2007-10-31



هرمية الذاكرة
تنظم المعلومات في الذاكرة كما في وحدات الحاسب الأخرى على شكل كلمات و يكون طول الكلمة بشكل عام ثابتاً من أجل حاسب محدد ( و المقصود بطول الكلمة هو عدد البتات المكونة لها ) و تتراوح أطوال كلمات الحاسبات المختلفة بين 8 و 64 و تستطيع الكلمة أن تخزن إما معلومات عددية و إما تعليمة من تعليمات الحاسب .
هذا و تنظم الذاكرة على شكل سلسلة طويلة من " المواقع " يتميز كل عنوان منها " بعنوان " و يتسع لعدد بطول محدد و يعبر عن العناوين بأعداد متسلسلة تبدأ من الصفر حتى ترتيب آخر موقع و يستخدم هذا العنوان كمؤشر إلى الموقع الذي ستخزن فيه المعلومات أو ستسترجع منه .
يمكن باستخدام العنوان المناسب تخزين المعلومات في الموقع الذي نريد و لاسترجاع هذه المعلومات عند لزومها يجب استخدام نفس العنوان لتحديد موقعها .
لتخزين أو كتابة المعلومات في موقع ما من الذاكرة يجب أن نزود وحدة الذاكرة بعنوان الموقع المطلوب و بالمعلومات التي نريد تخزينها في هذا الموقع ، أما لاسترجاع المعلومات أو قراءتها من الذاكرة فنزود وحدة الذاكرة بعنوان الموقع و تقوم عندئذ وحدة الذاكرة بتزويدنا بمحتويات هذا الموقع .
يبين الشكل ( 2 ) مخططاً صندوقياً لبنية وحدة الذاكرة . لتخزين المعلومات يسجل عنوان الموقع ( حيث نريد تخزين المعلومات ) في سجل عناوين الذاكرة ( MAR Memory Address Register ) أما المعلومات التي نريد تخزينها فتسجل في مسجل الحجز المؤقت لمعطيات الذاكرة ( MBR Memory Buffer Register ) و عندما تعطى وحدة الذاكرة أمر الخزن على خط التحكم المناسب تنقل المعلومات الموجودة في MBR إلى الموقع المناسب أي :
صورة:second.JPG
طبعاً تتطلب عملية التخزين بعض الوقت لذلك تقوم وحدة الذاكرة بعد إتمام عملية التخزين بتوليد إشارة انتهاء العملية لتخبر بذلك بقية وحدات الحاسب أنها جاهزة للعملية التالية إن وجدت. بالمثل يتم استرجاع المعلومات من موقع ما بتسجيل عنوان هذا الموقع في المسجل MAR و ترسل إلى وحدة الذاكرة إشارة أمر القراءة على خط التحكم الموافق و بعد فترة من الزمن تنقل محتويات الموقع المحدد إلى المسجل MBR و تولد وحدة الذاكرة إشارة انتهاء العملية لنعلم بذلك أنه أصبح بالإمكان استخدام محتويات المسجل MBR و تكتب ذلك رمزياً بالشكل :
يستطيع برنامج الحاسب تحديد المعلومات المطلوبة و الوصول إليها باستخدام عنوان الموقع المخزنة فيه هذه المعلومات .

تنظيم الذاكرة
تنظم الذاكرة كما ذكرنا سابقاً على شكل مواقع متتالية و تظهر هذه المواقع على الشكل 2 على شكل خطوط أفقية و يستطيع كل موقع تخزين كلمة واحدة أي عدداً من البتات و يمكن رؤية هذه البتات على الشكل 2 على شكل خطوط شاقولية عند كل نقطة تقاطع خط شاقولي مع خط أفقي يوجد عنصر تخزين من النمط في الشكل 3 .
صورة:third.JPG

القراءة و الكتابة
في المخطط السابق يجب أن يكون عدد خطوط العنونة بعدد مواقع الذاكرة الموجودة ، يمكن تبسيط هذا المخطط بتنظيم خطوط العنونة على شكل مصفوفة ثنائية البعد كما في الشكل ( 4 ) و لتبسيط الشكل سنأخذ خطاً واحداً فقط من خطوط البتات الظاهرة على الشكل ( 2 ) . يصبح عندها الموقع معرفاً بعنوانين : العنوان الأفقي X و العنوان الشاقولي Y و يلزم لهذا المخطط استخدام ناخبين كل منهما بطول n/2 بت يقوم كل مفكك ترميز ( ناخب ) بانتخاب خط عنونة محدد مما يؤدي إلى تفعيل الموقع الذي يقع عند تقاطع الخطين x و y .
أثناء تخزين المعلومات يكون خرج مسجل معطيات الذاكرة ( و تحديداً البت المعينة ) متاحاً للقراءة من قبل كل عناصر المصفوفة لكن العنصر الوحيد الذي يستطيع استقبال القيمة و تخزينها هو العنصر الموجود في الموقع المنتخب . كذلك الأمر أثناء استرجاع المعلومات أو قراءتها من الذاكرة ، يستطيع عنصر الموقع المنتخب فقط أن يرسل محتوياته على الخط المناسب لتسجل في حامل البت الموافقة من مسجل معطيات الذاكرة . و بكلمات أخرى تتم العملية بأسلوب مشابه للأسلوب الموصوف في الشكل ( 2 ) .
يقتصر التشكيل المبين في الشكل ( 4 ) على بت واحدة فقط من بتات كلمة الموقع ، لذا يجب تكرار التشكيل نفسه بالنسبة لكل بت من بتات الكلمة ( مع ملاحظة أن مفككي الترميز ( الناخبين ) و الدارات الموافقة يجب أن تكون مشتركة من أجل كل البتات ) و يمكن أن نتخيل تنضيداً لمستويات متراكبة لنحصل على بنية ثلاثية الأبعاد .
يمكن أن نلحظ بوضوح اقتصادية هذا التصميم ثنائي البعد ففي التصميم السابق المبين في الشكل ( 2 ) نحتاج إلى 2 أس n خط عنونة لتمييز 2 أس n موقع ذاكرة ، أما في التصميم ثنائي البعد فتقسم بتات العنوان و عددها n إلى قسمين منفصلين X و Y و يمكن عندئذ انتخاب موقع من بين 2 أس n موقع باستخدام خطوط العنوان في كلا الاتجاهين و يلزم لذلك 2 أس n/2 أو 2 أس n/2 +1 خط عنونة فقط . فإذا كنا نريد استخدام ذاكرة تتسع ل 1024 كلمة يلزمنا فقط 32 خط في كل اتجاه ( أي 64 خط ) بينما يحتاج التصميم السابق ل 1024 خط عنونة .
تنظيم الذاكرة

2007-10-30


آية الله العظمى السيد السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي (1899 - 1992 )
هو مرجع ديني شيعي راحل و زعيم سابق الحوزة العلمية النجف ، و كان ملايين الشيعة يرجعون إليه في العراق و الخليج و غيرها من المناطق.
يمتاز آية الله أبو القاسم الخوئي بمنهج علمي متميز و اسلوب خاص به في البحث و التدريس، ذلك انه كان يظرح في أبحاثه الفقه و الاصولية العليا موضوعا، و يجمع كل ما قيل من الأدلة حوله، ثم يناقشها دليلا دليلا، و ما أن يوشك طالب علي الوصول إلى قناعة خاصة، حتى يعود الامام فيقيم الادلة القطعية المتقنة على قوة بعض من تلك الادلة و قدرتها على الاستنباط، فيخرج بالنتيجة التي يرتضيها، و قد سلك معه الطالب مسالك بعيدة الغور في الاتسدلال و البحث، كما هو شأنه في تأليفاته القيمة، بما يجد المطالع فيها من تسلسل للافكار و بيان جميل مع الدقة في التحقيق و البحث، و لذا فقد عرف بعلم الاصول و المجدّد.
يعد من أكبر علماء الشيعة الإمامية في عصر الغيبة، وصل لمرحلة من العلم والنبوغ مالم يصله غيره الا القليل، أبدع في شتى المجالات، علم الأصول والفقه وعلم الرجال..الخ، فلذلك ليس من الغريب ان نرى شهادة له من السيد محمد صادق الروحاني بأنه أكبر عالم في عصر الغيبة، إذ يقول جواباً على سؤال موجه له من احد أعضاء منتدى ياحسين:-
السيد الخوئي أعلم من الشيخ الأنصاري بلا ترديد، وأما الشيخ الأعظم وإن كان في الأصول العملية والمكاسب أعلم، ولكن في غير المسائل الفقهية ليس كذلك، كما يظهر لمن لاحظ كتبه الفقهية من الطهارة والزكاة والخمس وغيرها.
ترأس السيد الفقيد الحوزة العلمية في أشد مراحلها حساسية منذ تأسيسها عام 449هـ على يد الشيخ الطوسي قدس سره، لم تتعرض الحوزة لمثل هذه المرحلة من تأسيسها أبداً، إستلم الرئاسة في فترة نظام الحكم البعثي، ووقت الثورة الإسلامية بإيران، مما جعل النظام البعثي يحس بالخطر المباشر من هذه الثورة، طالبت السلطة من السيد أن يصدر فتوة يعارض فيها ثورة الإمام الخميني، ولكن نتيجةً لرفضه تعرض للكثير من المضايقات على يد النظام البعثي، وفي عام 1980م عمدت السلطة لتفجير السيارة اللي كانت تقل السيد إلى مسجد الخضراء، ولكن نجا من حادث الإنفجار بأعجوبة بالغة، إضافة لإغتيال العديد من طلاب العلم من النجف وتسفير غير العراقي إلى بلاده، وعلى رأسهمآية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر الذي أغتيل في عام 1980 لمعارضته لنظام حزب البعث.

أسمه ونسبه وولادته والألقابه

تحصيله العلمي وتدريسه
أنى السيد دراسته العلمية الإبتدائية بمدرسة نمازي في مدينة هو، تعلم فيها القرائة والكتابة وغيرها، ثما هاجر والده إلى النجف في عام 1328 هـ بسبب حادثة المشروطة والمستبدة، ولحق به أهله جميعا في عام 1330 هـ.

ماقبل الحوزة
هاجر السيد للنجف وعمره أقل من الـ 13، أنهى دراسة السطوح في مايقارب 7 سنين، وبعدها شرع بتدراسة البحث الخارج وذلك عام 1338هـ الموافق 1919، والجدير بالذكر مرحلة السطوح قد تتجاوز ضعف هذا الزمن، ولكن لنبوغ السيد العلمي أنهاها في 7 سنين.

الخوئي أساتذته
تدرج سماحة آية الله السيد أبو القاسم الخوئي في نبوغه طالبا للعلم، فأستاذا، ثم مجتهدا و محققا يعد المجتهدين، فما أن التحق في عنفوان شبابه بدورس الخارج و تقرير بحوث أساتذته على زملائه، سرعان ما عقب شيوخه في أروقة العلم، بالتصدي لتدريس بحث الخارج، فانهالت عليه هجرة طالبي العلم من كل مكان، و قلدته المرجعية العليا جميع مسؤولياتها و شؤونها ، حتى أصبح زعيمها دون منازع، و مرجعا أعلى للمسلمين الشيعة، يقلده ملايين المؤمنين من أتباع مذهب الامامية في مختلف بقاع العالم، و طبعت رسائله العملية لبيان الاحكام الشرعية لمقلديه و بعدة لغات، و تلك بفضل نبوغه و تضلعه في مختلف العلوم الاسلامية ، و بلوغه الغاية من التقوى، و ألمعيته في إدارة الحوزات، و اهتمامه البالغ برفع مستوى العلماء، علميا و معيشيا، و في رعايته للمسلمين عموما . فكان آية الله السيد أبو القاسم الخوئي منذ أيامه الاولى يعدّ بحق، زعيمها الواعد، حتى أصبح رمزا بارزا من رموز المرجعية و علما من أعلام الاسلام، يخفق علي قمة الحوزات العلمية في كل مكان.

آثاره و مؤلفاته

عبد المجيد الخوئي (إبن السيد، الذي أغتيل مؤخراً)

2007-10-29

تاريخ تشادتاريخ تشاد

عصر الامبراطوريات 800 - 1900 م

2007-10-28


انعقد سنة 451م يُعتبر من أهمّ المجامع، إذ نجم عن هذا المجمع انشقاقٌ أدّى إلى ابتعاد الكنائس الشرقيّة (: القبطيّة والأرمنيّة والسريانيّة ) عن الشركة مع الكنيستين الرومانيّة و البيزنطيّة الذين يرون أن مجمع خلقيدونية المجمع المسكوني الرابع.
الكنائس الشرقيّة رفضوا اصطلاح "طبيعتين" الذي كان يوازي عندهم لفظة (شخصين). وكانوا يفضلون عليها تعابير أخرى وردت عند البابا كيرلّس مثل عبارة "طبيعة واحدة" في قولته الشهيرة: "طبيعة واحدة للإله الكلمة المتجسد" ..
الخلقيدونيين يقولون إنه إن كان مجمع خلقيدونية سنة 451م قد سبب شقاقًا في الكنيسة، فإنهم يرون أن ما حدث كان رد فعل لمجمع أفسس الثاني عام 449م، الذي دعاه لاون أسقف روما بالمجمع اللصوصي، ويتهم المؤرخون واللاهوتيون القديس ديوسقورس بالعنف، وأنه قاد المجمع لصالح اللاهوت الإسكندري.

مجمع القسطنطينية المكانى 448م
لسنة 449م إذ اقتنع الإمبراطور ثيؤدوسيوس الثاني بعقد مجمع طلب من ديسقورس أن يمارس سلطته في المجمع كرئيس، وطلب من يوبيناليوس أسقف أورشليم وتلاسيوس أسقف قيصرية كبادوكية أن يكونا رئيسين شريكين معه.
إعاد مجمع أفسس الثاني اعتبار أوطيخا
عقد المجمع الجلسة الأولى في 8 أغسطس عام 449م، وحضره 150 أسقف برئاسة البابا ديسقوروس وبحضور الأسقف يوليوس ممثل بابا روما، وجيوفينال أسقف أورشليم، ودمنوس أسقف أنطاكيا وفلافيان بطريرك القسطنطينية. وبعد استعراض وقائع مجمع أفسس الأول 431م، ومجمع القسطنطينية المكانى 448م، وقراءة اعتراف مكتوب لأوطيخا بالإيمان الأرثوذكسى قدّمه إلى المجمع مخادعاً. وبعد الاستماع إلى آراء الحاضرين؛ حكم المجمع بإدانة وعزل فلافيان بطريرك القسطنطينية ويوسابيوس أسقف دوروليم وبتبرئة أوطيخا وإعادته إلى رتبته الكهنوتية. كما حكم المجمع بحرم وعزل كل من هيباس أسقف الرها وثيئودوريت أسقف قورش وآخرين. حكم علي البابا ديسقورس فيما بعد ظلما في مجمع خلقيدونية سـنة 451م ومات في المنفي. الخلاف العقيدى
تم رفض قرارات مجمع أفسس الثاني من قبل بابا روما ودعى الإمبراطور مرقيانوس والإمبراطورة بولخيريا لانعقاد مجمع خلقيدونية بناء على طلب أسقف روما فتم عقد مجمع خلقيدونية في مدينة خلقيدونية سنة 451 وحضره 330 أسقفاً (في رواية) و600 أسقف في روايةأخرى.  : " تحت الضغط المستمر من جانب الإمبراطور مرقيون وافق آباء خلقيدونية على وضع صيغة جديدة إيمانية

أسباب عقد مجمع خلقيدونية
أنه لما دعي البابا ديوسقورس إلى المجمع المسكوني الخلقدوني بأمر الملك مرقيان ، رأى جمعا كبيرا من أساقفة يبلغ عددهم ستمائة وثلاثين أسقفا، فقال ما هو الذي تنقصه الأمانة حتى اجتمعت هذه الجماعة العظيمة ؟ فقالوا له ان هذه الجماعة اجتمعت بأمر الملك ، فقال ان كان هذا المجمع بأمر السيد المسيح ، فأنا أحضره ، وأتكلم بما يتكلم به الرب على لساني وان كان قد اجتمع بأمر الملك ، فليدبر الملك مجمعه كما يريد ، وأذ رأى أن لاون بطريرك رومية قد علم أن للمسيح طبيعتين ومشيئتين من بعد الاتحاد ، انبرى لدحض هذا المعتقد الجديد فقال "ان المسيح واحد ، هو الذي دعي إلى العرس كإنسان ، وهو الذي حول الماء خمرا كإله ، ولم يفترق في جميع أعماله" ، واستشهد بقول البابا كيرلس "ان اتحاد كلمه الله بالجسد ، كاتحاد النفس بالجسد ، وكاتحاد النار بالحديد ، وان كانا من طبيعتين مختلفتين ، فباتحادهما صارا واحدا" . ، كذلك السيد المسيح ، مسيح واحد ،. ورب واحد ، طبيعة واحدة ، مشيئة واحدة . فلم يجسر أحد من المجتمعين في المجمع أن يقاومه وقد كان فيهم من حضر مجمع أفسس الذي اجتمع على نسطور وأعلموا الملك مرقيان Marcian والملكة پولكاريا Pulcheria ، أنه لم يخالف أمركما في الأمانة إلا ديوسقورس بطريرك مدينة الإسكندرية . فاستحضراه هو والمتقدمين في المجمع من الأساقفة ، واستمروا يتناقشون ويتباحثون إلى أخر النهار ، والقديس ديسقورس لا يخرج عن أمانته ، فشق ذلك على الملك والملكة ، فأمرت الملكة بضربه على فمه ، ونتف شعر لحيته ، ففعلوا ذلك ، فاخذ الشعر والأسنان التي سقطت ، وأرسلها إلى الإسكندرية قائلا : هذه ثمرة الإيمان ، أما بقية الأساقفة فانهم لما رأوا ما جرى لديوسقورس ، وافقوا الملك ، لأنهم خافوا أن يحل بهم ما حل به، فوقعوا بإيديهم على وثيقة الاعتقاد بان للمسيح طبيعتين مختلفتين مفترقتين ، فلما علم ديوسقورس ، أرسل فطلب الطومس Tome ( أي الإقرار الذي كتبوه ) زاعما أنه يريد أن يوقع مثلهم ، فلما قرأه كتب في أسفله بحرمهم وحرم كل من يخرج عن الأمانة المستقيمة ، فاغتاظ الملك وأمر بنفيه إلى جزيرة غانغرا ، ونفى معه القديس مقاريوس أسقف إدكو ، واثنان آخران ، وظل المجمع بخلقيدونية
الجدير بالذكر ان اسباب مجمع خلقيدونية المعلنة لعزل البابا ديوسقورس ليست اسباب عقائدية لاهوتية بل لاسباب ادارية تتعلق بموقفه في مجمع أفسس الثاني حيث اعاد اوطاخي للشركة وتمت الاساءة لفلافيان.

البابا ديوسقورس و مجمع خلقيدونية
بدأ مجمع خلقيدونية أعماله في الثامن من تشرين الأول سنة 451 في خلقيدونية.
الوفد الأنطاكي: وتألف الوفد الأنطاكي من مئة وثلاثين أسقفاً وذلك على الوجه التالي:
أساقفة سورية الأولى: مكسيموس أسقف أنطاكية وماراس أسقف خناصير (جنوب شرق حلب على بعد ستين كيلومتراً عنها) وثيوكتيستوس أسقف حلب ورومولوس أسقف قنسرين وبوليكاريوس أسقف جبلة وبطرس أسقف الجبّول ومكاريوس أسقف اللاذقية وسابا أسقف بلدة وجيرونتيوس أسقف سلفكية.
أساقفة سورية الثانية: دومنوس أسقف أبامية ومرقس أسقف الرستن وتثموثاوس أسقف بانياس وافتيخيانوس أسقف حماه وملاتيوس أسقف شيزر وبولس أسقف مريمين إلى شرقي المشتى ولمباذيوس أسقف رفنية وافسابيوس أسقف جسر شغور.
أساقفة أسورية: وهم اثنان وعشرون أولهم باسيليوس أسقف سفلكية الساحلية ويأتي بعده يعقوب أسقف أنيموريون واكاكيوس أسقف أنطاكية.
أساقفة قيليقية الأولى: ثيودوروس أسقف طرسوس وفيليبوس أسقف ادنه وثيودوروس أسقف أوغسطة وخمسة آخرون.
أساقفة قيليقية الثانية: كيروس أسقف عين زربة ويوليانوس أسقف الإسكندرية وباسيانوس أسقف موبسوستي ويوليانوس أسقف أرسوز وخمسة آخرون.
أساقفة الفرات: اسطفانوس منبج وقوزمة قورش وتيموثاوس أسقف دولك وداود أسقف جرابلس ويوحنا أسقف مرعش وبتريقيوس أسقف صفين وماراس أسقف روم قلعة واثناثيوس أسقف بيرين ومايانوس أسقف الرصافة وروفينوس أسقف سميساط واوراتيوس أسقف سوريه وسوره على الفرات وايفولغيوس أسقف بلقيس.
أساقفة الرها: نونوس أسقف مدينة الرها ودانيال أسقف بيره جك ودميانوس أسقف الرقة وابراهيم أسقف كيراسيوم ولعلها قرقيسيون عند مصب الخابور في الفرات وصفرونيوس أسقف قسطنطينة ويوحنا أسقف حرَّان وقيومة أسقف مركوبوليس وهي مجهولة الموقع ويوحنا أسقف العرب.
أساقفة ما بين النهرين: سمعان أسقف آمد وماراس أسقف غزة (وهي مجهولة الموقع) وقيومة أسقف انجل ونوح أسقف كيفا وزبنوس أسقف ميافارقين وافسابيوس أسقف صوفانة.
أساقفة العربية: قسطنطين أسقف بصرى وبروكلوس أسقفة درعة ومالك أسقف مسمية وثيودوسيوس أسقف القنوات وسُليم أسقف قسطنطينة اللجا وماراس أسقف السويدا ويوحنا أسقف الصنمين وزوسيس أسقف حسبان واناستاسيوس أسقف حران وبلانكوس أسقف جرش وغيانوس أسقف مادبا وسويروس أسقف نوى وغوطوس أسقف مشنّف وافلوجيوس أسقف عمان وهورميداس أسقف شحبة ونونوس اسقف اذرح.
أساقفة فينيقية الأولى والساحلية: فوطيوس أسقف صور والكسندروس أسقف طرطوس وبولس أسقف أرواد وايراقليطس أسقف عرقة وافستاثيوس أسقف بيروت ويورفيريوس أسقف البترون وبطرس أسقف جبيل وفوسفوروس أسقف عرطوز واوليمبوس أسقف بانياس وتوما أسقف النبي يونس Porphyreon وبولس أسقف عكة ودميانوس أسقف صيدا وثيودوروس أسقف طرابلس.
مجمع خلقدونية أساقفة فينيقية الثانية واللبنانية: ثيودوروس أسقف دمشق ويردانوس أسقف سوق وادي بردى وإبراهيم أسقف حرلانة في الغوطة وذاذاس أسقف قارة وكناكر وبطرس أسقف جيرود وثيودوروس أسقف مهين وأورانيوس أسقف حمص وتوما أسقف حوارين ويوسف أسقف بعلبك وافسابيوس أسقف يبرود وفاليريوس أسقف قطيية ويوحنا أسقف تدمر وافستاثيوس أسقف العرب.
الوفود الأخرى: وتألف الوفد الروماني من الأسقفين باسكاسينوس ولوشنتيوس والقسين بونيفاتيوس وباسيليوس وانضم إليهما يوليانوس أسقف جزيرة كوس للمرة الثانية. وجاء ديوسقوروس ووراءه سبعة عشر أسقفاً. وانضم إلى هؤلاء أساقفة آسية وتراقية واليونان واليرية وأفريقيا. ومثل الدولة الرومانية أناتوليوس القائد الكبير وبلاذيوس برايفكتوس الشرق وتاتيانوس برايفكتوس العاصمة وخمسة عشر موظفاً.

احداث مجمع خلقيدونية
افتتحت أعمال المجمع في الثامن من تشرين الأول في كنيسة القديسة افيمية في خلقيدونية بحضور هذا العدد الكبير من الأساقفة (وصل عدد الآباء في هذا المجمع لـ 600) ووجود عدد من وجهاء الدولة في صدر المجمع أمام الباب الملوكي وعن يسارهم نواب رومة القديمة وأناتوليوس أسقف رومة الجديدة فمكسيموس أسقف أنطاكية وعن يمينهم ديوسقوروس أسقف الإسكندرية يوبيناليوس أسقف أورشليم ثم سائر الأساقفة من الجهتين.
وبعد الافتتاح قام باسكاسينوس ووقف في وسط المجمع وقال لعظماء الدولة: "إن أسقف مدينة الرومانيين الرسولي الجزيل الغبطة رأس جميع الكنائس أمرنا أن نخاطبكم بأن لا يجلس معنا ديوسقوروس أسقف الإسكندرية. فإما أن يخرج هو وإما أن نخرج نحن". فرأى ممثلو السلطة أن يجلس ديوسقوريوس في وسط المجمع فجلس. ثم وقف افسابيوس أسقف دورلة ودفع كتاباً مضمونه ملخص ما جرى من التلصص في أفسس. وتليت بعد ذلك أعمال المجمع اللصوصي ثم أعمال المجمع القسطنطيني قبله. وبعد أخذ ورود شديدين اقترح ممثلو السلطة قطع كل من ديوسقوروس الإسكندرية ويوبيناليوس أورشليم وثلاثيوس قيصرية وافسابيوس أنقيرة وافستاثيوس بيروت وباسيليوس سلفكية باعتبارهم زعماء التلصص في أفسس. ثم ارتفعت الجلسة فخرج الآباء يرددون: "قدوس الله قدوس القوي قدوس الذي لايموت ارحمنا" وهي أول مرة يرد فيها ذكر التريصاجيون في تاريخ الكنيسة. وهتفوا بعد ذلك قائلين: "لتكن سنو الأمبراطور عديدة! المسيح أسقط ديوسقورس القاتل! قدوس الله قدوس القوي قدوس الذي لا يموت ارحمنا".

الجلسة الأولى
في العاشر من تشرين الأول وظل ديوسقوروس ويوبيناليوس وسائر المتهمين بأعمال التلصص في أفسس خارج المجمع. فطلب ممثلو السلطة من الآباء المجتمعين أن ينظروا في أمر الإيمان وأن يتفقوا على صيغة نصبح هي المعول عليها. فذكر الآباء أن المجمع المسكوني الثالث حرم أي تعديل في قانون الإيمان النيقاوي. ولكن نظراً لإلحاح السلطة فإن الآباء أصغوا إلى نصوص رسائل كيرلس إلى نسطوريوس ويوحنا وإلى "الطوموس" رسالة لاون إلى فلابيانوس الشهيد. فهتف معظم الآباء هذا هو إيمان الآباء هذا إيمان الرسل. جميعنا هكذا نؤمن. الأرثوذكسيون هكذا يؤمنون. محروم من لا يؤمن هكذا. بطرس نادى بهذا التعليم بواسطة لاون. كيرلس هكذا علم. محروم من لا يؤمن هكذا. وتردد أساقفة فلسطين وطلبوا شرح الطوموس ولم يتخذ أساقفة مصر موقفاً معيناً نظراً لتغيب رئيس وفدهم ديوسقوروس. وقبيل ارفضاض الجلسة هتف بعض الاليريين للأساقفة المتهمين.

الجلسة الثانية
التأم المجمع في جلسته الثالثة في الثالث عشر من تشرين الأول وفي كنيسة مجاورة لكنيسة القديسة افيمية تضم رفاة بعض الشهداء. وتغيب ممثلو السلطة. ونهض افسابيوس أسقف دورلة وقرأ مذكرة جديدة يبين فيها هفوات ديوسقوروس وذنوبه. ثم تلاه أربعة اكليريكيين اسكندريين انتقدوا ديوسقوروس من حيث موقفه من أسرة سلفه كيرلس وقساوته وظلمه ومن حيث طمعه بالمال وجشعه في جمعه. فدعا المجمع ديوسقوروس ثلاث مرات فلم يحضر فقال باسكاسينوس -مترأس المجمع- لقد دعي ديوسقوروس ثلاث مرات ولم يحضر فماذا يستحق هذا الذي يزدري بالمجمع؟ فقال المجمع: يستحق جزاء العصاة. ثم قال لوقيانوس أسقف بيزا ونائب أسقف هرقلية: لقد أجرى المجمع المسكوني السابق أعمالاً ضد نسطوريوس فلنقف على إجراءاته ولنعمل بموجبها. فقال باسكاسينوس: أتأمرون أن نطبق في حقه عقوبات كنسية؟ فقال المجمع: "إننا نوافق على ما هو حسن". وخاطب الأسقف يوليانوس وفد رومة وطلب إلى رئيسه باسكاسينوس أن يبين القصاص المعين في القوانين. فقال باسكاسينوس: إني أكرر ماذا تستحسنون؟ فقال مكسيموس أسقف أنطاكية العظمى: "كل ما يستحسنه برّكم نوافق عليه". فاقترح باسكاسينوس قطع ديوسقورس لأنه برَّأ أوطيخة وقبله في الشركة قبل اجتماع افسس ولأنه لم يسمح بقراءة رسالة لاون إلى المجمع ولأنه أصرّ على قطع العلاقة مع الأرثوذكسيين. فقال أناتوليوس أسقف رومة الجديدة: إني أعتقد في كل شيء مثل الكرسي الرسولي أوافق على قطع ديوسقوروس. وقال مكسيموس أسقف أنطاكية: إني أضع ديوسقوروس تحت العقاب الكنسي الذي فاه به لاون أسقف رومة القديمة وأناتوليوس أسقف رومة الجديدة. ووافق كثيرون آخرون فحكم على ديوسقوروس بالقطع. أما الأساقفة الباقون من المتهمين فإنهم قدموا ندامة ونالوا الصفح.

الجلسة الثالثة
بحث الآباء في الجلستين الرابعة والخامسة أمر العقيدة. فنظروا في طوموس لاون على ضوء دستور الإيمان الذي سُنَّ في المجمعين المسكونين الأول والثاني وعلى ضوء تحديدات القديس كيرلس كما جاءت في أعمال المجمع المسكوني الثالث.
وقدم ثلاثة عشر أسقفاً مصرياً لائحة إيمان أثبتت تعلقهم بإيمان الآباء منذ عهد مرقس الإنجيلي حتى أيام كيرلس وشجبوا آريوس وفتوميوس وماني ونسطوريوس ولكنهم سكتوا عن أوطيخة. فوبخهم المجمع، فقالوا أنهم يعملون بموجب القانون النيقاوي السادس إذ لا يجوز لهم أن يقطعوا رأياً بدون موافقة أسقف الإسكندرية.
وحاول برصوم أن يدافع عن ديوسقوريوس ولكنه لم يُفلح. فإنه ما كاد يطل على الآباء المجتمعين حتى تعالت الأصوات بوجوب خروجه. فقال البعض: "إلى الخارج أيها القاتل إلى المرسح المدرج إلى الوحوش الضارية". فخرج برصوم والوفد الرهباني الذي كان يرافقه.
وأُلِّفت تمثل جميع الآراء في المجمع لتعد صورة اعتراف يبت في قضية الطبيعة الواحدة التي أثارها أوطيخة. فقامت هذه اللجنة بالمهمة الموكولة إليها خير قيام وتقدمت من المجمع في جلسته الخامسة بمشروع اعتراف هذا نصه:
إننا نعلّم جميعنا تعليماً واحداً تابعين الآباء القديسين. ونعترف بابن واحد هو نفسه ربنا يسوع المسيح. وهو نفسه كامل بحسب اللاهوت وهو نفسه كامل بحسب الناسوت. إله حقيقي وإنسان حقيقي. وهو نفسه من نفس واحدة وجسد واحد. مساوٍ للآب في جوهر اللاهوت. وهو نفسه مساوٍ لنا في جوهر الناسوت مماثل لنا في كل شيء ماعدا الخطيئة. مولود من الآب قبل الدهور بحسب اللاهوت. وهو نفسه في آخر الأيام مولود من مريم العذراء والدة الإله بحسب الناسوت لأجلنا ولأجل خلاصنا. ومعروف هو نفسه مسيحاً وابناً وربّاً ووحيداً واحداً بطبيعتين بلا اختلاط ولا تغيير ولا انقسام ولا انفصال من غير أن يُنفى فرق الطبائع بسبب الاتحاد بل إن خاصة كل واحدة من الطبيعتين ما زالت محفوظة تؤلفان كلتاهما شخصاً واحداً واقنوماً واحداً لا مقسوماً ولا مجزّءاً إلى شخصين بل هو ابن ووحيد واحد هو نفسه الله الكلمة الرب يسوع المسيح كما تنبأ عنه الأنبياء منذ البدء وكما علّمنا الرب يسوع المسيح نفسه وكما سلّمنا دستور الآباء.

مجمع خلقدونية الجلسة السادسة
1- الكنائس الغير خلقيدونية: وتضم الكنيسة القبطية (ومعها الحبشية)، وكنيسة أنطاكية ،وكنيسة أورشليم، وكنائس آسيا الصغرى -عدا القسطنطينية- التي –كنائس آسيا الصغرى- ظلت متمسكة بقرارات المجامع الأولى ومعتقدات أثناسيوس وكيرلس وديسقوروس في طبيعة واحدة للمسيح أي اتحاد اللاهوت بالناسوت بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير. (وحالياً الكنائس الشقيقة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي الكنيسة الحبشية والإريترية والسريانية والهندية والأرمنية).
2- الكنائس الخلقيدونية: تضم كنيسة رومية، وكنيسة القسطنطينية - اللتين اعتنقتا المعتقَد القائل بأن للمسيح طبيعتين ومشيئتين. انقسمت الكنيسة إلى شطرين:
صور وبيروت: ونظر الآباء في الجلسة الرابعة في الدعوة التي أقامها فوطيوس أسقف صور على افستاثيوس أسقف بيروت. وخلاصة هذه الدعوة أن أناتوليوس أسقف القسطنطينية وهب افستاثيوس أسقف بيروت لمناسبة ارتقائه إلى رتبة متروبوليت الرئاسة على أسقفيات جبيل والبترون وطرابلس وعرطوز وعكار وطرطوس وذلك بعد أن كانت هذه جميعها خاضعة لمتروبوليت صور. فلام المجمع أناتوليوس على هذا التعدي وحكم بإرجاع هذه الأسقفيات إلى متروبوليت صور.
ثيودوريطس وإيبا: وفي الجلسة الثامنة فاه ثيودوريطس أسقف قورش لأول مرة بقطع نسطوريوس "وكل من لا يدعو مريم العذراء والدة الإله يجعل من الابن الوحيد اثنين". وحذا حذوه كل من صفرونيوس أسقف قسطنطينة الرها ويوحنا أسقف مرعش. فعرف المجمع جميع هؤلاء أرثوذكسيين. وفي الجلسة العاشرة تبرأ إيبا.
كنيسة أورشليم: وكان الآباء القديسون المجتمعون في نيقية في المجمع المسكوني الأول قد خصوا أسقف أورشليم بامتيازات معينة نجهلها وحافظوا في الوقت نفسه على حقوق متروبوليت الأبرشية أسقف قيصرية. وكان يوبيناليوس منذ أن تسلّم عكاز الرعاية قد بدأ يمارس صلاحيات أوسع بكثير مما سمح به العرف والتقليد. فإنه تشوّف إلى ممارسة السلطة في العربية وفي فينيقية فساك الأساقفة في هاتين الأبرشيتين. وزوَّر الوثائق وأبرزها في أفسس ليثبت حقاً لم يعرف به أحد. واعترض كيرلس سبيله وكشف أمره فسكت وبات ينتظر فرصة موآتية. فلما تعكّر الجو واجتمع الآباء لينظروا في أمر أوطيخة عاد إلى سابق مطلبه. وفي الجلسة السابعة من جلسات المجمع الخلقيدوني المنعقدة في السادس والعشرين من تشرين الأول سنة 451 تفاهم الأسقفان الأنطاكي والأورشليمي فاعترف مكسيموس بسلطة يوبيناليوس على أمهات المدن ببسان وقيصرية والبتراء. وامتنع يوبيناليوس عن المطالبة بأية صلاحية في فينيقية والعربية.
أسقف رومة الجديدة: وفي الجلسات الحادية عشرة إلى الرابعة عشرة حلَّت مسائل تتعلق بأساقفة آسية. وفي الجلسة الخامسة عشرة سنَّ المجمع ثلاثين قانوناً لا تزال سارية المفعول. وجاء في القانون التاسع أنه إذا وقع خلاف بين اكليريكي وبين متروبوليت الأبرشية يرفع إلى اكسرهوس الولاية وإلى الجالس على كرسي القسطنطينية. وجاء مثل هذا في القانون السابع عشر. ونص القانون الثامن والعشرون بالمساواة في الكرامة بين أسقفي رومة الجديدة ورومة القديمة. فاعترض الوفد الروماني على هذه المساواة.

2007-10-27

ماري أل
جمهورية ماري إحدي جمهوريات حوض الفولجا ،توجد إلي الشمال من جمهورتي تتاريا وتشوفاشيا ،ويمثل نهر الفولجا الحدود بينهم ، وتبلغ مساحتها 23،200 كيلو متر ، وسكانها في سنة 1402 هـ -1982 م (713،000 )وعاصمتها ماري ( يوشكاراولا ) وسكانها حوالى 213،000 نسمة ، وأرض ماري سهلية في جملتها ومناخها متطرف والزراعة أهم الأنشطة الأقتصادية بها وصلها الإسلام في حركة الانتشار التي قام يها الباشكير والتتار ، وخضعت لحكم قياصرة الروس في سنة 960 هـ -1553 م ومرت بمراحل تحدي ديني ، حكمها السوفيات ، وأعلنت بها الجمهورية في سنة 1355هـ -1936 م ، وتصل نسبة المسلمين فيها 60%

2007-10-26

متحف طوكيو الوطني
يعتبر أكبر وأقدم المتاحف اليابانية على الاطلاق، وهو يضم جميع أكبر تشكيلة من الفنون اليابانية في العالم. يضم المتحف الكثير من التحف القديمة التي تتنوغ أشكالها ما بين الكيمونو، الزي القديم للساموراي، سيوف قديمة، مصنوعات معدنية، قصائد، لفائف ورقية، مخطوطات، خزفيات، آثار، وغيرها ما له صلة بالثقافة اليابانية.

2007-10-25

بوصة
البوصة وحدة قياس للطول وتعرف بالعقدة أو بالأنج Inch, وهي وحدة قياس إنكليزية الأصل كانت تستخدم في إنكلترا ولا زالت تستخدم في أمريكا.

2007-10-24

الميشناه
الميشناه (بالعبرية משנה, "repetition") هو المصدر الأساسي للنصوص الدينية اليهودية الحاخامية rabbinic . يعتبر المشناه أول سجل للشرعة الششفهية لليهود ، و أيضا للفريسيين Pharisee و يعتبر العمل الأول ضمن اليهودية الحاخامية .
الميشناه كتبت حوالي عام 200 للميلاد من قبل يهودا هاناسي Judah haNasi أي يهوذا الأمير . أحيانا يشار له فقط بكلمة الحاخام Rebbi (انظر حاخام ) باعتباره أصل الحاخامية . تقريبا معظم الميشناه مكتوب بالعبرية الميشنايية ، باشتثناء بعض لاعبارات المتكوبة بالآرامية. التعليقات الحاخامية على الميشناه خلال القرون الثلاثة التالية سجلت جميعها تقريبا بالآرامية و وضعت بشكل مشابه للجيمارا . يشكل الميشناه مع الجيمارا سوية التلمود .

2007-10-23

النقاب
النقاب زي اسلامي يغطي وجه المرأة و هو منتشر في دول الخليج العربي و يختلف العلماء المسلمين في حكمه فمنهم من يقول أنة فرض و منهم من يقول أنة مستحب

2007-10-22


الشيخ الدكتور أحمد الوائلي (1927 - 14 يوليو 2003) عالم دين ، وخطيب ، وشاعر أديب ، حصل على شهادة الدكتوراة من الأزهر ، عرف بجودة البيان والأسلوب العلمي والتحدث حسب متطلبات الظرف . كان يصعد أعواد المنابر للتوجيه والإرشاد والدعوة ويساهم في المؤتمرات والمهرجانات الأدبية.

المولد
هو الشيخ أحمد بن الشيخ حسون بن الليثي الوائلي، وقد اشتهرت عائلة الوائلي بآل حرج نسبة إلى جدهم الأكبر (حرج).

نشأته
ارتقى منبر الخطابة في سن الرابعة عشر حتى صار من أشهر الخطباء المنبر الحسيني في العصر الحديث، حيث أنشأة مدرسة خطابية جديدة مختلفة عن سابقتها حيث يجمع بين البحث العلمي والخطابة الحسينية والشعر الأدبي. وقد استقطب اليه شريحة واسعة من المستمعين على مدى ثلاثة أجيال.

أحمد الوائلي خطاباته
يتميز شعر الأستاذ الوائلي بفخامة الألفاظ وبريق الكلمات وإشراقه الديباجة، فهو يعني كثيراً بأناقة قصائده، وتلوين أشعاره بريشة مترفة. وهو شاعر ذو لسانين فصيح ودارج، وأجاد وأبدع بكليهما، وهي بحق من عيون الشعر الشعبي كقصيدة (حمد) وقصيدة (سيارة السهلاني) وقصيدة (شباك العباس) وقصيدة (سوق ساروجه) وقصيدة (داخل لندن) وقصيدة (وفد النجف) وكلها من القصائد الرائعة. ويجري الشعر على لسانه مجرى السهل الممتنع بل ويرتجله ارتجالاً.
ورسم الأستاذ الوائلي قصائده المنبرية بريشة الفنان المتخصص الخبير بما يحتاجه المنبر الحسيني من مستوى الشعر السلس المقبول جماهيرياً وأدبياً فكانت قصائده في أهل البيت طافحة بالحرارة والتأثير.
وللوائلي دواوين صغيرة مطبوعة تحت عنوان الديوان الأول والديوان الثاني من شعر الشيخ أحمد الوائلي، وقد جمعت بعض قصائده التي تنوعت في مضامينها في ديوانه المسمى باسم (ديوان الوائلي) والتي كانت من غرر أشعاره في المدح والرثاء والسياسة والشعر الأخواني. ومن شعره في أهل البيت قصيدة في رثاء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) لم تطبع كغيرها في ديوان شعره مطلعها:
أفيضي فبرد الليل مدّ حواشيه ** وعبّي فؤاد الكرم راقت دواليه

شعره
بسبب الظروف السياسية في العراق هاجر الوائلي إلى المنفى سنة 1979م ولمدة 24 سنة.

هجرته
تم تكريمه لمرة واحدة عام 1999 ف لندن

مؤلفاته وتراثه
13أصيب الشيخ الوائلي بمرض السرطان ثلاث مرات وشفي منه ، ثم رجع إلى العراق بعد سقوط نظام صدام حسين. وقد توفي في 13يوليو 2003 في النجف الأشرف، وقد دفن إلى جانب الصحابي الجليل الكميل بن زياد( صاحب الدعاء الشهير دعاء كميل) وقد أقيم له تشييع بهيج.

2007-10-21

الأوم
الأوم وحدة قياس للمقاومة الكهربائية، سميت بإسم الفيزيائي الألماني جورج أوم وهو أول من إكتشف العلاقة بين شدّة التيار وفرق الجهد الكهربائيين. ويرمز للأوم بالحرف الإغريقي Ω.
وبحسب التعريف فإن لقطعة ما مقاومة مقدارها 1 أوم إذا كان فرق جهد مقداره 1 فولت قادر على تمرير تيار كهربائي شدّته 1 أمبير، أي أن:
الأوم = الجهد ÷ التيار.
ويمكن تعريف الأوم بإستخدام الوحدات الأساسية في النظام الدولي للوحدات بالشكل التالي:
أوم = كغم×م وطوله 1,063 متر.

2007-10-20


قوانين مكسويل عبارة عن مجموعة من أربع معادلات تصف سلوك وتغيرات الحقلين الكهربائي و المغناطيسي ، و تآثراتهما مع المادة و تحولاتهما إلى أشكال أخرى من الطاقة . هذه القزانين من وضع الفيزيائي جيمس ماكسويل
قوانين ماكسويل نص قانون نكسويل في الكهرطيسية: (('إذا انتقلت دارة أو جزء من دارة كهربائية مغلقة ضمن حقل مغناطيسي منتظم فإنها تبذل عملا يساوي شدة التيار الكهربائي المارة فيها في تغير التدفق المغناطيسي الذي يجتازها'))

2007-10-19

الشهية
الشهية عبارة عن الرغبة في تناول الطعام نتيجة للشعور بالجوع وهذه الرغبة موجودة في الكائنات الحية ذات النشاط العقلي العالي ويعتبر وجودها مهما لتنظيم عملية تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للفعاليات الحيوية اليومية عن طريق تناول الطعام. يتم تنظيم الشهية من خلال ايعازات متبادلة بين الدماغ و الجهاز الهضمي و الأنسجة الشحمية في الجسم. تتعرض الشهية إلى تغيرات في مستوياتها نتيجة لخليط من الأمراض الجسمية و النفسية و المشاعر و مستويات بعض الهرمونات في الجسم و ايعازات من الجهاز العصبي المركزي و جهاز عصبي تلقائي وفي عام 1995 تم اكتشاف دور هرمون الليبتين في السيطرة على الشهية.
في الدماغ تعتبر منطقة الهايبوثلمس Hypothalamus من المنظمات الرئيسية للشهية حيث تستقبل الايعازات بالشعور بالجوع من هرمونات موجودة في الجهاز الهضمي و الأنسجة الشحمية ومن هذه الهرمونات اللبتين leptin و الغريلن Ghrelin و كولي سيستوكنين Cholecystokinin.
لكل شخص نسبة معينة من مستوى تنظيم الشهية فالبعض يعتبرون ذو شهية عالية او قليلة مقارنة بالغير ومستوى الشهية هذه هي نتيجة لمجموعة من العوامل الوراثية و العوامل الخارجية ولايعتبر مستوى شهية الفرد غير طبيعية الا اذا ادت إلى نقص شديد او زيادة كبيرة في الوزن. تكون الزيادة او النقص الغير طبيعي في الشهية مؤشرا للعديد من الأمراض الجسمية والأمراض النفسية ففي مرض السكري على سبيل المثال تزداد شهية الفرد بصورة غير طبيعية وذلك بسبب عدم أحتراق وتمثيل الغذاء بصورة صحيحة, وفي مرض الكآبة تقل الشهية عند البعض ويزداد عند البعض الأخر, في كل الأحوال يحب تنظيم وتطويع الشهية وأن لانترك للشهية المفرطة او الشهية المقلة التحكم بنا, فيجب عدم ملئ العدة لحد التخمة أو فارغة لحد الجوع والأعياء.
للحالة العصبية من الغضب أو الزعل تأثير بالغ على الشهية فهي تدفع بالبعض إلى الأكل المفرط أو بالعكس من ذلك لدى البعض الأخر.

2007-10-18

حمد حربي (لاعب نادي الفحيحيل)
حمد حربي ، لاعب كرة قدم كويتي سابق.
و قد كان يلعب مع نادي الفحيحيل ، و قد سجل هدف في نهائي كأس الأمير 1985/1986.

2007-10-17


زيد بن حارثة بلواء المهاجرين سعد بن عبادة بلواء الانصار
معركة بدر - معركة أحد - معركة الخندق - معركة مؤتة - فتح مكة - معركة حنين - معركة تبوك
غزوة الأحزاب و كما تدعوها كتب السيرة غزوة الخندق

البداية
لما علم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالأمر ، استشار أصحابه وقادته في الحرب ، فأشار عليه سلمان الفارسي بحفر خندق في مشارف المدينة ، فاستحسن الرسول والصحابة رأيه ، وعملوا به . كما أن يهود بني قريظة مدوا لهم يد المساعدة من معاول ومكاتل بموجب العهد المكتوب بين الطرفين . واستطاع المسلمون إنهاء حفر الخندق بعد مدة دامت شهرا من البرد وشظف العيش .

حفر الخندق
بدت طلائع جيوش المشركين مقبلة على المدينة من جهة جبل أحد ، ولكنهم فوجئوا بوجود الخندق ، حيث أنهم ما كانوا متوقعين هذه المفاجأة.

غزوة الأحزاب نقض العهد من بني قريضة
وأخيرا ، جاء نصر الله للمؤمنين . فقد تفككت روابط جيش المشركين ، وانعدمت الثقة بين أطراف القبائل ، كما أرسل الله ريحا شديدة قلعت خيامهم ، وجرفت مؤنهم ، وأطفأت نيرانهم ، فدب الهلع في نفوس المشركين ، وفروا هاربين إلى مكة .
وحين أشرق الصبح ، لم يجد المسلمون أحدا من جيوش العدو الحاشدة ، فازدادوا إيمانا ، وازداد توكلهم على الله الذي لا ينسى عباده المؤمنين .

النصر
كان له صلى الله عليه وسلم في غزوة الخندق العديد من المعجزات منها:

صخرة الخندق
كانت في سنة خمس من الهجرة، جمعت قريش العرب وحرضت الناس على حرب رسول الله وكان (صلى الله عليه وآله) أجلا بني النضير وهم بطن من اليهود من المدينة وساروا إلى خيبر فخرج رئيسهم حي بن أخطب إلى قريش بمكة وعاهدهم على حرب النبي وقال لهم: إنه قد بقي من قومه سبعمائة نفر في المدينة وهم بنو قريضة وبينهم وبين محمد عهد وميثاق وأنه يحملهم على نقض العهد ليكونوا معهم، فسار معه أبو سفيان وغيره من رؤساء قريش في قبائل العرب حتى اجتمع على قتال النبي قدر عشرة آلاف مقاتل من قريش كنانة والأقرع بن حابس في قومه، وعباس بن مرداس في بني سليم، فبلغ ذلك رسول الله فاستشار أصحابه وكانوا سبعمائة رجل فأجمع رأيهم على المقام في المدينة وحرب القوم إذا جاءوا إليهم فقبل منهم النبي ذلك، فقال سلمان: يا رسول الله إن القليل لا يقاوم الكثير، قال: ماذا نصنع؟ قال: نحفر خندقاً يكون بينك وبينهم حجاباً فيمكنك منعهم المطاولة ولا يمكنهم أن يأتونا من كل وجه فإنا كنا معاشر العجم في بلاد فارس إذا دهمتنا دهماء من عدونا نحفر الخنادق فتكون الحرب من مواضع معروفة فنزل جبرائيل على رسول الله فقال: أشار سلمان بالصواب فأمر (صلى الله عليه وآله) بمسحه من ناحية أحد إلى رانج وجعل على كل عشرين خطوة وثلاثين خطوة قوماً من المهاجرين والأنصار يحفرونه فأمر وحملت المساحي والمعاول وبدأ رسول الله بنفسه وأخذ معولاً فحفر في موضع المهاجرين وأمير المؤمنين ينقل التراب من الحفرة حتى عرق رسول الله وعي وقال: لا عيش إلاَّ عيش الآخرة، اللهم اغفر للأنصار والمهاجرين.
فلمّا نظر الناس إلى رسول الله يحفر اجتهدوا في الحفر ونقل التراب فلما كمل الخندق أقبلت قريش ومعهم اليهود، فلما نزلوا العقيق جاء حي بن أخطب إلى بني قريضة في جوف الليل وكان موضعهم من المدينة على قدر ميلين وهو الموضع الذي يسمى ببئر بني المطلب، وكان لهم حصن قد أغلقوه وتمسكوا بعهد رسول الله فدق باب الحصن فسمع كعب بن أسيد فقال له: من أنت؟ قال: حي بن أخطب قد جئتك بعز الدهر، فقال كعب: بل جئتني بذل الدهر، فقال: يا كعب هذه قريش في قادتها وسادتها قد نزلت الرعاية وهذه سليم وغيرهم قد نزلوا حصن بني ذبيان ولا يفلت محمد وأصحابه من هذا الجمع أبداً فافتح الباب وانقض العهد بينك وبين محمد فطال بينهما الجدال حتى أمر كعب بفتح باب الحصن فدخل حي بن أخطب، فقال: ويلك يا كعب انقض العهد الذي بينك وبين محمد ولا ترد رأيي فإن محمداً لا يفلت من هذا الجمع أبداً فإن فاتك هذا الوقت لم تدرك مثله أبداً، واجتمع كل من كان في الحصن من رؤساء اليهود فقال لهم كعب: ما ترون؟ قالوا: أنت سيدنا والمطاع فينا وصاحب عهدنا وعقدنا فإن نقضت نقضنا معك، وإن أقمت أقمنا معك وإن خرجت خرجنا معك.
وقال زهير بن ناطا ـ وكان شيخاً كبيراً مجرباً قد ذهب بصره ـ: قرأت في التوراة التي أنزلها الله: يبعث نبي في آخر الزمان يكون مخرجه بمكة ومهجره إلى المدينة يركب الحمار العري ويلبس الشملة ويجتزئ بالكسيرات والتميرات وهو الضحوك القتال في عينيه حمرة وبين كتفيه النبوة يضع سيفه على عاتقه لا يبالي بمن لاقى يبلغ سلطانه منقطع الخف والحافر فإن كان هذا هو فلا يهولنه هؤلاء وجمعهم ولو نرى على هذه الجبال الرواسي لغلبها، فقال حي: ليس هذا ذاك. ذلك النبي من بني إسرائيل وهذا من العرب من وُلد إسماعيل ولا يكون بنو إسرائيل أتباعاً لولد إسماعيل أبداً لأن الله قد فضلهم على الناس جميعاً وجعل منهم النبوة والملك، وقد عهد إلينا موسى أن لا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار وليس مع محمد آية وإنما جمعهم جمعاً وسحرهم ويريد أن يغلبهم بذلك فلم يزل حي يقلبهم عن رأيهم حتى أجابوه وأخرجوا له كتاب العهد الذي كان بينهم وبين رسول الله فمزقه وقال: تجهزوا للقتال، ورجع إلى قريش وأخبرهم بنقض بني قريضة العهد ففرحوا بذلك وجاء نعيم بن مسعود إلى رسول الله وكان قد أسلم قبل قدوم قريش واليهود فأذن له فجاء إلى أبي سفيان وقال: بلغني أن محمداً قد وافق اليهود أن يدخلوا بين عسكركم ويميلوا عليكم ووعدهم أن يرد عليهم جناحهم الذي قطعه بنو النظير وقينقاع فلا يدخلوا عسكركم حتى تأخذوا منهم رهناً من الرجال لتأمنوا مكرهم وغدرهم، فقبل منه أبو سفيان ذلك وأخبر قريشاً فصمموا على أخذ الرهن من اليهود، وجاء نعيم إلى بني قريضة فقال لكعب: تعلم مودتي لكم وقد بلغني أن أبا سفيان قال نخرج هؤلاء اليهود ونضعهم في نحر محمد فإن ظفروا كان الذكر لنا دونهم وإن كانت علينا كانوا هؤلاء مقاديم الحرب فخذوا منهم رهناً عشرة من أشرافهم يكونون في حصنكم إن لم يظفروا بمحمد يردوا عليكم بين محمد وبينكم لئلا يغزوكم محمد ويقتلكم إن ولت قريش فقالوا: أحسنت وأبلغت في النصيحة لا نخرج حتى نأخذ منهم رهناً ولم يخرجوا.
وأقبلت الأحزاب فهال المسلمين أمرهم وكان أكبر همٍّ دخل المسلمين أن عمرو بن عبد ودّ العامرين الذي كانت العرب تضرب بشجاعته المثل كان مع المشركين وكان عدد المشركين ثمانية عشر ألفاً والمسلمون ثلاثة آلاف والمسلمون كأن على رؤوسهم الطير لمكان عمرو، وكان النبي يدعو الله على الأحزاب بالهزيمة ويشجع المسلمين وأقبل عمرو بن عبد ود مع جمع من الفوارس منهم عكرمة بن أبي جهل وضرار بن الخطاب وهبيرة بن أبي وهب ومرداس الفهري ونوفل بن عبد الله، ولما رأوا الخندق قالوا: مكيدة ما كانت العرب تكيدها، ثم ضربوا خيولهم فاقتحمت بهم الخندق وجاءت بهم فيما بين الخندق وسلع والمسلمون وقوف لا يقدم أحد منهم عليهم وجعل عمرو بن عبد ودّ يدعو إلى البراز ويُعرض المسلمون فركز رمحه في الأرض وأقبل يجول جولة ويرتجز ويقول:
ولقد بححت من النداء بجمعكم هل من مبارز ووقفت إذ جبن الشجاع مواقف القرم المناجز
إني كذلك لم أزل متسرعاً نحو الهـــــــــزاهر إن الشجاعة في الفتى والجود من خير الغرائز
فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) من لهذا الكلب. فلم يجبه أحد من المسلمين.
قال الكراجكي (رحمه الله): قال النبي ثلاث مرات: أيكم يبرز إلى عمرو وأضمن له على الله الجنة. وفي كل مرّة كان يقوم علي (عليه السلام) والقوم ناكسي رؤوسهم.
قال: علي بن إبراهيم فوثب إليه أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال: أنا له يا رسول الله، فقال: يا علي هذا عمرو بن ود فارس بليل، قال (عليه السلام): وأنا علي بن أبي طالب، فقال له رسول الله: ادن مني فدنا منه فعمّمه بيده ودفع إليه ذا الفقار وقال: اذهب وقاتل بهذا، وقال: اللهمَّ احفظه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله ومن فوقه ومن تحته. فمر أمير المؤمنين يهرول وهو يقول:
لا تعجلن فقد أتاك مجيب صوتك غير عاجز ذو نـية وبصيرة والصدق منجي كل فائز
إني لأرجو أن أقيم عليك نائحة الجـــــــنائز من ضربة نجلاء يبقى صيتها بعد الهزائز
قال عمرو: ومن أنت؟ قال: أنا علي بن أبي طالب ابن عم رسول الله وختنه، فقال: والله إن أباك كان لي صديقاً وإني أكره أن أقتلك ما آمن ابن عمك حين بعثك إليّ أن أختطفك برمحي هذا فأتركك بين السماء والأرض لا حي ولا ميت، فقال له أمير المؤمنين (عليه السلام): قد علم ابن عمي أنك إن قتلتني دخلت الجنة وأنت في النار وإن قتلتك فأنت في النار وأنا في الجنة، فقال عمرو: كلتاهما لك يا علي تلك إذن قسمة ضيزى، فقال له: دع عنك هذا يا عمرو إني سمعتك وأنت متعلق بأستار الكعبة تقول: لا يعرض عليّ أحد بثلاثة خصال إلاَّ أجبته إلى واحدة منها وأنا أعرض عليك ثلاث خصال فأجبني إلى واحدة! فقال: هات يا علي، فقال: الأولى: أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، قال: نحِّ عني هذا، قال فالثانية: أن ترجع وترد هذا الجيش عن رسول الله فإن يك صادقاً فأنتم أعلا به عيناً وإن يك كاذباً كفتكم ذؤبان العرب أمره، فقال: إذن تتحدث نساء العرب بذلك وتنشد الشعراء بأشعارها أني جبنت عن الحرب ورجعت على عقبي وخذلت قوماً رأّسوني عليهم، فقال له أمير المؤمنين: فالثالثة: أن تنزل إليّ فإنك راكب وأنا راجل حتى أنابذك، فوثب عن فرسه وعرقبه وقال: هذه خصلة ما ظننت أحداً من العرب يسومني عليها.
ثم بدأ فضرب أمير المؤمنين بالسيف على رأسه فاتقاه أمير المؤمنين بالدرقة فقطعها وثبت السيف على رأسه، فقال له أمير المؤمنين: يا عمرو أما كفاك أني بارزتك وأنت فارس العرب حتى استعنت علي ظهير فالتفت عمرو إلى خلفه فضربه أمير المؤمنين مسرعاً على ساقيه فقطعهما جميعاً وارتفعت بينهما عجاجة فقال المنافقون: قتل علي بن أبي طالب، ثم انكشفت العجاجة وإذا أمير المؤمنين على صدر عمرو قد أخذ بلحيته يحز برأسه، فلما ذبحه أخذ رأسه وأقبل إلى رسول الله والدماء تسيل على رأسه من ضربة عمرو وسيفه يقطر منه الدم وهو يقول والرأس بيده:
فقال رسول الله: يا علي ماكرته؟ فقال: نعم يا رسول الله الحرب خديعة.
قال: جماعة، منهم الكراجكي: فلما برز أمير المؤمنين إلى عمرو قال رسول الله: برز الإيمان كله إلى الشرك كله، فما كان أسرع إلى أن صرعه علي وجلس على صدره فقال له لما همّ أن يذبحه: يا علي قد جلست مني مجلساً عظيماً فإذا قتلتني فلا تسلبني حلتي، فقال: هي أهون علي من ذلك، وذبحه وأتى برأسه إلى النبي فاستقبله (صلوات الله عليه وآله) وجعل يمسح الغبار عن عينيه وقال له: يا علي لو وزن اليوم عملك بعمل جميع أمة محمد وذلك أنه لم يبق بيت من المشركين إلاَّ وقد دخله ذلّ بقتل عمرو ولم يبق بيت من المسلمين إلاّ وقد دخله عز بقتل عمرو. أما أصحاب عمرو الذين كانوا معه لما رأوا ما حل بصاحبهم انهزموا حتى اقتحمت خيولهم الخندق وتبادر أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) ينظرون إليهم فوجدوا نوفل بن عبد الله في جوف الخندق لم ينهض به فرسه فرموه بالحجارة فصاح قتله أجمل من هذه فنزل إليه أمير المؤمنين فقتله ولحق هبيرة وضرب قربوس سرجه وسقطت درع كانت له ونجى البقية فلما رآهم قومهم وهت عزائمهم ولم يجدوا بداً من الهزيمة والفرار كما قال الله تعالى: (وردّ الله الذين كفروا بغيظهم وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قوياً عزيزاً).
ولما نعي عمرو إلى أخته شقت جيبها وجاءت إلى مصرعه وجلست عند رأسه فلما نظرت إليه غير مسلوب قالت: من قتله؟ فقيل علي بن أبي طالب (عليه السلام) فأنشدت:
لو كان قاتل عمرو غير قاتله لكـــنت أبكي عليه دائم الأبد
لكن قاتله من لا يعـــــــاب به وكان يدعى أبوه بيضة البلد
ووقع الوهن في المشركين وكفى الله المؤمنين القتال بعلي.

2007-10-16

مخلوط
'المخلوط هو [[]] [[]]ة أو لا متجانسة ممتزجة بدون روابط كيميائية بين العناصر الكيميائية و/أو المركبات الكيميائية التى قد تكون موجودة بنسب مختلفة ، وبالتالى تحتفظ بخواصها وشكلها . ويمكن فصل المخاليط بالطرق الميكانيكية .
لا يوجد تغييرات كيميائية في المخاليط ، أى أن كل مادة موجودة في المخلوط تحتفظ بخواصها الفردية وشكلها السابق قبل وضعها في المخلوط . ولكن الخواص الفيزيائية قد تتغير قليلا ، قمثلا تتغير درجة الإنصهار للمخلوط عن درجات حرارة مكوناته الفردية .
المخلوط المتجانس هى المخاليط التى لها [[تركيب]] وخواص محددة ، أى أن أى كمية من المخلوط لها نفس التركيب والخواص . مثال لذلك المحاليل وبعض السبائك ( ولكن ليس كلها ).
المخلوط اللا متجانس هى المخاليط التى لا يكون لها تركيب محدد ، مثال الجرانيت . وتكون البيتزا مثال جيد للمخاليط اللا متجانسة . ويقال على المخاليط اللا متجانسة أن لها حالات عديدة ( ولا يجب الخلط بين ذلك وبين حالة المادة ), أى أنه يمكن فصل أجزاء من المخلوط بالطرق الكيميائية.
وفى بعض الحالات يكون من الصعب وضع حدود بين المخاليط المتجانسة والغير متجانسة, وذلك عندما يكون حجم الجسيمات التى تكون المخلوط يقترب من الحجم الجزيئي . ومثال لذلك المخاليط الغروية. وغالبا ما يتم التقسيم طبقا لكل محلول على حالته في مثل هذه الظروف.

المصادر
ويكيبيديا الإنجليزية .

2007-10-15

الماركسية
الماركسية مصطلح يدخل في علم الإجتماع و الإقتصاد السياسي و الفلسفة ، سميت بالماركسية نسبة لمنظر الماركسية الأول كارل ماركس ، وهو فيلسوف ألماني ، و عالم اقتصاد ، صحفي وثوري أسس نظرية الشيوعية العليمية بالإشتراك مع فريدريك إنجلز و هما من معلمي الشيوعية فقد كان الإثنان إشتراكيان بالتفكير ، لكن مع وجود الكثير من الأحزاب الإشتراكية ، تفرد ماركس و أنجلس بالتوصل إلى الإشتراكية كتطور حتمي للبشرية ، و فق المنطق الجدلي و بأدوات ثورية فكانت مجمل أعمال كل من كارل ماركس و فريدريك أنجلس تحت تحت اسم واحد و هو الماركسية أو الشيوعية العلمية

2007-10-14

أبوسعيد الخدري
أبو سعيد الخدري هو سعد بن مالك بن سنان بن ثعلبة بن عبيد بن الأبجر بن عوف بن الحارث بن الخزرج من الصحابة استشهد أبوه مالك يوم في معركة أحد ، شارك أبو سعيد معركة الخندق ، وبيعة الرضوان . يعتبر من رواة الحديث.
لم يسمح له النبي صلى الله عليه وسلم بالقتال في غزوة أحد لصغر سنه.
كان يعظ الخلفاء ويخلص لهم في النصيحة ،توفي سنة 74هـ.

2007-10-13

زخم زاوي
الزخم الزاوي في الفيزياء هو قياس لمدى توجيه الزخم الخطي بالنسبة لنقطة اختيارية تدعى المبدأ ، و بالتالي فإن الزخم الزاوي و قياسه يعتمد على اختيار المبدأ هذا ، لا يمكن مقارنة الزخوم الزاوية لحركات مختلفة إلا بعد اعتماد مبدأ موحد لقياس هذه العزوم .

2007-10-12

خميس مشيطخميس مشيط
خميس مشيط وتسمى اختصارا بالخميس . وكانت تعرف بخميس شهران ، ثم خميس بن حمدان, والان خميس مشيط نسبة إلى بن مشيط. وهي تعتبر حاضرة قبيلة شهران العريضة.وإلي الآن،و هي مدينة تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية (شمال شرق مدينة أبها) في منطقة عسير، وتعد أكبر مدينة في جنوب المملكة مساحة وسكانا، إذ يفوق عدد سكانها بل وصلت إلى المليون ومئتي نسمة .كما انها رابع منطقة تجارية في المملكة ، وهي مدينة عسكرية إذ يوجد بها مدينة الملك فيصل العسكرية، و قاعدة الملك خالد الجوية، إلى جانب الكثير من القطاعات العسكرية الأخرى، وتحتل تجاريا المرتبة الثالثة بين مدن المملكة العربية السعودية.وتعتبر هذه المدينة وجهة سياحية في الصيف، حيث تتميز بجوها الرائع صيفا،وكثرة الأمطار،وقربها من المتنزهات الجميلة.وكذلك تعتبر أكبر رابع مدينة في المملكة من الناحية الاقتصادية.

2007-10-11

جبل ابي قبيس
جبل أبي قبيس جبل مقدس ويقع في الجهة الشرقية للمسجد الحرام.
ويبلغ ارتفاعه (420) متراًتقريباً.
روى البيهقي في ـ شُعب الإيمان ـ عن ابن عباس: "إن أول جبل وضعه الله تعالى على وجه الأرض أبو قبيس، ثم مدت منه الجبال" . وقيل: إنما سمي بذلك لأن رجلاً يقال له: أبو قبيس، أول من قام بالبناء عليه.
ويمتاز هذا الجبل المقدس عن بقية الجبال بما يلي:
1 ـ أول جبل وضع على وجه الأرض.
2 ـ استودعه الله تعالى الحجر الأسود زمن طوفان نوح عليه السلام.
3 ـ يشرف على الكعبة المعظمة، بل تتصل الربوة التي بنيت عليها الكعبة بأصله.
4 ـ وقوع الدار التي انتشر منها الإسلام في أسفله وتسمى بـ (دار الأرقم)، فقد كان النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ يختبئ فيها هو ومن آمن معه، ويصلّون بها سراً.
5 ـ وقوع أصل الصفا الذي يبدأ السعي منه في أسفله.
6 ـ حدوث معجزة انشقاق القمر لرسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ عليه.
7 ـ وجود قبر حواء، وشيث بن آدم ـ عليه السلام ـ فيه على إحدى الروايات.
8 ـ وقيل: إن الحجر اقتبس منه، وكان يسمى في الجاهلية الأمين لأن الحجر الأسود استودعه الله فيه من الطوفان، فلما بنى الخليل الكعبة نادى أبو قبيس: الركن مني بمكان كذا وكذا.

2007-10-10


مصطلح العقل Mind يستعمل ، عادة، لوصف الوظائف العليا للدماغ البشري .خاصة تلك الوظائف التي يكون يكون فيها الانسان واعيا بشكل شخصي مثل : الشخصية ، التفكير، الجدل ، الذاكرة، الذكاء، و حتى الانفعال العاطفي يعدها البعض ضمن وظائف العقل. و رغم وجود فصائل حيوانية اخرى تمتلك بعض القابيات العقلية ، الا ان مصطلح العقل عادة يقصد به المتعلق بالبشر فقط. كما انه يستعمل احيانا لوصف قوى خارقة ،غير بشرية ، او ما وراء طبيعية.

عقل اقرأ أيضا

2007-10-09


 بيغوم خالدة ضياء الرحمن
7
1055/كم ()
1,470$ ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})
بنغلاديش أو بنغلادش وتكتب أيضا بنجلادش هي دولة آسيوية تقع في جنوب وسط آسيا ، تحدها من جهات الشرق والشمال والغرب دولة الهند ويحدها من الجنوب المحيط الهندي . تعتبر من أكثر دول العالم كثافة سكانية لصغر حجمها مقارنة بتعداد سكانها الكبير والذي يربو على 140 مليون نسمة.

التاريخ
الشمال الشرقي لـ جنوب آسيا ، تطل على خليج البنغال.

بنجلادش السكان
الإسلام، الهندوسية، البوذية والمسيحية.

2007-10-08

منتخب بولندا لكرة القدم
منتخب بولندا لكرة القدم هو ممثل بولندا الرسمي في رياضة كرة القدم. تأسس اتحاد كرة القدم البولندي في العام 1919 وانضم إلى الفيفا في العام 1923 م. تأهلت بولندا لنهائيات كأس العالم 2006 بعد أن تصدرت مجموعتها في معظم فترات التصفيات قبل أن تنتزع منها إنجلترا الصدارة في نهاية الأمر بيد أن الفريق البولندي تأهل كأحد أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثاني في مجموعاتها بالتصفيات الاوروبية.
هذه المرة السابعة التي تصل فيها بولندا إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم بعد مشاركاتها السابقة في 1938 ، 1974 ، 1978 ، 1982 ، 1986 ، 2002 . كانت أول مباراة دولية لبولندا عام 1921 وخسرت فيه امام هنغاريا 0 - 1 واكبر فوز لها كانت عام 1963 على النروج 9 - 0 واقسى خسارة في عام 1948 على يد الدانمارك 0 - 8 . حلت بولندا بالمرتبة الثالثة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم لعامي 1974 ، 1982 .
مدرب الفريق هو ليو بينهاكر من مواليد 2 أغسطس 1942 في روتردام ، و هو مدرب كرة قدم هولندي و قد درب العديد من الأندية طوال مشواره التدريبي ، مثل أياكس أمستردام و فيينورد و ريال مدريد و ريال سرقسطة ، و قد درب أيضا منتخب السعودية لكرة القدم و منتخب هولندا لكرة القدم ، و قد قاد منتخب ترينداد وتوباغو لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم 2006 لكرة القدم لأول مرة في تاريخه.
من أبرز اللاعبيين الحاليين سمولاريك الذي يلعب في صفوف نادي بروسيا دورتموند وماجيج زوراوسكي الذي يلعب في صفوف نادي سيلتك .يعتبر زوراوسكي المولود عام 1976 من ألمع نجوم المنتخب البولندي. يلعب في صفوف سلتيك الأسكتلندي منذ العام 2005. بدأ مسيرته في نادي كراكوفيا، وقاده إلى إحراز عدة ألقاب محلية. قائد الفريق هو المدافع المخضرم ياتشيك باك الذي يلعب حاليا لنادي الريان القطري ويعتبر المهاجم ماسي زورافسكي الذي أحرز 16 هدفا ليساعد فريق سيلتيك على الفوز بالدوري الأسكتلندي نجم الفريق الحالي.

2007-10-05


إيهود غولدفاسر وإلداد ريغف هما مواطنان إسرائيليان أختـُطفا من إسرائيل إلى لبنان في 12 تموز/يوليو 2006، على يد قوة لمنظمة حزب الله اللبنانية، عندما كانا مجندين في قوة احتياطية لجيش الدفاع الإسرائيلي راقبت الحدود اللبنانية الإسرائيلية في منطقة الجليل الأعلى، قرب قريتي زرعيت وشتولا الإسرائيلية المجاورة للحدود. ضمت عملية الاختطاف على قصف قامت به منظمة حزب الله على بعض البلدات الإسرائيلية الواقعة قرب الحدود مما أدى إلى إصابة 11 إسرائيليا بجروح. ثم اجتاحت قوة لمنظمة حزب الله الحدود ودخلت في الأراضي الإسرائيلية حيث هاجمت مركبتين عسكريتين إسرائيليتين من الدورية المراقبة للحدود. أسفر الهجوم إلى مقتل 3 جنود إسرائيليين من مسافري المركبتين واختطاف غولدفاسر وريغف. في اليوم التالي شنت إسرائيل هجوما جويا على مواقع مختلفة في لبنان وأفرضت حصارا بحريا وجويا عليه حيث بدأت ما يسمى ب"حرب تموز" أو "الحرب الإسرائيلية على لبنان". حتى اليوم لم توفر منظمة حزب الله أية معلومات عن مصير المخطوفين ولم تسمح لأي مندوب دولي أو ممثل لهيئة الصليب الأحمر بزيارتهما. من تحليل المعثورات في ساحة الاختطاف استنتج خبراء الجيش الإسرائيلي أن كلي المخطوفين قد أصيبا بجروح خطيرة في الهجوم الذي سبق اختطافهما، ومن الممكن أنهما ماتا بعد اختطافهما بقليل إذا لم يتلقيا علاجا طبيا مكثفا. ويمكن أيضا أن أحدهما مات بينما بقي الآخر على قيد الحياة[1].

إيهود غولدفاسر إلداد ريغف
إلداد ريغف (بالعبرية: אלדד רגב) ولد في 1980 في كريات موتسكين قرب مدينة حيفا لوالديه تسفي وطوفا ريغف، وله شقيقين. توفيت أمه من مرض السرطان عندما كان في ال18 من عمره. تلقى ريغف التعليم اليهودي الديني في مدرسة ثانوية دينية بكريات موتسكين. قضى خدمته العسكرية الإلزامية في سرية "غولاني" وبعد تسريحه استعد للدراسة في كلية الحقوق التابعة جامعة بار إيلان بمدينة رمات غان.

2007-10-04


أبو الحسن علاء الدين بن علي بن إبراهيم بن محمد بن المطعم الأنصاري المعروف باسم ابن الشاطر (704 هـ/1304 م-777 هـ/1375 م)، عالم فلك ورياضيات عربي مسلم. قضى معظم حياته في وظيفة التوقيت ورئاسة المؤذنين في الجامع الأموي بدمشق. وصنع ساعة شمسية لضبط وقت الصلاة سماها "الوسيط" وضعها على إحدى مآذن الجامع الأموي. صحح نظرية بطليموس، وسبق كوبرنيكوس فيما توصل إليه بقرون، ونشر ذلك في كتابه نهاية السؤال في تصحيح الأصول.

ابن الشاطر مؤلفاته

الزيج الجديد. وهو الزيج الذي ألفه بطلب من الخليفة العثماني مراد الأول.
إيضاح المغيب في العمل بالربع المجيب.
مختصر العمل بالإسطرلاب، ورسالة في الإسطرلاب، ورسالة عن صنع الإسطرلاب.
المختصر في الثمار البالغة في قطوف الآلة الجامعة.
رسالة العمل بالربع الهلالي.
رسالة الربع العلائي.
النفع العام في العمل بالربع التام.
أرجوزة في الكواكب.
رسالة نزهة السامع في العمل بالربع الجامع
رسالة كفاية القنوع في العمل بالربع المقطوع

2007-10-03

نهر الفولغا
نهر الفولغا (بالروسية: Во́лга) أطول أنهر أوروبا وأغزرها. يقع في الجزء الغربي الأوروبي من روسيا بطول يقدر بثلاثة آلاف وست مئة وتسعين كيلومترا. يختلف اسم الفولجا حسب المنطقة التي يمر فيها. يعد ممرا مائيا هاما للنقل البحري داخل روسيا. يصب النهر في بحر قزوين.

2007-10-02


علي حسن خليل ، سياسي لبناني ، أحد اعضاء حركة أمل.

علي حسن خليلعلي حسن خليل حياتة العلمية والعملية

بعام 1992 حصل على إجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية ، ومارس بنفس العام مهنة المحاماة.
أحد أعضاء حركة أمل الناشطين ، ويعتبر أحد المقربين من رئيس الحركة نبيه بري.
بعام 1996 ولأول مره انتخب نائبا عن المقعد الشيعي في دائرة الجنوب الثانية ، واعيد انتخابة عن نفس المقعد في سنوات 2000 و 2005.
في 17 ابريل 2003 عين وزيرا للزراعة في حكومة الرئيس رفيق الحريري في عهد الرئيس إميل لحود وظل بمنصبة حتى استقالة الحكومة بتاريخ 26 اكتوبر 2004.
يرأس حاليا رابطة خريجي كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية ، كما يرأس اتحاد شباب لبنان.