي المسيحية الله هو المبادر وهو الذي يعطي الخلاص مجاناً لمن يتوب ويطلب الغفران على أساس موت وقيامة المسيح. وتتفق طوائف المسيحية رغم تعددها على مذهب مسيحي يحتوي على النقاط الرئيسية التالية :
الَّذِي يُؤْمِنُ بِالابْنِ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ بِالابْنِ لَنْ يَرَى حَيَاةً بَلْ يَمْكُثُ عَلَيْهِ غَضَبُ اللهِ فالخلاص ليس لكل الناس ولا لكل البشرية بل لمن يؤمن.

تعلم المسيحية أن الله أحب العالم لأنه إله المحبة وبذل ابنه (وليس ولده) الوحيد لكي لا يهلك كلّ من يؤمن به بل ينال الحياة الأبدية و ان هذه هي الطريقة التي رتبها الله على الأرض ليتصالح البشر معه لأنه إله قدوس وعادل.
تتفق أغلب الطوائف المسيحية رغم تعددها على النقاط الرئيسية التالية:

الكتاب المقدس
العهد القديم · العهد الجديد
الوصايا العشر · ولادة عذريةالمسيحية عظة الجبل · قيامة يسوع الإرسالية الكبرى
الوحي الكتابي · الأسفار القانون الإنجيلي · أبوكريفا التفسير · السبعينية · الترجمات
ينقسم الكتاب المقدس (لدي المسيحيين) الي:
إشترك في كتابة العهد الجديد عدد كبير من الكتاب يربو علي الأربعين كاتبا.و يرى المسيحون في العهد الجديد إتمام النبوات السابقة
يؤمن المسيحيون أن الله حفظ كلمته إلى الآن وسيحفظها إلى الأبد بناءً على وعوده في كتبه بواسطة أنبياءه.
يرفض المسيحيون القران(الكتاب المقدس لدي المسلمين) تماما.

إتبع المسيح في حياتة علي الأرض عدد قليل من اليهود هم تلاميذه و بعد نهاية مرحلة وجود المسيح علي الأرض شهدت المسيحية تحول أكبر أعدائها و هو اليهودي المعروف بشاول الطرسوسي نسبة الي طرطوس فأصبح إسمة بولس (الرسول) وتحول إلى أهم ناشري المسيحية و نشر المسيحية بين الأمم (الرومان) و بينما عمل بطرس علي نشر المسيحية بين اليهود .
تعرضت المسيحية للإضطهاد من عشرة قياصرة رومان أذاقوا المسيحيين العذاب الوانا و لكن بعد أن تحول قسطنطين عن الوثنيه إلى المسيحية أصبحت المسيحية دين الدولة الرومانية وتحولت المسيحية في الغرب عندها الي ديانة دولة و أصبحت (ديانة) مستقلة ولكن بقيت العديد من الكنائس الشرقية والإصلاحية فيما بعد بعيدة عن تأثير روما و تعرضت هذة الكنائس أيضا للإضطهاد علي يد الكنيسة الغربية (الرومانية).

اعترض اليهود على يسوع ورفضوا ادعاءه بأنه هو المسيح المنتظر و حرضوا الرومان علي صلبه و لا يؤمن اليهود بالإنجيل و حتي الآن ينتظرون الماشيح الذي علي حد إيمانهم لم يظهر بعد.

يؤمن المسلمون أن عيسي هو نبي و رسول من عند الله و لذلك يكنون له إحتراما خاصا و لكنهم ينكرون بنوتة الي الله و بالتالي الوهيتة و يؤمنون بالإنجيل و التوراة ككتب سماوية و لكنهم يرفضون النسخ الحالية لإيمانهم انها نسخ محرفة.

تطلق الكثير من الكتب الاسلامية مصطلح نصرانية على الديانة المسيحية بناءً على قول القرآن والذي يقول أن المسيح قال للحواريين : " كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ" (الصف/14). وقد ورد لفظ نصارى في القرآن الكريم 13 مرة.
كما أن اليهود يطلقون على المسيحية اسم נצרות (تلفظ نَتسْروت وهي من جذر يقابل الجذر العربي ن.ص.ر. وهي مشتقة من الناصرة נצרת) وذلك لأن المسيحيين هم أتباع يسوع الناصري.

تشير المعطيات في كتاب حقائق وكالة الاستخبارات الأميركية عن العالم لعام 2006 أن المسيحية هي أكثر ديانات العالم انتشارا إذ يعتنقها 33.03% من سكان العالم ألذين يربو تعدادهم عن المليارين نسمة؛ منهم 17.33% كاثوليك (حوالي 1.13 مليار)، 5.8% بروتستانت (حوالي 378 مليونا)، 3.42% أورثذكس (حوالي 223 مليونا) و1.23% إنجيليون (حوالي 80 مليونا).

لا يقبل كل المسيحيين جزء، او حتي معظم التفويضات او المسلمات التي تنص عليها الكنائس التي يرتبطون بها. فكما يختلف اليهود الشرقيون عن قرنائهم الغربيون، فنجد هذا الإختلاف جلياُ بين المسيحيين الشرقيين والمسيحيين الغربيين. ففي القرنين السابع عشر والثامن عشر والذين يوصفون بفترة الصحوة، فنجد المعسكر المسيحي الغربي تأثر تأثّراً كبيراً في قضية فصل الكنيسة عن الدولة واضمحلال هيمنة الكنيسة على الدولة في العديد من الدول الأوروبية. أصبح بامكان الأوروبي الإختلاف مع معتقدات الكنيسة بحرّيّة تامة، بل وبامكانه التحرر من قيود أي كنيسة برفضه الإنتماء لأي من الكنائس مع احتفاظه لحقه بالمواطنة والعيش الكريم. سلك هذا الطريق الملايين من الأوروبيين مما ساعد على استحداث مفاهيم جديدة على المسيحية وأسهمت تلك المفاهيم في إنشاء طوائف مسيحية جديدة في المعسكر المسيحي الغربي. تجدر الإشارة ان الصحوة الأوروبية الغربية واثارها في العقيدة المسيحية لم تجد نفس التأثير في المعسكر المسيحي الشرقي ولم تُحدث نفس التغييرات الراديكالية كما فعلت بالمعسكر المسيحي الغربي. في الولايات المتحدة وأوروبا، نجد ان إعتناق المسيحيين بالتعليمات المسيحية قد قلّ بشكل ملحوظ، وأصبح التزاوج بين شتّى الطوائف المسيحية من الأمور الطبيعية بعد أن كان من الكبائر. أمّا فيما يتعلّق بالمعسكر المسيحي الشرقي، وبعد قرون من جثوم الشيوعية ومباديء الإلحاد على عموم أوروبا الشرقية، فنجد ان الناس بدءوا بالإقبال على الحياة الكنسية ومزاولة الطقوس المسيحية في الكنائس وإعادة بناء او ترميم الكنائس المهترءة.

ملاحظة:قائمة غير كاملة.

إسلام | مسيحية | مندائية | يهودية

المسيحية من الموسوعة الانجليزية

الثالوث : إله واحد يتمثل في 3 اقانيم أو كينونات في ذات الله العجيبة بحيث لا يعتبرونها مسألة جمع ك 1+1+1=3 كما في الرياضيات بل مسألة ضرب 1*1*1=1 اذا استعرنا مثال من الرياضيات كذلك، الأب، الابن، والروح القدس.وتعد من اسرار كشفها الله لهم وتقبل بالإيمان لأنها تسموا فوق العقل وإن كانت لا تناقضه فكيف يقدر المخلوق أن يدرك ذات الخالق. فالمسيحية تعلم لا أحد يعرف حقيقة من هو الله إلا من أراد الله أن يعلن له، يؤمن المسيحيون بوجد الله الآني في كلّ مكان وزمان فهو دائم الوجود وكليّ الوجود منذ الأزل وإلى الأبد قادر على كلّ شيء لا يقدر أن ينكر نفسه.
يعتبرون أن المسيح هو كلمة الله الموجود مع الآب منذ الأزل بل هو الله الذي ظهر في الجسد تجسد من مريم العذراء المباركة بشراً فظهر عبداً يأكل ويشرب وينام ويتألم ليقدر أن يموت عن الخطاة بجسده، فهو ليس ميخائيل وهو ليس بشرا فقط من نسل آدم ولكن الله المتجسد بشراً ولذلك أطلق الكتاب عليه اسم ( ابن الله ) و( ابن الإنسان ) ، فهو الإله الكامل والإنسان الكامل .
مريم العذراء ولدت المسيح وأخذ منها إنسانيته فتمم النبوة القديمة أنه هو نسل المرأة فولد من عذراء بقوة روح الله بدون أي زواج لا من الله أو من بشر، فلا يؤمن المسيحييون أن المسيح هو ولد الله فهذا يعتبر اثمٌ عظيم ولكنهم يؤمنون العذراء حبلت به عندما حلّ الروح القدس عليها.
يسوع هو المسيح الذي انتظره اليهود، ووريث عرش داود وسيملك على بيت داود إلى الأبد.
يسوع المسيح نقي من الخطايا فهو لم يخطئ وليس فيه غش، وبموته وقيامته، تصالح الله مع البشر التائبين فقط فمحى خطايا من يؤمنوا بالمسيح المصلوب ويتوبوا عن خطاياهم وينالوا بدمه غفران الخطايا، وكلّ من يرفض محبة الله يقع تحت دينونة الله العادلة
سيأتي يسوع ثانيةً على السحاب ليختطف الكنيسة التي هي جماعة المؤمنين اي المؤمنين به ليكونوا معهُ كل حين في السماء .
يؤمن المسيحيون الغربيون ان الإنجيل كلام الله وكذلك المسيحيون الشرقيون وبذلك يتّفق كل من الشرق والغرب المسيحي بقدسية الإنجيل.
يؤمنون أن الثالوث إله واحد يتمثل في 3 اقانيم أو كينونات في ذات الله هي الآب، والابن، والروح القدس و لا يعتبرونها مسألة جمع كما في الرياضيات و هو إله عجيب لا يدرك ولا يحاط ولا يفهم إلا بالإيمان الذي يسموا فوق الفكر البشري المحدود.
يؤمنون ان المسيح هو كلمة الله الموجود مع الآب منذ الأزل تجسد من مريم العذراء بشراً فظهر إنسانا يأكل ويشرب وينام ويتألم حتى يستطيع أن يموت عن الخطاة بجسده الطاهر من الخطية، فالمسيح ليس ملاكاً و هو ليس بشرأ و لكنه الله المتجسد بشراً.
يؤمنون أن المسيح ولد من مريم العذراء بقوة روح الله عندما حلّ الروح القدس عليها . فأخذ منها إنسانيته و تمم النبؤة القديمة بأنه هو نسل المرأة.
يؤمنون أن عيسي هو المسيح الذي انتظره اليهود و هو ووريث عرش داود وسيملك على بيت داود إلى الأبد و الخلاص ليس لكل الناس ولا لكل البشرية بل لمن يؤمن فقط و أن لة معجزات هي:


  • إقامة الأموات
    تفتيح أعين العمي
    تطهير البرص
    تسكين البحر
    أطعام الألوف
    يؤمنون أن المسيح سيأتي ثانيةً على السحاب ليختطف الكنيسة (جماعة المؤمنين) ليكونوا معهُ كل حين في السماء.
    يؤمنون أن الكتاب المقدس (لدي المسيحيين) هو كلام الله و بذلك فهو كلام مقدس.
    يؤمنون أنة لا يوجد جنة أو جنات فنصيب المؤمن في عصر الكنيسة هو أنه سيكون مع المسيح في بيت الآب إلى الأبد.
    العهد القديم (التوراة)التي تختلف قليلا عن التوراة لدي اليهود حيث يرفض المسيحيون بعض الأسفار لدي اليهود علي أساس أنها مضافة ويروا في العهد القديم النبوات التي انبأت عن حياة و موت وقيامة المسيح ورجوع الملك ودينونة العالم
    العهد الجديد و يتكون من 4 اناجيل هي

    • إنجيل متى
      إنجيل مرقس
      إنجيل لوقا
      إنجيل يوحنا
      مجموعة من الرسائل و الكتابات الأخري.
      أرثوذوكسية مشرقية

      • كنيسة السريان الأرثوذوكس
        كنيسة الأقباط الأرثوذكس
        كنسية الأرمن الأرثودوكس
        أرثوذوكسية شرقية

        • كنيسة اليونان (الروم) الأرثوذوكس

          • بطريركية أنطاكية الأرثوذوكسية
            بطريركية القدس الأرثوذوكسية
            بطريركية الإسكندرية الأرثوذوكسية
            بطريركية القسطنطينية الأرثوذوكسية
            كاثوليكية

            • كنيسة الروم الكاثوليك
              كنيسة الأقباط الكاثوليك
              كنيسة السريان الكاثوليك
              الكنيسة المارونية
              كنيسة الكلدان الكاثوليك
              كنيسة الأرمن الكاثوليك
              كنيسة اللاتين الكاثوليك
              الكنيسة الشرقية القديمة
              كنيسة المشرق الآشورية
              بروتستانتية وجماعات غربية أخرى

              • لوثرية
                كالفينية
                انغليكانية
                المعمدانية
                تجديدية العماد
                ميثودية
                إنجيلية
                مسيحية أصولية
                مسيحية ليبرالية
                الخمسينية
                مورمون
                شهود يهوه
                الأدفنتست
                كنيسة الوحدة
                توحيدية
                علم مسيحي
                كنائس الإصلاح

                • كنسية نهضة القداسة
                  كنيسة المثال المسيحي
                  كنيسة الإيمان
                  كنيسة الله
                  كنائس الأخوة

                  • كنيسة الأخوة البليموث
                    كنيسة الأخوة المرحبون
                    الكنيسة الرسولية
                    كنيسة النعمة الرسولية
                    كنيسة المسيح
                    كنسية الكرازة بالإنجيل
                    كنسية النعمة
                    أصدقاء (أيضاً يعرفون بالكويكرية)
                    المسيحية اليهودية
                    اريانية
                    غنوصية

                    • كاثار
                      الكنيسة الغنوصية
                      موقع بيت الله
                      موقع كلمة الحياة
                      موقع النور
                      موقع الحق
                      موقع دار الهداية
                      موقع كنيسة الانبا تكلا هيمانوت القبطية الارثوذكسية - الإسكندرية - مصر
                      من هو المسيح ؟